أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 20th July,2001 العدد:10522الطبعةالاولـي الجمعة 29 ,ربيع الثاني 1422

شرفات

قاموس
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «يونسكو » «unesco»
وهي منظمة متخصصة من منظمات الأمم المتحدة وتم إنشاؤها عام 1945 وذلك للرقي بالتعاون بين الأمم من خلال التربية والعلوم والثقافة لكي تعم احترام العدالة ودور القانون، وحقوق الإنسان والحريات الأساسية لجميع سكان العالم بدون تمييز في الجنس أو الدين أو اللغة.
وإصدارات اليونسكو الإحصائية الأساسية هي «الكتاب السنوي الاحصائي، تقرير التربية العالمي، التربية الأساسية والتعليم الأساسي، مؤشرات إحصائية عالمية.
برنامج الأمم المتحدة للبيئة«unep»
وهدفه هو تقديم القيادة وتشجيع الشراكة في المحافظة على البيئة من خلال التشجيع وإعطاء المعلومات وتمكين الدول والشعوب من تحسين نوعية حياتهم بدون المساس بحياة الأجيال القادمة، وتشمل إصدارات البرنامج« الرؤية البيئية العالمية و« كوكبنا».
منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية:« unldo»
وتم انشاؤها في عام 1966 لتعلب دور الكيان التعاوني الرئيسي للأنشطة الصناعية ولترقى بالتنمية الصناعية والتعاون الصناعي على مستوى القطاعات القومية والإقليمية والدولية. وفي عام 1985 أصبحت المنظمة هي الوكالة المتخصصة السادسة عشرة للأمم المتحدة وكان يقضي ميثاقها بالمساعدة على تطويرالخطط العلمية والتكنولوجية وبرامج الصناعة في القطاعات الخاصة والتعاونية والعامة.
وتشمل قاعدة البيانات الخاصة بهذه المنظمة قاعدة البيانات الإحصائية الصناعية وقاعدة البيانات الإحصائية للتوازن في السلع ونشرات التنمية الصناعية والنظام الدولي للمصادر الصناعية وقاعدة البيانات الإحصائية للتوازن في السلع ونشرات التنمية الصناعية والنظام الدولي لمصادر المعلومات ومن بين إصدارات المنظمة «الكتاب السنوي الدولي للإحصائيات الصناعية».
مجموعة البنك الدولي: «wb»
وتتكون من خمس منظمات: مجموعة البنك الدولي للإنشاء والتنمية «lbrd»، اتحاد التنمية الدولي« lda». اتحاد التمويل الدولي «lfc» ، وكان ضمان الاستثمار متعدد الاطراف «mlga»، المركز الدولي لفض نزاعات الاستثمار«lcsid». وتم تأسيسها في 1994 في مؤتمر ضم قادة العالم في بريتون وودزنيو هامشاير، الولايات المتحدة. ويعد البنك الدولي هو هيئة مقرضة هدفها المساعدة على تضامن الدول النامية والدول ذات الاقتصاد الانتقالي مع الاقتصاد العالمي، وتقليل الفقر من خلال تدعيم النمو الاقتصادي والبنك يقرض من أجل سياسات الإصلاح ومشروعات التنمية ويعطي الاستشارات السياسية، والمساعدات الفنية والمساعدات غير المقرضة لاعضائها البالغ عددهم 181 دولة.
مؤشرات التنمية في العالم 2000/xvii


أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved