أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 21st July,2001 العدد:10523الطبعةالاولـي السبت 30 ,ربيع الآخر 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
إعداد: سلمان العُمري
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ : عبد الله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
الحل في الزواج
* انني استمع الى الاغاني وأشاهد المسلسلات وكثيرا ما افعل العادة السرية وانني تبت الى الله عن فعل هذه العادة السرية واذا فعلتها حلفت لله انني لن اعود ثم عدت اليها وانني الآن جزمت وتوكلت على الله ولكني عجزت ان أتركها فما هو الحل؟ وهل علي كفارة يمين على الحلف الذي نقضته أفتوني مأجورين وادع لي بالتوفيق والنجاح والخاتمة الحسنة؟
(ع.ع)
ينبغي للسائل ان يتقي الله سبحانه وتعالى وان يستجيب لتوجيه رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله «يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء» فرسول الله صلى الله عليه وسلم وجه الشباب العاجزين عن التزوج الى الصوم حتى يغنيهم الله من فضله وحتى تكون لديهم القدرة على التزوج ومن استجاب لتوجيه رسول الله صلى الله عليه وسلم سيجد ان شاء الله تعالى من اسباب توفيقه ومن اسباب غناه ما يمكن ان يكون من ثمار طاعته لربه واستجابته لتوجيه رسوله محمد صلى الله عليه وسلم.
********
الاستماع للغناء
* هل الاستماع الى الغناء من الكبائر وهل هو سبب لعدم اجابة الدعاء؟
د. ع الرياض
لاشك ان الاستماع الى الاغاني من الامور المنكرة وهي مزامير الشيطان ولاسيما الاغاني المنحطة الاغاني التي في كلماتها من الاغراء ومن اثارة الغرائز الجنسية ومن اثارة اسباب الفواحش والاقدام على الموبقات لا شك ان هذا من ابواب الشيطان ومما يأمر به الشيطان ومما يقوي وازع الشيطان على وازع الرحمن بل يجب على كل انسان ينصح لنفسه ان يتقي سبحانه وتعالى وان يبتعد عن كل ما من شأنه ان يكون سببا من اسباب غضب الله تعالى فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك، تعرف الى الله في الرخاء يعرفك في الشدة) والله المستعان.
********
شروط التوبة
* اعمل في احدى المؤسسات التجارية وسرقت منها مبلغا من المال والآن انا نادم وتائب الى الله وأخشى ان أعطي المؤسسة المبلغ الذي أخذته منها فتنهي عملي عندها فما العمل؟
(خ.ق الرياض)
الحمد لله، طالما انه ندم وتاب الى الله فان من شروط التوبة: ان يرجع الحق الى اهله وله في ذلك ثلاث طرق: أولاها وأتمها: ان يصارح صاحب المؤسسة بما فعل ويعيد له حقه الذي سرقه منه (ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب) «الطلاق: 3، 2» وإن أنهى صاحب المؤسسة عمله فرزقه على الله ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه. الطريق الثاني: ان يعيد المبلغ الى المكان الذي اخذه منه من غير ان يعرف صاحب المؤسسة من أي مصدر جاء هذا المبلغ او اذا كان لصاحب المؤسسة حساب في احد البنوك فيسحب بالمبلغ شيكا لصاحب هذه المؤسسة ويقيده في حسابه؛ الطريق الثالث: اذا لم يستطع الاخذ بشيء مما سبق فيسجل هذا المبلغ في ورقة يحررها ويعترف فيها بأن هذا المبلغ في ذمته لصاحب المؤسسة فإن توفي صارت دينا عليه وان انتهى عمله من هذه المؤسسة اعطى صاحبها المبلغ والله المستعان.
********
ترجمة القرآن جائزة
* هل يصح ترجمة القرآن الكريم بلغات أخرى؟ وهل صحيح ان القرآن يفقد معجزته بالترجمة؟ وهل تصح ترجمة أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم؟
حسان محمد عبد العليم القاهرة
الحمد لله، ترجمة القرآن الكريم من اللغة العربية الى أي لغة اجنبية جائزة ولكنها ليست قرآنا وانما هي ترجمة معاني القرآن اذا كانت الترجمة دقيقة وصحيحة ومعبرة تعبيرا صادقا عن المعنى وجواز ذلك تسوغه حاجة المسلمين غير العرب الى معرفة القرآن وما فيه من دعوة ووعيد وترغيب وترهيب، وامر ونهي واعتبار بأحوال الامم السابقة وما نالهم من جزاء نتيجة احسان او اساءة.
ولا شك ان القرآن اذا ترجمت معانيه الى لغة أجنبية فان الترجمة تفقد الكثير من الاعجاز البياني، ويبقى في الترجمة اذا كانت صحيحة ودقيقة الاعجاز في المعاني لان القرآن معجزة رسولنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم في ألفاظه ومعانيه الى ان يعود الى ربه.
وكذلك تجوز ترجمة معاني احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الى اللغات الاجنبية لحاجة المسلمين اليها للتقيد بمقتضاها والله اعلم.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved