أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 21st July,2001 العدد:10523الطبعةالاولـي السبت 30 ,ربيع الآخر 1422

المجتمـع

من أعراضها ألم تدريجي وتورم
الجلطة الوريدية في الطرف السفلي
* الرياض الجزيرة:
يكشف د. محمد طلعت عاشور استشاري الجراحة العامة زميل كلية الجراحين الملكية البريطانية، بأن من العلامات الاكلينيكية للجلطة في الطرف السفلي هو ظهور ألم تدريجي يزداد مع ظهور تورم ويميل لون الساق إلى البياض.
وفي 70% من الحالات تكون أوردة الساق هي المصابة ويليها أوردة الفخذ والحوض، والحمل هو أحد الأسباب حيث يضغط الرحم على الأوردة في الحوض، وكذلك تغير الهرمونات المصاحب للحمل في الدم يساعد على زيادة تجلط الدم، ويكون التورم تحت مستوى الانسداد في الوريد؛ حيث في حالات الجلطة في الحوض يكون تورم الفخذ والساق كاملاً؛ بينما في جلطات الفخذ يكون التورم تحت الركبة في الساق.
ويقول د. محمد طلعت عاشور بأن من أهم الأسباب المساعدة على حدوث الجلطة الوريدية بلوغ العمر أكثر من 40 عاماً، ويكون أكثر شيوعاً بين الذكور، ومن الأسباب المساعدة على حدوث الجلطة الوريدية السمنة والأورام الخبيثة وحدوث جلطة سابقة والعمليات الجراحية التي تستمر أكثر من ساعتين والحمل واستخدام حبوب منع الحمل وبعض أمراض الكلية وأمراض الدم التي تؤثر على عوامل التخثر.
ويوضح استشاري الجراحة العامة بمستشفى الحمادي أن التشخيص يتم باستخدام الأشعة الملونة للأوردة، والموجات الصوتية، ويكون العلاج بالمستشفى باستخدام أدوية مضادة للتجلط وراحة تامة بالسرير.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved