أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 21st July,2001 العدد:10523الطبعةالاولـي السبت 30 ,ربيع الآخر 1422

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
خالد عبد الرحمن البكر
بريد بالصورة
س أريد أن أعرف الطريقة التي تمكنني من إرسال بريد نصي يتضمن صورة عن طريق البريد الإلكتروني وأريد الصورة متضمنة الرسالة ولا تفتح عن طريق رابط أو وصلة؟
محمد سليمان بريد إلكتروني
س كيف يمكنني نقل صورة من (الوورد) أو من أي برنامج ووضعها في البريد لإرسالها؟
تركي الحسن بريد إلكتروني
لإرسال رسالة الكترونية تتضمن صورة (ملف) من موقع البريد الإلكتروني مباشرة يمكن تنفيذ ذلك بأمر رسالة جديدة Compose.
فمثلا في موقع بريد WWW.MAIL.YAHOO.COM إرفاق الملف File بالرسالة بأمر Edit Attachments ثم استعراض الملفات وتحديدها باختيار Browse ثم أمرالتحميل للموقع Attach to File وعند الانتهاء ضغط أمر Return to message واختيار إرسال Send.
وفي موقع بريد WWW.HOTMAIL.COM إرفاق الملف File بالرسالة ضغط أمر Attachments وتحديد الملف باستعراض Browse وضغط أمر التحميل للموقعAttach to message بعد ذلك الرجوع للرسالة بالأمر Done وضغط امرالإرسالSend .
وفي برامج البريد الإلكتروني مثل برنامج Outlook Express يمكن كتابة رسالةجديدة New Mail وعند قائمة إدراج Insert اختيار أمر مرفقات Attachment File وتحديد الملفات ثم أمر ارسال Send
***
انقطاع البث
س في موقع قناة الجزيرة طلب مني تحميل برنامج ميديا بلير 7 وقمت بتحميله من موقع شركة مايكروسوفت لمشاهدة البث الحي على الهواء وبالفعل شاهدت البث لأسبوع كامل وبعد ذلك أصبح البث لا يصلني مع أنه كان يعمل بشكل جيد.. ما السبب في ذلك؟
مساعد الزهراني الرياض
يمكن استقبال البث الحي لقناة الجزيرة الاخبارية من خلال موقعها www.aljazeera.net وذلك يتحقق بواسطة برنامج Windows Media Player والذي ظهر الاصدار السابع حديثا ويمكن جلبه من الموقع www.microsoft.com/windows/windowsmediaولكن يحدث احيانا عدم نجاح استقبال البث الحي وذلك يعود إلى عدة أسباب منها ضغط الاتصال بالموقع أو عدم إدخال اسم المرشح Proxy والمنفذ Port بشكل صحيح.وقد قامت قناة الجزيرة باستعراض كافة المشاكل وتقديم الحلول لها من خلال صفحة (مركز المساعدة) على العنوان :
www.aljazeera.net/help/faq.htm
وفي حالة تكرر المشكلة ومواجهة صعوبات استقبال البث الحي مراسلة فريق الدعم الفني بعنوان البريد الالكتروني support@aljazeera.net
***
الحماية من الاختراقات
س أيهما أفضل في الحماية من الهاكرز
ZoneAlarm Firewall أو Norton Firewall؟
هاني بريد إلكتروني
يعتبر برنامج Zonealarm اشهر برنامج حماية وقد حاز على تلك الشهرة بسبب سهولة استخدامه والتعامل معه إلى جانب توفره مجانا (للاستخدام الشخصي) وقدظهرت النسخة الجديدة التي اطلقت عليها الشركة مسمى ZoneAlarm PRO والتي تباع مقابل مبلغ مالي. عنوان الموقع WWW.ZONEALARM.COM واما بالنسبة لبرنامج Norton Security 2001 منتج شركة Symantec فهو الافضل في مجال الحماية من الاختراقات وذلك لانه برنامج يتمتع بقدرة هائلة على حماية جهاز الكمبيوتر أثناء الاتصال بشبكة الانترنت ومراقبة كافة منافذ الاتصال.
إضافة إلى ذلك الكشف عن محاولات اختراق مواقع الشبكة أو مزودي الخدمة ISP.
ومن أهم خصائص البرنامج وجود خاصية التحديث التلقائي LiveUpdate التي تتيح الحصول على آخر مستجدات تطورات تقنية الحماية.
اضافة إلى ذلك توافق برنامج Norton Security 2001 مع برنامج مكافحة الفيروسات Norton Antivirus 2001 ليكون نظام حماية متكامل على الكمبيوتر.
عنوان موقع البرنامج: WWW.SYMANTEC.COM
** ردود سريعة:
* سعد بريد إلكتروني:
يستطيع برنامج Microsoft Word بأي اصدار حديث من فتح أية ملفات صممت باصدارات قديمة وأحيانا لا يمكن تحقيق العكس، ونلاحظ في إصداري 97 مع 2000 توافقهما بالملفات.
كما يتوافق إصداري 2000 مع XP لكن لا يمكن فتح ملفات باصدار XP فتحها باصدار البرنامج Word 97 وهكذا.
وحول ما ذكرته بنقل ملفات المستندات مع رغبتك بإمكانية فتحها على أي جهاز آخر فننصح وكحل احتياطي بحفظ الملفات بهيئة نسق إلاصدار القديم Word 6.0/95من خلال الانتقال قائمة ملف File واختيار أمر حفظ باسم Save as ومن خيار (حفظ الملف بنوعه) تحديدWord 6,0/ 95
* عبد الرحمن بريد إلكتروني
تتعامل معظم المواقع مع ملف INDEX.htm أو ملف Defulat.htm كصفحة بداية الموقع بالتالي يستحسن ملاحظة ذلك عند حفظ الملفات بواسطة برنامج FrontPage ليقوم الموقع بشكل تلقائي بتخصيص الملف الرئيسي دون الحاجة لوضع اسم الصفحة الرئيسيةضمن عنوان الموقع في حقل Address.
ولا يفوتنا التذكير بتوفير معظم المواقع لخاصية إدارة الملفات File Manager بشكل مباشر والتي يمكن من خلالها التعامل مع صحفات وملفات الموقع مع إمكانية التعديل عليها.
وحول السؤال عن مدى دعم برنامج FrontPage في مواقع الاستضافة فاننا نشير بان معظم المواقع تدعم ذلك البرنامج . كما تدعم المواقع أيضا برامج نقل الملفات FTP ومن الأخبارالسارة ان ظهور برنامج FrontPage XP أو بما يعرف بمسمى FrontPage 2002 أتاح سهولة التعامل مع المواقع بشكل أقوى.
* مازن الجبهان بريد إلكتروني
* محمد بريد إلكتروني
مشكلة عدم نجاح الدخول لمحادثات المواقع والمصممة في أغلبها على لغة برمجةJAVA ترجع لعدة أمور وأيسر الحلول الانتقال لقائمة أدوات Tools ومن خيارات إنترنت Internet Options وقائمة خيارات متقدمة Advanced ضغط أمر (استعادة الافتراضات Restore Defaults ) مع النصح بتحديث برنامج المتصفح إلى الإصدارالسادس.
وبالنسبة لجهاز الكمبيوتر بمعالجPentiumII 266 MHz فنرى أنه كاف لتصفح الإنترنت.
وأما حول تعطل برنامج MSN Messenger فنعتقد وجود خلل فني بالأجهزة الخادمة Servers أدى إلى ذلك ويعزز اعتقادنا توقف الخدمة لدى البعض.
الأخ/ تركي العتيبي بريد إلكتروني
لتمكين برنامج المتصفح Internet Explorer من فتح صفحة موقع كبداية فعندزيارة الموقع المطلوب يمكن الانتقال لقائمة أدوات/ خيارات إنترنت Tools/InternetOptions وضغط أمر (استخدام الحالي Use Current ) كما يمكن إدخال عنوان الموقع مباشرة في حقل Address.
الأخ/ فيصل السليمان بريد إلكتروني
للاطلاع على موضوع الاتصال الهاتفي المجاني عبر شبكة الإنترنت فقد ورد بموضوع الزاوية «مواقع الاتصال الهاتفي» المنشور بعدد الصحيفة 10299 وتاريخ 9 ديسمبر 2001م وللاطلاع عليه من موقع أرشيف الجزيرة www.aljazirah.com أو زيارة العنوان
www.al-jazirah.com/2000/20001209/ev.htm
* مازن 2001 بريد إلكتروني:
* أبو أحمد بريد إلكتروني:
* عبد العزيز الزيد بريد إلكتروني:
* ياسر الرس:
خدمة موقع بريد صحف المجاني WWW.FREE2LOGIN.COM وفي الوقت الحالي لا يدعم الموقع جلب الرسائل عبر POP3 بالتالي تتطلب عملية الارسال والاستقبال للرسائل الدخول للموقع نفسه.
كما لا يمكن ارفاق أي ملفات ضمن الرسائل الالكترونية.
**تواصل
وصلتني رسائل بريد إلكترونية من بعض القراء الأعزاء وهم:
* عادل العمراني بريد إلكتروني
* محمد مزاهب الروقي بريد إلكتروني
* عمار بن بحار بريد إلكتروني
* محمد علي الاسمري بريد إلكتروني
*حمد العتيبي بريد إلكتروني
* محمد الثويني بريد إلكتروني
* فهد الربيعان بريد إلكتروني
* يحيى مكلبش الشراحيلي بريد إلكتروني
* مساعد بن جبير بريد إلكتروني
* ابو عبد الله بريد إلكتروني
* ناصر بريد إلكتروني
* سلطان بريد إلكتروني
* فرناس بريد إلكتروني
* وليد خالد البطي بريد إلكتروني
* عبد الرحمن المحسن بريد إلكتروني
* ابراهيم الحبيشي بريد إلكتروني
* مؤيد الزامل بريد إلكتروني
* فهد واحمد الحميد بريد إلكتروني
*الصغيرة الرياض
* لحن الغروب بريد إلكتروني
وسوف نحاول طرح الإجابة قريبا.. وياهلا بالجميع.
albkr2000@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved