أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 21st July,2001 العدد:10523الطبعةالاولـي السبت 30 ,ربيع الآخر 1422

الاولــى

بدأت أمس في جنوة يحاصرها آلاف المعارضين وخلفيات غامضة
قمة الثمان تبحث ضعف الاقتصاد العالمي و 20 ألف شرطي لحمايتها في إجراءات غير مسبوقة
* * جنوة رويترز:
تجمع زعماء دول مجموعة الثماني في مدينة جنوة الايطاليةالمطلة على البحر المتوسط امس الجمعة وسط مشاعر قلق اقتصادية وسياسية ومحاصرةمحتجين معارضين للعولمةعازمين على افشال القمة السنوية ومضى زعماء سبع دول صناعية كبرى بالاضافة الى روسيا امس الجمعة في بحث ضعف الاقتصاد العالمي لكن مسؤولين استبعدوا ان يلبي الزعماء نداءات بتبني مبادرة جديدة لخفض ديون العالم الثالث أو أن تتمخض عن الاجتماع خطة منسقة لتنشيط النمو الاقتصادي في الداخل.
ومع خروج ألوف المحتجين المناهضين للعولمة في اول مسيرة من سلسلة مسيرات مزمعة تسببت في فرض اقوى اجراءات امنية على الاطلاق حذرت ايطاليا من انها ستتعامل بصرامة مع أية عنف يهدف الى تعطيل المحادثات.
وقال رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني للصحفيين عشية القمة «آمل في ألا تقع أية مظاهرات عنيفة من جانب قلة لن يضيروا سوى انفسهم».
ولم تترك مدينة جنوة شيئا للصدفة بعد موجة احتجاجات عنيفة ضد الدول الغنية والمؤسسات العالمية في كل تجمع دولي رئيسي تقريبا على مدى العامين المنصرمين. وبدأ زعماء مجموعة الدول الثماني في وقت لاحق أمس الجمعة اجتماعات تستمر ثلاثة ايام في مدينة تحيط بها حواجز ارتفاعها ستة امتار وينتشر داخلهاوحولها 20 الف شرطي لمنع وصول المحتجين الذين يخططون لغزو مكان القمة.
ويتوقع كثيرون ان يقضي الرئيس الامريكي جورج بوش الليلة في سفينة فاخرةفي الميناء القديم تحيط بها سفن عسكرية.
وقال رئيس بلدية جنوة جيسيب بيريتشو في مؤتمر صحفي امس الاول انه تم اتخاذ اجراءات امن غير مسبوقة لهذا المؤتمر وتولت الشرطة اتخاذ كافة الاحتياطات.
واثارت موجة من البلاغات الكاذبة بوجود قنابل توترا بعد انفجار اصيب فيه شرطي يوم الاثنين الماضى. وهذه القمة لا تبدأ تحت حصار المحتجين وحسب وانما في ظل خلفية اقتصادية ودبلوماسية قاتمة.وضم رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي صوته الى الاصوات التي تحث الدول الغنيةعلى اعفاء الدول الفقيرة من الديون.
وقال مبيكي لرويترز في مقابلة امس الأول الخميس خلال توقفه في روما لمدة يومين «الهدف يجب ان يكون شطب الديون بالكامل» لكن مسؤولا بالقمة قال ان الزعماء لن يعلنوا مبادرات جديدة لالغاء ديون العالم الثالث. وبدلا من ذلك سيركزون على مكافحة مرض نقص المناعة المكتسب «الايدز» ويعلنون انشاء صندوق قيمته مليار دولار لمواجهة الوباء الذي يسبب ذعرا في العديد من أكثر دول العالم معاناة من الديون وبخاصة في افريقيا.
ورفضت الجماعات المحتجة الخطة ووصفتها بأنها ستار لما يرونه تقاعسا غربياعن تنفيذ تعهدات سابقة بإلغاء الديون التي تلتهم الانفاق على الصحة في الدول النامية.
وتعاني الدول الصناعية من قلق في الداخل مع تباطوء الاقتصاد في الولايات المتحدة واوروبا واليابان. وقال رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي الذي وصل امس الأول الخميس قبل بقية زعماء المجموعة للصحفيين «الاقتصاد العالمي ليس في حالة جيدة في الوقت الراهن. وسيتحدث كل بلد عما يفعله لتعزيز اقتصاده».وقال مسؤول كندي كبير إن الزعماء «سيقارنون» ملاحظاتهم بشأن الاقتصاد العالمي لكن من غيرالمرجح ان يعلنوا خطة منسقة لتحفيز النمو.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved