أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 21st July,2001 العدد:10523الطبعةالاولـي السبت 30 ,ربيع الآخر 1422

المشروع الوطني للتدريب والتوظيف

الأمين العام للمشروع الوطني للتدريب والتوظيف بمنطقة مكة المكرمة د. عبدالعزيز الهزاع ل« »:
سمو الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز يولي المشروع جل اهتمامه لتفعيل آليات السعودة
بلغ عدد المتقدمين لطلب وظائف (55290) تم توظيف (26740) مواطناً ومواطنة
يعتبر المشروع الوطني للتدريب والتوظيف بمنطقة مكة المكرمة قناة مهمة من قنوات تفعيل السعودة حيث يسعى إلى الإحلال التدريجي للعمالة الوطنية بالقطاع الخاص وتوفير فرص التأهيل والتدريب والتوظيف بأسلوب علمي يضمن المواءمة بين العرض من العمالة الوطنية والطلب عليها .
وعن أعمال المشروع وبرامجه وأهدافه نستضيف الأمين العام للمشروع الوطني للتدريب والتوظيف بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز بن محمد الهزاع في هذا اللقاء لنتعرف على نشاطات المشروع وإنجازاته المتعددة حيث أجاب على أسئلة «الجزيرة» بكل صراحة عبر هذا الحوار:
س ما هي أهداف المشروع ا لوطني للتدريب والتوظيف بمنطقة مكة المكرمة؟
ج يولي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس اللجنة العامة للمشروع جل اهتمامه وتوجيهات سموه الكريمة المستمرة لنا لتفعيل آليات السعودة ولكي يؤدي المشروع مهامه على أكمل وجه. لذا كان لدعم سموه الكريم المتواصل والمعطاء لهذا المشروع أثره الفاعل في تحقيق أهدافه التي تشتمل على ثمانية أهداف هي كالتالي:
الهدف الأول: الإشراف على متابعة تنفيذ القرارات والتعليمات الصادرة بشأن السعودة والتوظيف والأجانب الصادرة عن مجلس الوزراء وعن صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة وعن الجهات الحكومية المختلفة .
الهدف الثاني: وضع خطة شاملة للتدريب والتوظيف بكل قطاع من القطاعات الإنتاجية والخدمية وذلك بالتنسيق بين هذه القطاعات والجهات الحكومية المشرفة عليها وبالتعاون مع المؤسسات التعليمية والتدريبية.
الهدف الثالث: عمل دراسات تفصيلية لكل قطاع من القطاعات الإنتاجية والخدمية للتعرف على هيكل العمالة من حيث عدد ونوعية الوظائف وجنسيات شاغليها ومؤهلاتهم.
الهدف الرابع: حصر نوعية الوظائف التي يمكن سعودتها على المدى ا لقريب والمتوسط والبعيد ووضع جدول زمني لها واقتراح البرامج التدريبية اللازمة لشغل هذه الوظائف بالكوادر الوطنية .
الهدف الخامس: التنسيق بين جهات التعليم والتدريب المختلفة من جامعات وكليات ومعاهد فنية حكومية وأهلية وتوحيد الجهود لتنفيذ برامج تدريبية حسب احتياجات وأولويات التوظيف .
الهدف السادس: توثيق العلاقة بين جهات التدريب والشركات والمؤسسات في القطاع الخاص للقيام بدور الاستشاري وحثهم على إشراك القطاع الخاص الذي يمثلونه في وضع ودعم السياسات والأهداف الخاصة بتوطين العمالة في قطاعاتهم المختلفة وإشراكهم في العملية التدريبية .
الهدف السابع:حصر أعداد الخريجين من الجامعات والكليات والمعاهد ومراكز التدريب وتصنيفهم حسب التخصصات والمستويات التدريبية.
الهدف الثامن:إعادة النظر في وضع المعاهد الأهلية ومساعدتها في الرفع من مستواها وتوحيد جهودها ودراسة إمكانية دمجها لتكون نواة لكليات أهلية تقنية تقدم برامج تدريبية لا يوجب لها تخصصات في المؤسسات التعليمية بالمنطقة أو لا يوجد العدد الكافي من الخريجين لتغطية احتياجات سوق العمل .
س: ماذا عن الهيكل التنظيمي للمشروع الوطني للتدريب والتوظيف؟
ج: لاشك أن الهيكل التنظيمي قبل صدوره والموافقة عليه دُرس دراسة متكاملة لذا فهو يتكون من اللجنة العامة للمشروع برئاسة سيدي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة واللجنة التنفيذية بمحافظة جدة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة.
واللجنة التنفيذية بمكة المكرمة برئاسة سعادة وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الأستاذ/ عبدالله داود الفايز واللجنة التنفيذية بمحافظة الطائف برئاسة معالي محافظ الطائف فهد بن معمر ومجلس التدريب والتوظيف بمكة المكرمة ومجلس التدريب والتوظيف بمحافظة جدة ومجلس التدريب والتوظيف بمحافظة الطائف والأمانة العامة للمشروع واللجنة الاستشارية والمجلس الاستشاري النسائي وفرق المتابعة الميدانية.
س: ماهي الأعمال والمهام المناطة بالأمانة العامة للمشروع ؟
ج: الأمانة العامة للمشروع تمثل حلقة الربط بين اللجنة العامة واللجان التنفيذية ومكاتب التدريب والتوظيف وفرق المتابعة الميدانية وتتلخص مهامها في النقاط الآتية:
العمل على تحقيق الأهداف التفصيلية للمشروع والترتيب والتجهيز لاجتماعات اللجنة العامة وفقاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس اللجنة العامة وتبليغ القرارات الصادرة للجهات المعنية ومتابعة تنفيذها والمشاركة في اجتماعات اللجان التنفيذية ومجالس مكاتب التدريب والتوظيف والفرق الميدانية والعرض على اللجنة العامة بأي مقترحات فيما يدخل ضمن اختصاصات وحدات المشروع والرفع بتقارير دورية للجنة العامة للمشروع.
س: كم بلغت أعداد المتقدمين بطلب الوظائف إلى المشروع؟
ج: بلغ عدد المتقدمين للمشروع 55290 متقدماً وتم توظيف 26740 مواطناً ومواطنة خلال العام المنصرم 1421ه .
س: إذاً كم عدد الوظائف التي تم توطينها ؟
ج: هنالك عدد من الوظائف كما أشرت وهي (26740) موزعة كالتالي:
التعليم الأهلي للبنات 873 والشؤون الاجتماعية (234) والمدن الصناعية (450) ومكاتب العمل (13140) وفرع وزارة الخدمة المدنية (397) والتعليم الأهلي للبنين (1203) والوظائف الموسمية (4018) والتوظيف المباشر من الأمانة العامة واللجان الميدانية التابعة للمشروع (6435) .
س: هل توجد لجان تدريبية للتوظيف في القطاعات المختلفة؟
ج: توجد لجان متعددة من لجنة توطين وظائف الذهب والمجوهرات بمكة المكرمة وجهة التدريب بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة ولجنة توطين وظائف القطاع الفندقي وجهة التدريب بمراكز خدمة المجتمع بالكليات والجامعات ومعهد الأمير عبدالله لتأهيل الخريجين ولجنة توطين وظائف القطاع المهني والفني ، وجهة التدريب بمعاهد ومراكز التدريب بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ومعاهد ومراكز القطاع الخاص ولجنة القطاع الصحفي وجهة التدريب بالمؤسسات الصحفية ولجنة توطين وظائف الخدمة الاجتماعية وهم خريجو الجامعات في التخصصات المطلوبة ولجنة توطين وظائف السفر والسياحة والشحن وجهة التدريب بالخطوط السعودية رئاسة الطيران المدني مراكز خدمة المجتمع بالكليات التقنية والجامعات .
س: هل هناك جهات من القطاع الخاص متعاونة معكم؟
ج: نعم جميع الجهات تساهم مساهمة فاعلة مع الأمانة العامة ومنها الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة وكافة الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية ولعلي هنا أشكر الشيخ مرعي بن محفوظ «مجموعة مرعي وشركاه» المحدودة حيث ساهمت في توظيف عدد كبير من الشباب فشكراً للشيخ مرعي على تعاونه مع الأمانة العامة للمشروع.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved