أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 22nd July,2001 العدد:10524الطبعةالاولـي الأحد 1 ,جمادى الاولى 1422

تحقيقات

الجزيرة ترصد ختام فعاليات المراكز الصيفية بالرس
الظاهري: 400 طالب في مركز الأشبال هذا العام يشرف عليهم 36 معلماً
الصائغ: في مركز الأنجال نمنح شهادات للدورات التي نقيمها
* الرس جولة محمد عبد الله الدخيل
أكد عدد من مديري ومشرفي وطلبة المراكز الصيفية في محافظة الرس على نجاح برامج المراكز لهذا العام وما قدمته من نشاطات ثقافية واجتماعية وترفيهية مميزة.
واوضحوا ل)الجزيرة( في جولة شملت مراكز الاشبال والانجال والرواد ان الاقبال منقطع النظير الذي شهدته تلك المراكز خلال الايام الماضية يؤكد نجاحها في الحوز على ثقة الآباء وتحقيق رغبات ومتطلبات الابناء في مختلف مراحلهم العمرية.
عن هذه الجولة وما قاله رواد مراكز الرس نصحبكم من خلال السطور التالية وما تحدث به ضيوفنا عن تلك المراكز.
حيث كانت البداية بلقاء مع مدير مركز الاشبال الاستاذ حمد بن محمد الظاهري حيث تحدث عن هذه المراكز قائلا:
ان من محاسن هذا الشرع القويم ان حثنا على استغلال الوقت بما يفيد ويحقق المصلحة فالوقت نعمة وهبنا الله إياها فيحسن بنا استغلالها بما يفيد ولما يفيد ولقد احسنت وزارة المعارف مشكورة على افتتاح هذه المراكز الصيفية لينال الشباب فيها العلم والمعرفة واكتساب المهارات وحفظ الوقت بما يعود عليهم بالفائدة فنسأل الله العلي القدير اخلاص النية لوجهه الكريم وحسن العمل والقصد.
مجموعة من الطلاب يمارسون ألعاب الفناتير في مركز الاشبال
الزميل محمد الدخيل مع الانجال في دورة الصحافة والاعلام
* كم بلغ عدد طلاب المركز لهذا العام وكيف سارت الخطة الزمنية له؟
بلغ ولله الحمد التسجيل هذا العام اربعمائة طالب كرست لهم جهود كبيرة حيث تضاعف عدد المشرفين الى ستة وثلاثين مشرفاً وقد انطلقت فعاليات المركز يوم السبت الموافق 24/3/1422ه اما بالنسبة للخطة الزمنية والهيكل التنظيمي للمركز فقد تم توزيع الطلاب الى ست اسر جاءت كالتالي:
اسرة السلام واسرة الوفاء والاخاء والوئام واسرة البراعم واسرة الاشبال.
هذا وقد شكل مسبقا لجان داخل المركز لخدمة الطالب وتقديم الجديد والمفيد له فتجد مثلا اللجان الثقافية واللجنة الاجتماعية واللجنة العلمية والحاسب الالي واللجنة الرياضية وكذلك اللجنة الفنية واللجنة الاعلامية والعلاقات العامة وأخيراً لجنة الدورات والمسرح.
وقد اضيف هذا العام للمركز مرحلة البراعم وهم طلاب الصف الاول والثالث ابتدائي وتضم برنامجا متكاملا لهؤلاء البراعم ليخرجوا من هذا المركز بالمتعة والفائدة ولذا قامت اللجنة المسؤولة بتأمين ألعاب الذكاء او ما يسمى بالفناتير ليستمتع الطالب باللعب ويتعلم في نفس الوقت.
مسابقات بين الأسر
* ما هي المجالات التي قامت بها اللجان داخل المركز؟
اعطت اللجان في المركز صورة طيبة عنها من خلال الاعمال التي قدمت فقد عملت اللجنة الثقافية على اقامة الدروس العامة والخاصة للاسر وكذلك اقامة الدورات العلمية مثل دورة كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ودورة في صفة الوضوء واخرى في الخطابة والالقاء وكان كذلك لها دور بارز في تفعيل المسابقات الثقافية بين الاسر.
اما اللجنة الاجتماعية فتعتبر من اهم اللجان التنظيمية داخل المركز فعليها تقع المسؤولية الكبرى في توزيع اللجان وكذلك الاعمال على المشرفين وتحديد اماكن الاسر وتجهيز اماكن الزيارات والدورات اما بالنسبة للجنة العلمية فقد قامت بعمل دورات متعددة منها دورة في التعامل مع الاجهزة الشائعة الاستخدام وكذك دورة بيئية تختص في الزراعة وكذلك تقوم اللجنة العلمية بعرض الافلام التعليمية المفيدة، اما بالنسبة للجنة الحاسب الالي فقد عملت دورة شارك فيها اكثر من اربعة وعشرين طالبا. كذلك كان للجنة الفنية دور بارز فقد وزعت اعمالها على الاسابيع ليستفيد الطلاب في هذا المجال سواء في الرسم او اشغال القص واللصق او اشغال الخشب والصلصال والمعادن واشغال الطباعة اما اللجنة الرياضية فلها مجالات شتى خصوصا بالرياضة من انشطة رياضية ومسابقات وغيرها.
وأخيراً نصل الى اللجنة الاعلامية والتي كان لها دور واضح في توزيع المطويات وطباعة ما يقارب الف وخمسمائة اعلان دعائي عن المركز وكذلك لها دور في متابعة ما يصدر من الاسر من مجلات ومطويات.
* ما هو الجديد في هذا العام بالنسبة للجان المبتكرة؟
استحدث هذا العام لجنة جديدة هي لجنة الارشاد تقوم هذه اللجنة على مراقبة سلوكيات الطلاب وتعزيز الايجابي فيها كما تقوم اللجنة بالمتابعة للحضور للطلاب وحل المشكلات المتعلقة بالطالب ولقد آتت ثمارها ولله الحمد.
أهداف بناءة
* في نهاية هذا اللقاء ارجو القاء الضوء على أهم الاهداف التي سار عليها المركز الصيفي للأشبال؟
الاهداف كثيرة ولكن نذكر لكم اهمها وهي اعداد الشباب وتنشئتهم تنشئة اسلامية ليكونوا لبنات صالحة في مجتمعهم وامتهم كذلك غرس حب العقيدة الاسلامية واستثمار الوقت بما يعود عليهم بالفائدة كذلك اكتشاف المواهب وصقلها وتشجيعها واشباع الرغبات الكامنة لدى الشباب تدريباً وترفيها وبث روح الحماس للحصول على عمل متقن ومنظم.
صور ومشاهدات
وقد كان للزيارات المتعددة من قبل أولياء امور الطلاب وغيرهم في مركز الاشبال الاثر البالغ في النفوس حيث سطرت عباراتهم المملوءة حباً وتقديراً واجلالاً لهذا العمل في سجل الزيارات ما تقر به العين ويثلج الصدر فاليك طرفاً منها:
أولى هذه المقتطفات كلمة لفضيلة الشيخ ابراهيم بن عبد الله الدويش حيث قال: لقد سرني ما رأيت من حرص وحسن تنظيم وتجديد لتنمية مهارات ومواهب اشبال امتنا ولاشك ان مثل هذه المناشط وهذه الخطط لها اثر كبير وفعال على تنشئة الاجيال تنشئة صالحة فهم اشبال اليوم وشباب الغد ورجال المستقبل وهم فئة تكاد الكثير من المجتمعات الاسلامية اليوم تغفل عنهم نظراً لصغر سنهم وكم نغفل ان التربية تبدأ منذ الصغر لتؤتي ثمارها بحق.
وثاني هذه المقتطفات كلمة لمدير جمعية البر الخيرية بالرس الشيخ عبد الله صالح الظاهري حيث قال: اشكر الله عز وجل ان ييسر للأمة امثال هذه الثلة من الشباب الذين يحملون همها ويسعون لما فيه خيرها فقد نفع الله بهم خلقاً كثيراً فنسأل الله عز وجل ان يخلف عليهم في ابنائهم وازواجهم واوقاتهم خيراً.
وأما مدير التعليم المكلف الاستاذ خليفة خالد الرشيد فقال في كلمته: سعدت جداً بزيارة هذا المركز وتشرفت كثيراً بما شاهدته من تدريب لاشبالنا وما يتعلمه في جنباته وقد شاهدت في عيون الاشبال السرور والبهجة لما يقومون به ولما نفذونه من تدريبات واعمال وتثقيف.
في مركز الانجال
كما كان ل)الجزيرة( هذه الجولة بين أروقة مركز الانجال الصيفي للمرحلة المتوسطة في محافظة الرس لرسم انطباعات الشباب والعاملين عن المركز فكانت بداية هذه الجولة لقاء مع مدير المركز الاستاذ سعد بن محمد الصائغ والذي قال: مركز الانجال الصيفي للمرحلة المتوسطة احد المراكز الخمسة التي اقيمت في محافظة الرس والمراكز التابعة لها وقد انطلقت فعالياته بحفل افتتاح اقيم مساء يوم الاحد الموافق 25/3/1422ه استوعب فيها المركز ثلاثمائة طالب وقد كرست الجهود لخدمة هذه الاعداد الكبيرة من الطلاب وذلك بمضاعفة عدد المشرفين على اللجان والذي وصل الى خمسة وعشرين مشرفاً.
بعد ذلك قسم المركز الى عدة اسر لاتاحة الفرصة لكل اسرة لاخذ نصيبها كاملاً من الانشطة المختلفة والمتعددة داخل المركز.
* ما هي الدورات التي اقيمت في المركز وما مدى تجاوب الطلاب معها؟
في هذا العام حرص الاخوة المشرفون على تكثيف الدورات بما يعود على الطالب بالنفع ولذلك خصص لها وقت محدد من يوم السبت والاحد والاثنين بعد صلاة المغرب ويعطى قبل ذلك الطالب كشفا باسماء الدورات التي سوف تقام هذا الاسبوع لكي يستطيع تحديد ميوله العلمي او المهني وذلك بمساعدة الاهل في البيت، بعد ذلك يعطى الطالب في نهاية الدورة شهادة حضور دورة من المركز لتكون له حافزاً في حضور العديد من الدورات.
وقد اجريت العديد من الدورات في هذا العام ومنها ما يلي:
دورة في عمل اليوم والليلة لفضيلة الشيخ الدكتور محمد الفوزان ودورة في المذاهب المعاصرة للشيخ عبد الله بن محمد الجمعة ودورة في تحسين الخطوط للدكتور محمود محمدين ودورة في الصحافة والاعلام قدمها محمد الدخيل ودورة في الاعمال الشركية لفضيلة الشيخ صالح بن ضيف الله الفريدي ودورة في تعليم الكراتية ودورة كيف تكسب الاصدقاء للأستاذ بدر الغفيلي ودورة في اساسيات في الكهرباء ليوسف الرشيد ودورة في فنون النجارة لعبد الله السلومي ودورة في مهارات لعبة الجمباز قسم التربية البدنية في كلية المعلمين ودورة في اللياقة البدنية للكابتن اسامة ابراهيم ودورة كشفية للأستاذ خالد الجدعي ودورة في الحاسب الالي لممدوح الحوشاني ودورة في الرسم على الزجاج للحميدي الكثيري ودورة في اشراط الساعة لسلطان العوفي ودورة في السير والاعلام لصالح الغفيلي ودورة في «سنريهم أياتنا في الآفاق» لسليمان السحيم.
ولقد كان لهذه الدورات صدى واسع بين ابنائنا الطلاب كما كان لها الاثر البالغ في نفوسهم فهذا الطالب عمر بن حمود الحربي يتحدث اليكم ويرسم انطباعه بعد حضور دورة الاعجاز العلمي حيث يقول: لقد أحيت هذه الدورة فينا قضية تفكير العبد الضعيف في مخلوقات الله وآلائه ونعمه العظيمة التي لا تعد ولا تحصى ولقد بينت لنا هذه الدورة ما يجب على الانسان المسلم من ادراك لعظمة الخالق ووجوب اظهار الخوف والافتقار له سبحانه دون سواه.
الطلبة يودعون المركز
هذا وقد رصدت الجزيرة العديد من المشاعر والانطباعات في ختام مركز الانجال فكانت تلك الاعدادالكبيرة تودع الايام الجميلةوالاوقات الممتعة المفيدة التي قضيت في اروقة ذلك المركز فخرج مكنون النفوس وانتشرت مشاعر الحب والصدق فهذا الطالب محمد بن صالح الغرير يجسد لنا مشاعره قائلا: وتوقف مركب رحلتنا بعد مسير خمسة اسابيع معلنا فيها انتهاء هذه الرحلة الايمانية.. ها نحن نودع ماضيا ولى.. واياماً عتاقا فقد عشنا مع بعضنا اجمل اللحظات واسعدها.. جمعتنا فيها مقاعد العلم والترفيه الى ان اشرقت شمس ذلك اليوم الذي اعلن فيه الوداع انني اتمنى ان تبقى شموع صداقتنا وحبنا في الله مضيئة دائما.
كما كان للطالب محمد بن صالح العوفي هذه المشاعر الصادقة حيث قال: ما اشبه اليوم بالامس.. تسابقت خطاي لاحفر اسمي حفراً في قائمة التسجيل ولابدأ رحلة الفائدة والمرح واليوم يدي تسطر كلمات الوداع لأغلى مكان ولأحب اخوة واعظم صحبة... خمسة اسابيع كشروق شمس ثم افولها.. ولكن عزائي انه لابد للإفول من شروق وللمد من جزر.
* ماذا قالوا عن مركز الانجال؟
وكان لرئيس قسم الدراسات الاسلامية في كلية المعلمين الاستاذ علي بن فريح العقلا هذه الكلمة في ثنايا زيارته للمركز ولقد سرني ما رأيت واعجبني طريقة المركز في اقامة الدورات المتعددة والتي تعتبر انطلاقة جديدة في هذا المجال أسأل الله التوفيق والسداد وان يجزل الاجر والمثوبة للقائمين عليه.
كما كان للدكتور محمود محمدين القائم على دورة تحسين الخطوط كلمة حيث قال: ان تجربة هذا المركز وبرامجه التي جمعت بين الترفيه والتعليم والتدريب تجربة ممتازة يجب التنويه بها والتعرف عليها وعلى ما أثمرته من خبرات عند ابنائنا الطلاب.
في انتظار شباب المركز
وفي الايام القليلة القادمة باذن الله تنطلق الرحلة الختامية للمركز الصيفي متوجهة نحو ربوع منطقة عسير البهية حيث يقضي ما يقارب الخمسين طالبا احلى اللحظات في تلك المنطقة والتي حددت لها ادارة المركز اثني عشر يوماً.
مركز الرواد
وفي جولتنا هذه حط بنا الترحال في مركز الرواد الصيفي بالرس للمرحلة الثانية والجامعية حيث كان في لقائنا مدير المركز الاستاذ خالد بن علي الصقير والذي تحدث قائلا:
لقد وصل عدد طلابنا هذا العام الثلاثمائة وستين طالبا تم توزيعهم الى خمس اسر هي العزة والمجد والشموخ والطموح والمعالي وقد رسم هيكل تنظيمي عام للمركز يخدمه اربعة وعشرون مشرفا وذلك لتحقيق الهدف المنشود منه لخدمة هذه الفئة الغالية من مجتمعنا.
ولقد تم عرض العديد من اللجان والبرامج الداخلية المقترحة في اجتماع مشرفي المركز للخروج من ذلك بفكرة رائدة يسير عليها المركز خلال العمر الزمني المحدد له فخرجت ولله الحمد بصورة ترضي الجميع حيث قسم المركز الى لجان عدة منها الثقافية والفنية والرياضية والاجتماعية والعلمية ووضع لكل لجنة برنامج مستقل به لكي يؤدي الدور المطلوب منه.
* كم هي تلك البرامج والدورات التي نفذت؟
نفذ خلال المركز العديد من البرامج والدورات ولله الحمد فتجد ان كل لجنة انبثق عنها برامج عدة خاصة بها فاللجنة الثقافية مثلا قامت بادارة الدورات الثقافية العامة للمركز ومراقبة اصدارات الاسر من مجلات ومطويات واما اللجنة الاجتماعية فقد عملت على اقامة دورة في الاعطال الخفيفة للسيارات مدتها خمسة اسابيع لكي يخرج الطالب بمعلومة متى ما بحث عنها وجدها كذلك من انشطتها الرحلات والزيارات واما اللجنة الفنية فكان لديها العديد من الدورات في مجالها فهذه دورة في استعمال الفانوس مثلا وهذه دورة في الخط العربي ودورة في ادوات النجارة ودورة في طريقة تركيب المجسمات وطريقة تركيب ودمج الالوان، اما اللجنة العلمية فتقوم بطرح دورة اسبوعياً مثلاً خصوصا بالورود وقد اقامت دورة حازت على اعجاب الجميع في برنامج خاص عن التصاميم والتعرف على بعض المهارات الاساسية فيه.
اما بالنسبة للجنة الرياضية فلديها برامج رياضية عامة واخرى خاصة للاسر وقد قامت ببعض الدورات في الكاراتيه والفروسية.
وقد اقيم هذا العام بعض الدورات الجديدة على الطلاب كان لها المردود الكبير على ثقافة شبابنا داخل المركز منها دورة في تعريف الطالب بما يدور حوله وهي خاصة بالمصطلحات العالمية ودورة في الادارة وبناء النفس وذلك باعطاء الطالب فرصة بادارة بعض اللجان او الاشراف على بعض الاعمال التي توكل اليه.
* ما هي المناشط الترفيهية والرحلات التربوية والزيارات التعريفية التي تمت خلال المركز؟
قام المركز بتنظيم رحلتين للمدينة النبوية وشارك في كل رحلة اربعين طالباً كما يقوم المركز حاليا بالاستعداد للرحلة الختامية المتجهة باذن الله الى ابها وقد بلغ عدد الطلاب المرشحين لها خمسة وسبعين طالبا ولمدة اثني عشر يوماً وهذا ما يسمى بالرحلات الطويلة اما الرحلات الداخلية الاسرية فتقوم كل اسرة برحلتين خلال فترة المركز. أما بالنسبة للزيارات فقد نظم لها برنامج خاص سواء كانت زيارات خارجية او زيارات داخلية ،من هذه الزيارات الخارجية زيارة للدواجن الوطنية وكذلك زيارة للدوائية ومحطة الاذاعة.
أما الزيارات الداخلية فكانت على ثلاث مراحل مسائية فقد عملت زيارة لمكتب مؤسسة الحرمين الخيرية بالرس ونظمت زيارة اخرى للمكتب التعاوني للدعوة والارشاد وزيارة كذلك لجمعية البر الخيرية في محافظة الرس.
وأما المناشط الترفيهية فقد عمل نوادي مسرحية داخل المركز لصقل مواهب الطلاب وتنمية مهاراتهم وكذلك العمل على اخراج المسرحية الختامية للمركز بعنوان الاسلاك الشائكة جمع فيها الهدف الثقافي والاجتماعي وكذلك الهدف الترفيهي.
برامج تواكب العصر
ولقد سطر العديد من الزائرين لمركز الرواد كلمات الثناء والاعجاب لما لمسوه وشاهدوه حيث قال مدير العلاقات العامة والاعلام بادارة التعليم الاستاذ منيع الخليفة: لقد سرني ما شاهدته من عمل متقن وتنظيم رائع وبرامج تربوية هادفة تعكس الصورة المشرقة لما يجب ان يكون عليه المركز وبهذه المناسبة السعيدة لا يسعني الا أن أسطر اعجابي وتقديري مقرونين بأسمى آيات الشكر والتقدير للجميع على جهودهم وعنايتهم.
اما المشرف على المركز الاستاذسليمان السحيم فيقول: سرني الهم الذي نعيشه في بناء العملية التربوية والتعليمية وهو الابداع والتجديد وعدم الركود في البرامج لذا سعدت لايجاد برامج جديدة تواكب متطلبات العصر.
كما قال مشرف البرامج العامة والتدريب في ادارة التعليم الاستاذ صالح بن رجاء الحربي اثناء زيارته لمركز الاشبال: سرني كثيراً ما رأيته من حسن ادارة وتفان من الجميع فالاخلاص سمة بارزة لكم وللعاملين معكم في هذا الحقل التربوي سدد الله خطاكم وأجزل لكم الاجر والمثوبة.
دعوة للآباء
وختاماً نورد هنا ما قاله فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عن المراكز الصيفية وما تقدمه من خدمة للشباب حيث قال: «لاشك ان الحكومة وفقها الله تشكر على ما تنشئه من هذه المراكز الصيفية لانها تكف بهذه المراكز شراً عظيماً وفتنة كبيرة فما الحال لو ان هذا الشباب وهذه الجحافل كثيرة العدد أخذت تجوب الاسواق طولا وعرضا او تخرج الى المنتزهات .. ما الذي يحصل منها من الشر؟ اعتقد ان كل انسان عاقل يعرف الواقع يعلم انه ستحصل كارثة للشباب من الانحراف وفساد الاخلاق والافكار الرديئة وغير ذلك لكن هذه المراكز ولله الحمد صارت تحفظ كثيراً من الشباب.. الى ان قال وأنا أحبذ المراكز الصيفية وارى أنها من حسنات الحكومة واحث أولياء الامور على ادخال اولادهم فيها».

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved