أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 29th July,2001 العدد:10531الطبعةالاولـي الأحد 8 ,جمادى الاولى 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلقعضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى
إعداد: سلمان العُمري
زنا الشم
* إذا كانت المرأة تتطيب في بيتها وتمر على إخوة زوجها فهل عليها شيء؟
س.ل.ي
تطيب المرأة بطيب يلفت الرجال إليها إعانة على المعصية وإيقاظ للفتنة النائمة وفتح مجال للشيطان ليتحرك فيه بإحياء الغرائز وإثارتها ولهذا حرم الاسلام على المرأة أن تتطيب وتخرج ليجد الرجال رائحتها، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم : (أيما امرأة استعطرت ثم خرجت ليجد الرجال ريحها فهي كذا وكذا) ، يعني زانية، والمقصود زنا الشم وزنا النظر، لأن النبي صلى الله عليه وسلم اخبر بأنه كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا فهو مدركه لا محالة ثم بين ذلك صلى الله عليه وسلم فذكر ان العينين تزنيان وزناهما النظر، والاذن تزني وزناها السمع، والانف يزني وزناه الشم، وهكذا جميع الحواس إذا أثارتها هذه المرأة بوسائل الإثارة التي يحركها الشيطان دعت الى اشتراكها في هذه الجريمة الكبيرة ثم يقول النبي صلى الله عليه وسلم والفرج يصدق ذلك أو يكذبه.
****************
لمن الجائزة؟
* سابقت باسم ابنتي الصغيرة في احدى المسابقات الإسلامية وفازت، وكانت قيمة الجائزة تقريباً 000،10 ريال هل تكون قيمة الجائزة لي لأنني انا التي اجبت على الاسئلة أم تحفظ النقود لها لانها تبلغ من العمر ست سنوات أو يأخذها والدها لأنه محتاج لها بالرغم أن راتبه جيد، الرجاء الافادة ولكم جزيل الشكر؟
أم صالح سدير
في نظري أن الجواب على هذا السؤال عند الذين وضعوا الجائزة فهم الذين يعرفون لمن تمنح. فإن كانت هذه الجائزة ممنوحة للذين يقومون بالحل لانفسهم فهذه الفتاة الصغيرة لا تستحق شيئا لانها لم تحل الجائزة بنفسها، وان كانوا يتسامحون في ذلك ويدفعونها لمن جاء الحل باسمه ويعتبرون ذلك من وسائل التثقيف وتشجيع الناس على القراءة وزيادة المعرفة فينبغي أيضا أن يفصحوا لمن هذه الجائزة هل هي لمن يكتب الإجابة أو هي للفتاة نفسها ويستولي عليها من له حق الولاية عليها، هذا في نظري مرده الى الذين وضعوا هذه الجائزة.
****************
النقاب في الإحرام
* أثناء إحرامي للعمرة لبست نقاباً وفوقه طبقة من الغطاء واعتمرت دون كشف العينين وقد سئلت منهم من قال لاشيء في ذلك لأنك لم تتنقبي. ومنهم من قال عليك دم يذبح في مكة، أفتوني مأجورين؟
أم صالح سدير
لا يجوز للمرأة أن تلبس النقاب وهي محرمة لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى المحرمة ان تنتقب او تلبس القفازين ولا يجوز لها أن تلبسه وان تضع عليه غطاء فإن ذلك لا يغير من الأمر شيئا أرأيتم لو أن رجلا لبس السراويل ثم لبس فوقها الاحرام، أيغير ذلك من الأمر شيئا لأنه قد لبس مخيطا وهو السراويل ولو وضع عليه ثياب الاحرام فكذلك المرأة إذا لبست النقاب ووضعت عليها الغطاء هي قد لبست النقاب فلا يجوز لها ان تفعل ذلك وان فعلت ذلك متعمدة فعليها الفدية التي ذكرها الله تعالى وهي اطعام ستة مساكين أو صيام ثلاثة أيام أو ذبح شاة والاطعام والذبح لفقراءحرم مكة المكرمة شرفها الله.

أعلـىالصفحةرجوع








[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved