أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 29th July,2001 العدد:10531الطبعةالاولـي الأحد 8 ,جمادى الاولى 1422

محليــات

بقرار وزاري
حظر استيراد زيت الزيتون المكرر
* الرياض الجزيرة:
إلحاقا لبيان الوزارة الصادر بتاريخ 16/4/1422ه بشأن سحب زيت الزيتون الاسباني من الأسواق ومنع تداوله حتى ظهور نتائج التحليل المخبري بهدف التحقق من وجود عنصر «البنزوبيرين» في زيت الزيتون المستخلص من مخلفات الزيتون الناتجة من عمليات عصر سابقة والمعروف باسم تفل زيت الزيتون Oilve Pomace Oil.
وبناء على ما توفر من معلومات من مصادر مختلفة ومن بينها المعلومات الواردة من الإدارة العامة للصحة وحماية المستهلك بالمفوضية الأوروبية بناء على طلب الوزارة والتي تؤكد احتواء زيت بقايا الزيتون الاسباني على مادة هيدروكربونية عطرية تعرف باسم «بنزوبيرين» هذا بالاضافة الى ما اظهره الفحص الأولي من ان زيت الزيتون الاسباني المستخرج من بقايا الزيتون «التفل» يحتوي على مادة «البنزوبيرين» الضارة بالصحة.
وتنفيذاً للتوجيهات السامية القاضية بوجوب الحرص واليقظة واتخاذ جميع الاجراءات الاحترازية والوقائية منع تسرب أي من المنتجات المشكوك في سلامتها والتي تهدد مخاطرها حياة الإنسان.
وتحقيقاً للمصلحة العامة وحفاظاً على صحة وسلامة المستهلك فقد صدر القرار الوزاري رقم «1220» وتاريخ 4/5/1422ه والقاضي بما يلي:
1 حظر استيراد زيت الزيتون المكرر «Refinde Olive Oil» وزيت متبقي الزيتون المكرر «Refined Olive Residdue Oil Olive Pomace oil» ومخاليط زيت الزيتون «Oil Oilve Mixtures» من اسبانيا وغيرها من الدول المنتجة لهذه الأنواع الثلاثة من زيوت بقايا الزيتون «التفل».
2 سحب الانواع الثلاثة من زيت الزيتون المشار اليها في «1» من الأسواق والمنتجة في أي دولة والزام المستورد باعادتها لمصدرها او اتلافها تحت اشراف لجان الوزارة.
3 السماح باستيراد وتسويق زيت الزيتون البكر بدرجاته الثلاثة «زيت الزيتون بكر ممتاز، زيت زيتون بكر نقي وزيت زيتون بكر عادي».
ومن جهة أخرى جرى تعميد الغرف التجارية الصناعية باتخاذ الاجراءات التالية على الفور:
1 التعميم على جميع الغرف التجارية للتأكيد على جميع ذوي العلاقة من الشركات والتجار بعدم استيراد انواع زيت الزيتون الموضحة اعلاه من اسبانيا وغيرها من الدول المنتجة لهذه الانواع الثلاثة من زيت بقايا الزيتون «التفل».
2 تأمين حاجة السوق من زيت الزيتون البكر بدرجاته الثلاثة من المصادر المأمونة على ان يكون مطابقاً للمواصفات القياسية السعودية المعتمدة.
3 ان يتم النص في خطابات الاعتماد على حفظ حقوق المستورد السعودي كاملة تجاه المصدر في حالة ثبوت عدم سلامة هذه المستوردات او عدم صحة شهادات المنشأ والصلاحية المصاحبة لها او عدم المطابقة للمواصفات المعتمدة. وسوف يكون المستورد مسؤولاً عما يخالف ذلك.
4 المبادرة الى ابلاغ الوزارة او احد فروعها او مختبراتها عن أي ارساليات مشبوهة او مشكوك في منشئها وسلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي اداء للواجب الوطني وتحقيقاً للمصلحة العامة.
5 مطالبة المصدرين في اسبانيا بالتعويض في ضوء اعتراف السلطات الاسبانية والإدارة العامة للصحة وحماية المستهلك في المفوضية الأوروبية باحتواء هذه الأنواع من زيت الزيتون الاسباني على المادة الهيدروكربونية المعروفة باسم البنزوبيرين الضارة بالصحة.
6 النشر عن ذلك في لوحات الإعلان بجميع الغرف التجارية الصناعية ومجلاتها فوراً.
كما صدرت التعليمات المشددة لجميع مختبرات مراقبة الجودة النوعية التابعة لوزارة التجارة بعدم فسح أي من ارساليات زيت الزيتون من اسبانيا او غيرها من الدول المنتجة للنوعيات المحددة في القرار. كما صدرت التعليمات الى جميع فروع الوزارة بجميع مناطق المملكة بتنفيذ مقتضى القرار والزام المستوردين باعادة تصدير انواع الزيوت المحظورة او اتلافها تحت اشراف لجان الوزارة.
وأهابت الوزارة بالمواطنين والمقيمين للتعاون مع الوزارة ومختبراتها وفروعها في سبيل تحقيق الرقابة الشاملة والمبادرة بالابلاغ عن أي مخالفات والحرص على التأكد من مصدر المنتجات الغذائية عموماً وصلاحيتها للاستهلاك قبل الشراء.

أعلـىالصفحةرجوع








[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved