أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 29th July,2001 العدد:10531الطبعةالاولـي الأحد 8 ,جمادى الاولى 1422

الريـاضيـة

كوبا أمريكا: لقب أول لكولومبيا أم للمكسيك؟
* بوغوتا أ.ف.ب:
تلتقي كولومبيا المضيفة مع المكسيك الضيفة اليوم الاحد على استاد «الكامبين» في بوغوتا في المباراة النهائية من بطولة كأس الامم الأمريكية الجنوبية في كرة القدم (كوبا أمريكا).
وهي المرة الاولى في تاريخ المسابقة، الاقدم في العالم (انطلقت عام 1916)، التي يلتقي فيها المنتخبان الكولومبي والمكسيكي في النهائي علما بأن الاخير يشارك بدعوة من الاتحاد الأمريكي الجنوبي.
ويشارك في المسابقة المنتخبات العشرة الأمريكية الجنوبية بالاضافة إلى منتخبين تتم دعوتهما من الاتحاد القاري، وشاركت في البطولة الحالية ثلاثة منتخبات ببطاقة دعوة بعد انسحاب الارجنتين حاملة اللقب 14 مرة في اللحظة الاخيرة.
والمنتخبات الثلاثة هي المكسيك وهندوراس، بديلة الارجنتين، وكوستاريكا بديلة كندا التي كانت مدعوة منذ البداية بيد انها انسحبت بعد اعلان قرار تأجيل البطولة إلى العام المقبل. وكانت كولومبيا بلغت النهائي بفوزها على هندوراس 2/صفر، فيما تخطت المكسيك الاوروغواي، التي تتقاسم الرقم القياسي في عدد الالقاب مع الارجنتين، 2/1. وهي المرة الاولى التي تبلغ فيها كولومبيا المباراة النهائية لهذه البطولة منذ عام 1975 عندما خسرت أمام البيرو، والامر ذاته بالنسبة إلى المكسيك التي خسرت نهائي عام 1993 امام الارجنتين.
وتبدو كفة كولومبيا راجحة لاحراز اللقب للمرة الاولى في تاريخها لأن بلوغها النهائي لم يكن مفاجئا فهي فازت في مبارياتها الخمس في هذه البطولةمن دون ان يدخل مرماها اي هدف. بالاضافة إلى انها تلعب على ارضها وامام جمهورهاوكذلك تأهلها على حساب هندوراس التي فجرت مفاجأة من العيار الثقيل بإخراجهاالبرازيل حاملة اللقب في النسختين الماضيتين من الدور ربع النهائي بفوزهاعليها 2/صفر. وسبق لكولومبيا ان تغلبت على فنزويلا 2/صفر، وعلى الاكوادور 1/صفر، وعلى تشيلي 2/صفر في الدور الاول، وعلى البيرو 3/صفر في ربع النهائي.
وتخوض كولومبيا المباراة بتشكيلتها الكاملة بقيادة هداف البطولة حتى الآن فيكتور اريستيزابال (6 اهداف) وصانع العابها جيوفاني هرنانديز.
في المقابل، خسرت المكسيك جهود صانع العابها وقائدها غارسيا اسبي ومدافعها الايمن فيدريو اللذين طردا في نصف النهائي ضد الاوروغواي. كما ان الشك يحوم حول مشاركة ماركيز بعد الاصابة التي تعرض لها في المباراة. بيد ان مدرب المكسيك خافيير اغيري اعرب عن تفاؤله بحظوظ المنتخب المكسيكي الذي يملك مجموعة متكاملة ومنسجمة بقيادة القناص اريانو.
وفازت المكسيك على البرازيل 1/صفر، وتعادلت مع البارغواي صفر/صفر، وخسرت أمام البيرو صفر/1 في الدور الاول، وفازت على تشيلي 2/صفر في ربع النهائي.

أعلـىالصفحةرجوع








[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved