أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 1st August,2001 العدد:10534الطبعةالاولـي الاربعاء 11 ,جمادى الأول 1422

القرية الالكترونية

برنامج كمبيوتر جديد يعزز عمليات المراقبة
* سنغافورة رويترز:

نجح علماء سنغافورة في وضع برنامج كمبيوتر جديد ربما يعزز عمليات المراقبة في المستقبل من خلال التمييز بين السلوك العادي للاشخاص والسلوك المثير للريبة.
ويستطيع البرنامج الذي طوره باحثون بجامعة نانيانج للتكنولوجيا التفرقة بين شخص يسير ويتحدث ويتصرف بشكل طبيعي وآخر يمارس سلوكا غير عادي كالشجار.
وسجل فريق سنغافورة وصنف 73 خاصية لحركة البشر مثل السرعة والاتجاه والشكل والنمط.
ثم طبقت تلك الخصائص باستخدام برنامج )الشبكة العصبية( المصمم بالفعل والقادر على تعلم الانماط وتذكرها وذلك بهدف وضع برنامج جديد.
وقال ميلور ليونج الاستاذ المساعد بالجامعة لرويترز الجمعة الماضي )كل خاصية من الخصائص وضعت في الواقع بصيغة معينة... ومن ثم فان برنامج التعلم سيكون قادرا على تصنيف ما إذا كانت حركة ما عادية أم شاذة.(
وأضاف )هذا شيء جديد. لم يحاول احد تطويره ونجحنا حتى الان(.وقال ليونج ان الصور التي يغذى بها البرنامج كالصور التي تلتقطها الات تصوير كاميرات المراقبة مثلا تحلل فورا تقريبا وبدقة تبلغ نسبتها 96 بالمائة.ويمكن للبرنامج ان يصدر تحذيرا بقرع جرس انذار عند اكتشاف حركة غير عادية مما يجعله مناسبا لعمليات المراقبة.
وقال ليونج ان تطوير الذكاء الصناعي المطلوب لادراك الحركة البشرية المعقدة والتفرقة بينها كان تحديا كبيرا.
وأشار إلى انه من الصعب على العين البشرية ان تقدر بدقة نوع حركة ما مثل السرعة وهو أمر أكثر صعوبة على برنامج كمبيوتر.ويبحث ليونج عن شركاء لتسويق البرنامج تجاريا، وينتظر نشر البحث الذي استغرق عامين ونصف العام في عدة دوريات تقنية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved