أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 1st August,2001 العدد:10534الطبعةالاولـي الاربعاء 11 ,جمادى الأول 1422

الاولــى

الرئيس الكيني يرفع دعوى تشهير على سفير أمريكي سابق
* نيروبي ا.ف.ب:
رفع الرئيس الكيني دانيال اراب موي وواحد من ابرز وزرائه دعوى تشهير ضد سفير امريكي سابق نشر سنة 1997 كتابا يتهم فيه الرجلين بقتل وزير الخارجية الكيني روبرت اوكو، وفي الدعوى التي رفعها رئيس الدولة امام المحكمة العليا في نيروبي والتي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها مساء امس الاول يتهم موي سميث هيمبستون الذي شغل منصب سفير الولايات المتحدة في كينيا من 1989 إلى 1993 بانه وصفه ب«المجرم وانه بهذه الصفة غير مؤهل لممارسة مهامه الرئاسية» وذلك في كتابه «روغ امبسادور» (السفير الماكر) الذي صدر منذ اكثر من اربعة اعوام.
وذكرت الصحف المحلية ان الشكوى المقدمة من موي ووزير التجارة والصناعة القوي النفوذ نيكولاس بيووت شملت ايضا اصحاب مكتبة «تكست بوك سنتر» الكينية التي نشرت الكتاب.
وبعد ثلاثة ايام على اختفائه عثر على روبرت اوكو قتيلا في 13 شباط/ فبراير 1990 وقد تعرض لتعذيب وحشي قبل احراقه.
وذكر هيمبستون في كتابه ان رئيس الدولة الذي ازعجه استحواذ اوكو على اهتمام الرئيس الأمريكي جورج بوش الاب ووزير خارجيته جيمس بيكر خلال زيارة للولايات المتحدة اصدر شخصيا امرا باعتقال وزيره صباح يوم 13 شباط/ فبراير.
وروى السفير نقلا عن شهادات مختلفة ان اوكو اقتيد إلى مقر الرئاسة في نيروبي حيث اوسع ضربا لحمله على الاعتراف بما قاله لبوش وبيكر.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved