أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 1st August,2001 العدد:10534الطبعةالاولـي الاربعاء 11 ,جمادى الأول 1422

العالم اليوم

الأمم المتحدة في جنيف:
المفاوضات حول الأسلحة البيولوجية مجمدة حتى نوفمبرالقادم
* جنيف أ.ف.ب:
أعلن رئيس مجموعة العمل السفير المجري تيبور توث المكلف إعداد اجراءات التحقق من تطبيق اتفاقية حول الأسلحة البيولوجية، ان المفاوضات التي تجري داخل الأمم المتحدة حول هذه الأسلحة مجمدة حتى تشرين الثاني/ نوفمبرعلى الاقل. موعد عقد المؤتمر المقبل لمراجعة هذه الاتفاقية. واوضح رئيس مجموعة العمل التي تنتهي دورتها الحالية في 17 آب/ اغسطس خلال مؤتمر صحفي «علينا الانتظار حتى مؤتمر المراجعة في تشرين الثاني/ نوفمبر».
وفي هذا التاريخ، ينبغي على الدول ال143 الموقعة على اتفاقية حظر وتدميرالاسلحة البيولوجية العائدة للعام 1972 ان تعيد النظر بتطبيق نصوصها.
ومنذ 1995، تحاول مجموعة عمل جاهدة في إعداد «بروتوكول اضافي» يجعل من مواد الاتفاقية الزامية، وذلك انها لا تنص على اي آلية للمراقبة.
وفي 25 تموز/ يوليو الماضي، رفضت الولايات المتحدة النص المقترح معتبرةانه قد يعرض امنها القومي ومعطياتها السرية في مجال «الدفاع البيولوجي» للخطر، ولكن نصوص هذه الاتفاقية حظيت مع ذلك بموافقة 51 دولة واعتبرتها ست دول بمثابة قاعدة عمل مقبولة. وحدها الولايات المتحدة رفضتها موجهة بذلك ضربة للمفاوضات الجارية ما ادى إلى وقفها.
وقد اثار الرفض الأمريكي معارضة شديدة بما في ذلك بين الحلفاء التقليديين للولايات المتحدة. واشار السفير توث إلى ان «الموقف الأمريكي لم يحظ بدعم اي دولة».وفي مجال عرض اسباب رفضها. اكدت الولايات المتحدة مجددا دعمها لاتفاقية 1972 وعزمها ايضا على عرض مقترحات جديدة تبقى بحاجة إلى توضيح.
وذكر توث بان عددا من الوفود اعتبر ان اعتماد بروتوكول للتحقق من تطبيق الاتفاقية في غياب الولايات المتحدة امر غير وارد. وقال ان «هذه الوفود اعتبرت ان التوصل إلى بروتوكول من دون الولايات المتحدة امر غير عملي سياسيا وتقنيا».

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved