أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 2nd August,2001 العدد:10535الطبعةالاولـي الخميس 12 ,جمادى الاولى 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع
عضو هيئة كبار العلماء
إعداد: سلمان العُمري
ليست أختك
ü أنقذتني امرأة من الغرق المؤكد فهل تكون هذه المرأة أختي؟
فهد بن محمد الرياض
لا ليست أختك وإنما هي أخت لك في الله وأما من حيث النسب أو من حيث الرضاعة فليست أختاً لك ولست محرماً لها وهي أجنبية منك ولكن نسأل الله أن يثيبها على أنها أنقذتك من الغرق.
*************
مات في بطني
ü أهملت الجنين داخل بطني ولم أذهب إلى المستشفى وبعد عدة محاولات ذهبت إلى المستشفى إجبارياً، وذلك بعد فوات المدة ومات الطفل في بطني فهل علي إثم، وما هي الكفارة لذلك؟
ر. ح الرياض
اذا كان هناك نصيحة طبية لهذه المرأة لأن طفلها في حاجة إلى رعاية والى متابعة كشف لأن حاله فيها ما يقتضي ذلك ثم كان منها التخلف عن المتابعة الصحية والحال أنها قادرة على ذلك وأنها من المتعلمات العالمات بأن الأخذ بالأسباب متعين فإذا كان كذلك فهي في الواقع مؤاخذة وأما اذا كان ليس هناك مشورة طبية وإنما تظن أن الجنين مات بسبب عدم متابعتها للأطباء فكثير من النساء الحوامل لا يراجعن الأطباء وفي نفس الأمر قد يتعرض الحمل في بطن الواحدة منهن الى ما يمكن أن يكون سببا في وفاته لكن ذلك لم يكن مقصودا او معلوما لدى الحامل فإذا كان كذلك فلا يظهر لي أن عليها بأساً بموت جنينها.
*************
التصدق بمال الغير
ü متاع سقط من سيارة فأخذته، والآن أريد أن أبرىء نفسي وذمتي من هذا المال، ولكني لا أستطيع الوصول الى صاحبه، ماذا أعمل؟ هل أتصدق من قيمته عن أهل المال؟
طارق الحمد المدينة المنورة
الحمد لله، نعم تصدق بقيمته عن أهله ولك من الله مثل الأجر والثواب لصاحبه، فالدال على الخير كفاعله، ولكن لو عرفت أهله مستقبلا وطالبوك به أو بقيمته فأشعرهم بتصرفك أنك تصدقت به عنهم، فإن أجازوك فالحمد لله، وإن اعترضوا وطالبوا بحقهم فعليك ضمانه لهم ولك أجره، والله المستعان.
*************
نكاح الأيامي!!
ü يقول الله تعالى: )وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم( ما معنى هذه الآية؟
أبو سليمان ينبع
الحمد لله، الأيامى جمع أيم، يقال ذلك للمرأة التي لا زوج لها، وللرجل الذي لا زوجة له، يقال: رجل أيم، وامرأة أيم. وهو أمر لعباد الله بالتزوج، ابتغاء ما كتب الله، وتحصينا للفرج، وغضا للبصر، ومثل هذا قوله صلى الله عليه وسلم: )يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء( متفق عليه.
ويروى عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قوله: )أطيعوا الله فيما أمركم به النكاح، ينجز لكم ما وعدكم من الغنى، قال تعالى: )إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله( النور 32. وقال ابن مسعود: التمسوا الغنى بالنكاح، يقول الله تعالى: )إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله( النور: 32.
فمعنى الآية: أمر الله سبحانه وتعالى المؤمنين أن يزوجوا الأيامى من نسائهم، والصالحين من رجالهم ومواليهم من ذكور وإناث، ولا يجوز لكم معشر المسلمين الامتناع من التزويج بسبب الفقر، فإن الزواج من أسباب زوال الفقر، قال تعالى: )إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله( النور: 32 والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved