أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 2nd August,2001 العدد:10535الطبعةالاولـي الخميس 12 ,جمادى الاولى 1422

العالم اليوم

في أول رحلة من نوعها منذ عام 1998
زوارق السلام تبدأ رحلتها في نهر الكونغو بين المتمردين والجيش الكونغولي
* نيروبي د.ب.أ:
غادرت قافلة تضم ثلاثة زوارق مدينة كينشاسا، عاصمة جمهورية الكونغو الديموقراطية، أمس الأول «الثلاثاء» في طريقها لعبور خط الجبهة الأمامي الذي يفصل بين القوات المتمردين والجنود الحكوميين، في أول رحلة من نوعها منذ اندلاع الحرب الاهلية في عام 1998.
وتصطحب قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة هذه القافلة التي تحمل اسم «زوارق السلام» وتحمل أدوية وملابس وبذوراً زراعية وأدوات إلى إقليم «خط الاستواء»، الذي يقع في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد. وهي منطقة يسيطر عليها حركة تحرير الكونغو المتمردة.
واتفق قادة المتمردين والمسؤولون الحكوميون على السماح بعبور هذه الزوارق كجزء من اتفاقية السلام الهشة التي تم التوقيع عليها في عام 1999 ولكنها لم تدخل حيز التنفيذ سوى في وقت سابق هذا العام.
وأسفرت الحرب الدائرة عن انقطاع عمليات التجارة عبر نهر الكونغو، الذي يعد شرياناً أساسياً للحركة في جمهورية الكونغو الديموقراطية مترامية الأطراف والتي تعاني من تدهور شبكة الطرق بها، ولم يعد بمقدور السفن التجارية أن تمر عبر جبهة الحرب الأمامية التي تفصل بين قوات المتمردين والجنود الحكوميين.
وقال أحد مسؤولي العمليات الإنسانية في منظمة الأمم المتحدة إنه من المقرر أن تعود الزوارق إلى كينشاسا في شهر أيلول/سبتمبر القادم محمَّلة بألف طن من الذرة.
وتعرض سكان كينشاسا خلال الأشهر الأخيرة لنقص حاد في الغذاء.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved