أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 4th August,2001 العدد:10537الطبعةالاولـي السبت 14 ,جمادى الاولى 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
إعداد: سلمان العُمري
يجيب عليها اليوم فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق
عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى
حجك صحيح
ü أنا من سكان مكة المكرمة وعائلتي وأسرتي مقيمون هناك ولدينا منزل ملك لنا نعيش فيه..
المشكلة أنني أعمل خارج المملكة منذ سنوات في إحدى السفارات وأرغب في أداء فريضة الحج بإذن الله تعالى، وأنا أعلم أن أهل مكة يحرمون من مكة فهل ينطبق علي هذا الأمر؟ أم أنه لابد من الإحرام من الميقات؟
فالمشكلة يا فضيلة الشيخ تكمن في أنه لن يسمح لي بالدخول إلى منطقة المشاعر دون حمل تصريح الحج ولا استطيع استصداره لانه وكما سبق ان اوضحت بانني اعمل خارج المملكة.. وهل لو احرمت من مكة واديت الفريضة هل يكون حجي صحيحاً؟
نعم حجك صحيح لأنك تقدم على بيتك وأهلك في مكة ثم تحرم وقت الاحرام فأنت جئت لبيتك وتحرم أما إذا كان الإنسان قادماً للحج غرضه الحج فلابد أن يحرم من الميقات لكن أهل مكة إذا كان الإنسان منهم مسافرا ورجع الى اهله وهو ينوي ان يحج هذه السنة فإن مروره بالميقات برجعته الى اهله وليس للحج فبيته في مكة وهو يريد ان يعود إليه فاذا رجع إلى بيته واستقر فيه وجاء موسم الحج فلا حج عليه في ذلك إن شاء الله.
الدعاء للميت
ü إذا جاء ذكر الميت في ثنايا الحديث فقلنا: )رحمه الله( فهل هذا يعتبر دعاء؟ أم لابد من العزم والإطالة في الدعاء؟
س. ل.ي
هذا دعاء إذا قلت بعد ذكر الميت رحمه الله فأنت تدعو له مثل ما نقول الآن صلى الله عليه وسلم فنحن ندعو للنبي صلى الله عليه وسلم ومثل ما نقول فلان رضي الله عنه وفلان غفر الله له، هذا كله دعاء وهو خبر معناه الدعاء، لأن الفعل غفر ورحم وصلى فعل ماض يفيد الإخبار، لكن معناه الدعاء، فمعنى رحمه الله، اللهم ارحمه، وهذه لغة يعرفها العرب ويتحدثون بها حتى انهم يقولونها للمخاطب فيقولون ليس الأمر هكذا غفر الله لك، وهم يقصدون الدعاء بأن يغفر الله له ولا يقصدون الإخبار بأن الله قد غفر له.
العقيقة سنة
ü لقد رزقني الله بولد وتعذر علي عمل العقيقة له عند مولده ولما زرقني الله بما يكفي لعقيقة ابني مرض والدي رحمه الله مرضا خطيرا واضطررت لصرف هذا المبلغ وغيره على والدي علماً بأن والدي مسؤول مني بالدرجة الأولى ومن اخي الاصغر بالدرجة الثانية .
فهل يمكنني أن أعتبر عقيقة ابني قد نفذت الآن بما تم صرفه على والدي.
العقيقة سنة وعلاج والدك من نفقته وقد يكون ذلك واجباً وهو من البر المشروع وتقديمها على العقيقة تقديم للفاضل على المفضول فأحسن الله عملك وبارك في صنيعك ونرجو الله تعالى أن ثيبك فاذا وجدت شيئاً أو أنعم الله عليك فتعق عن ابنك ما دام ذلك في حدود السنة ونحوها.


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved