أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 4th August,2001 العدد:10537الطبعةالاولـي السبت 14 ,جمادى الاولى 1422

محليــات

أكثر من 46 ألف زائر لمعرض أرامكو السعودية بالظهران خلال شهرين
* الظهران واس :
بلغ عدد زوار معرض أرامكو السعودية بالظهران خلال الشهرين الماضيين أكثر من ستة وأربعين ألف زائر من محافظات المنطقة الشرقية وخارجها.
وقد استمتع الزائرون بالبرامج التي أعدها المعرض خصيصا لهم والتي تضمنت التجول الحر داخل أجنحة المعرض الثمانية التي صممت بأسلوب سهل وجذاب تحكي قصة إنتاج الزيت وتكوينه في باطن الارض وكيفية استخراجه وتكريره وتصديره وذلك من خلال العديد من النماذج المصغرة للآلات المستخدمة في تلك العمليات اضافة إلى عرض كامل عن تاريخ الزيت والمنتجات المختلفة التي يدخل الزيت بشكل أساسي في انتاجها.
ويخصص المعرض صالتي عرض واحدة للرجال والاخرى للنساء والاطفال تبث فيهما أفلام خاصة عن البيئة وصناعة الزيت والغاز بالمملكة ومن ضمن أنشطة المعرض التي أعدها خلال هذا الصيف تنظيم مسابقة الرسم وتحسين الخطوط لطلبة المدارس باشراف مختصين في هذا المجال.
ويتم اختيار الرسوم الفائزة والخطوط المتميزة التي قام بإعدادها طلبة المدارس يوميا وتقدم الهدايا الرمزية لاصحابها ومن ضمن النشاطات التي تحظى بالاقبال النقش بالحناء والرسم على الوجه للاطفال.
ويعود تاريخ معرض أرامكو السعودية إلى الخمسينات الميلادية فقد كانت بداية المعرض عبارة عن صور معلقة على الحائط مع بعض التعليقات عليها ثم أدخلت في المرحلة اللاحقة بعض النماذج البسيطة لبعض مرافق الشركة الصناعية.
وعندما تم إنشاء المبنى الحالي للمعرض كمقر دائم له عام 1987م روعي في معروضاته أن تكون شاملة لجميع مايتعلق بصناعة الزيت والغاز بحيث تكون على شكل نماذج ومجسمات تغني الزائر عن الزيارات الميدانية لتلك المواقع.
وقد تم إدخال أجهزة عرض بواسطة الحاسبات الآلية التي تتيح للزائر التعرف عن قرب على مرافق الشركة المختلفة وأعطت أعمال التحديث والتطوير للمعروضات بعدا اخر للمعرض.
ورأت ارامكو السعودية أن تتماشى معروضات المعرض مع التطور المستمر والسريع في صناعة الزيت والغاز ولتعكس المستوى العالمي الذي تتبوأه أرامكو السعودية بين كبريات شركات البترول العالمية وقد أنهت الشركة تطوير مشروع المعرض عام 2000م.
ويلمس الزائر للمعرض ليس مدى التطور فحسب ولكن أيضا طريقة العرض المتطورة والشيقة التي تعتمد على تقنية فنية عالية مما يتيح ألف فرصة لمزيد من التفاعل بين الزائر والمعروضات المختلفة وذلك لسهولة التعامل معها.
ويحرص معرض أرامكو السعودية على تقديم المواد والبرامج الترفيهية والتثقيفية الصيفية لشغل أوقات فراغ الطلاب والطالبات بما يعود عليهم بألف فائدة والمتعة وادخال السرور والبهجة إلى نفوس الاطفال من خلال البرامج التي أعدت خصيصا لهم.
وتشتمل تلك البرامج على عرض لفيلمي أرض الخزامى ورحلة في عالم البترول الكرتونيين المخصصين للاطفال وعرض أفلام خاصة عن نشاطات أرامكو ومسابقات الرسم والخطوط والنقش بالحناء والرسوم على أيدي ووجوه الاطفال والمكتبة المتنقلة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved