أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 4th August,2001 العدد:10537الطبعةالاولـي السبت 14 ,جمادى الاولى 1422

الريـاضيـة

الحقيقة
الأخضر لم يكن مقنعاً
سعود عبدالعزيز
كانت تجربة مقدونيا الأربعاء الماضي مفيدة للمدرب سلوبدان سانتراش وللاعبين الذين شاركوا فيها فقد أوضحت مجريات اللقاء النواقص الكثيرة والكبيرة التي يعاني منها الأخضر والتي اجبرت الجهاز الفني لمنتخبنا على التحدث بصراحة كاملة واصفين الأداء بالسيئ وهذا ما يعني أن الجميع لم يكن راضيا عن المستوى الذي قدمه نجومنا في تجربة مقدونيا التي فيها غابت شخصية الفريق وظهر تباعد الخطوط وسوء تنظيم الالعاب وافتقاد المنتخب للروح والمبادرة والمناورة والتسديد من خارج المنطقة وكثرة الاحتفاظ بها والبطء في نقلها من الوسط للهجوم والاخطر من كل هذا وذاك افتقاد المنتخب لصانع اللعب القادر على تمرير كرة الهدف ويعود ذلك لكثرة الاصابات التي لحقت بنجوم الاخضر في الفترة الاخيرة ويكفي ان نذكر ان نجمي كأس آسيا الأخيرة نواف التمياط ومحمد الشلهوب كانا غائبين عن لقاء الاربعاء الماضي وبغيابهما تأثر أداء لاعبي الوسط فلم يكن البديل في مستويهما من الناحية الفنية والمهارية والشيء الواضح من لقاء مقدونيا الماضي ان تركيبة لاعبي الوسط لم تكن مقنعة بالدرجة المطلوبة فالثلاثي إبراهيم ماطر وعمر الغامدي وإبراهيم السويد أداؤهم متشابه من الناحية الدفاعية والهجومية وكان الواجب منح فرصة لنجم آخر يتسم اداؤه بالسرعة والقدرة على دفع الكرة للأمام لمساندة ثنائي الهجوم.. ان ما ذكرته مجرد ملاحظات شاهدتها في لقاء مقدونيا والتأكيد ان الحهاز الفني قادر على معالجتها في المرحلة القادمة ليصل الاخضر لقمة مستواه الفني الذي عرف عنه وظهر به في المراحل الحاسمة من كأس آسيا الماضية.
شكراً للأمير سعود الذي أعاد جورج
اتفق معظم الرياضيين أن المدرب البرتغالي آرثر جورج قدم عملا جباراً مع النصر في الموسم المنصرم الذي ظهر فيه الفريق الاصفر باداء متطور وقدم عروضاً مبهرة منحته فرصة بلوغ أربعة نهائيات في عام رياضي ولم يكن الاداء الجيد الذي كان عليه نجوم النصر الصاعدة ووصولهم لأكثر من لقاء ختامي هو كل ما قدمه آرثر جورج للنصر بل ان بروز اكثر من لاعب صاعد هو افضل ما عمله البرتغالي للنصر وللكرة السعودية.. وأمام العمل المنظم والراقي الذي قدمه آرثر جورج كان لابد له العودة من جديد لملاعبنا المحلية وتدريب ناد آخر فكان هذه المرة من حظ الهلال الذي تعاقدت معه ادارة الامير سعود بن تركي الذي أدرك ان البرتغالي الشهير مدرب اعداد من الدرجة الأولى وهو ما يحتاجه الهلال في المرحلة القادمة بعد ان قرب رحيل اكثر من لاعب هلالي وما اعلان التيماوي ثم أبواثنين اعتزالهما اللعب إلا أكبر دليل على ذلك.
والمتابع لتدريبات الزعيم في معسكره في الطائف المقام حاليا يدرك ان آرثر جورج بدأ مشواره في صقل مواهب الهلال الصاعدة المتواجدة في الطائف وسيزج بهم في المناسبات القادمة ليعوضوا غياب النجوم التي قررت الرحيل او المرتبطة بالدفاع عن ألوان الأخضر.
فشكراً للأمير سعود بن تركي الذي منحنا فرصة الاستمتاع بتواجد آرثر جورج بيننا ليقدم مزيدا من النجوم للكرة السعودية ولزعيم أنديتها.
جونيور!!
رغم تقديم البرازيلي جونيور لمستوى مقنع في المنافسات التي شارك فيها مع فريقه النصر إلا ان الادارة لم تحسم موضوع تجديد عقده مع الفريق لعام آخر!! فما زال النصراويون مترددين بحجة عدم تقديم اللاعب لمستويات جيدة خلال المباريات الحاسمة رغم انه أحرز هدفي اللقاء الختامي امام النادي الاهلي وهدف التأهل للمباراة النهائية على كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بعد ان سدد بنجاح ضربة الجزاء وحقيقة تخشى الجماهير النصراوية ان يكون بديل جونيور لا يجيد اللعب في المباريات الحاسمة والسهلة والشواهد على ذلك كثيرة ومثيرة وآخرها المغمور مالك حكيم ومن الحكمة ان يسارع النصراويون في اعادته لتدريباتهم من جديد فإن كان البديل افضل فيتم الاستغناء عنه أما إذا كان اللاعب القادم اقل منه فإن استمرار جونيور لعام آخر تفرضه المصلحة العامة للفريق الاصفر، ومن وجهة نظر شخصية فجونيور لاعب مفيد للنصر فقد قدم مستويات متميزة في العام الماضي في جميع اللقاءات السهلة والحاسمة وكان دوره مؤثراً وواضحا وإذا كان البعض يردد ان جونيور لا يظهر سوى في المباريات السهلة فان الرد عليه سهل ومعروف فالنصر في أعوام عدة عانى من ضياع النقاط في اللقاءات الضعيفة والتي ساهمت في عدم بلوغ النصر للمراحل النهائية او ضياع اللقب والأدلة كثيرة ومعروفة لدى عشاق الاصفر ومنها على سبيل المثال ما حدث عام 1408 عندما خسر النصر من الوحدة ثم تعادل مع الكوكب لتساهم نتيجة المباراتين في ضياع لقب درع الدوري فهل يسارع النصراويون في اعادة جونيور من جديد للفريق ام يصرون على موقفه ويفرطون به وهو اللاعب الذي احرز أكثر من )17( هدفا في الموسم المنصرم وصنع اكثر من هدف في مناسبات أخرى ساهمت بدرجة كبيرة في تواجد النصر في أكثر من نهائي في العام الماضي.
المتابع للتحركات الادارية الواسعة التي يقوم بها مدير فريق كرة القدم بنادي النصر الكابتن يوسف خميس يلمس المجمهود الوافر المضني الذي يقوم به فمنذ ان تولى منصبه الجديد وهو يعمل ليل نهار في سبيل دعم صفوف الفريق بعناصر جديدة وجيدة بدلا من تلك التي توقف عطاؤها الفني منذ فترة ويكفي ان )أبو سعد( نجح في جلب أكثر من لاعب للنصر في أقل من شهر مسفيدا من خبرته العريضة التي اكتسبها عندما كان لاعبا ثم مدربا فإداريا.. ان العمل الجيد الذي قدمه يوسف خميس خلال الاسابيع الماضية يؤكد انه في طريقه لتحقيق نجاح مميز في العمل الاداري.
محطات ساخنة
** منذ تأسيسه قبل مائة عام تقريبا لم يشرف على تدريب مانشستر يونايتد سوى 15 مدربا فقط.. كم مدرب أشرف على تدريب أنديتنا ومنتخباتنا!!
** بعد رحيل موسى صايب ثم آرثر جورج ردد عشاق الأصفر مالنا فيكم نصيب!!
** الدكتور صلاح السقا قدرة ادارية كبيرة وما ترشيحه لمنصب نائب الرئيس في إدارة نادي الرياض إلا أكبر دليل على ذلك!!
** الهلال تعاقد مع مدرب متمكن وجلب لاعباً معروفاً ونجح في ضم أكثر من لاعب صاعد وأقام معسكراً للفريق في الطائف كل هذه الاستعدادات الضخمة تؤكد ان الازرق موعود بموسم كروي مثمر!!
** على عكس الهلال لم يقم النصر معسكراً ولم يحسم وضع المدرب بعد ولم يتعاقد مع عناصر أجنبية وكل هذا لن يكون في صالح الفريق!!

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved