أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 5th August,2001 العدد:10538الطبعةالاولـي الأحد 15 ,جمادى الاولى 1422

تحقيقات

مدير جوازات القصيم.. العقيد علي السبهان.. لـ « الجزيرة»:
الجواز وثيقة رسمية مهمة والحرمان من السفر إحدى عقوبات فقدانه!
بطاقة الأحوال المدنية هوية إثبات داخلية وسفر صغار السن بقيود!
تسجيل الجواز في سفارات المملكة ضروري حرصاً على مصلحة المواطن قبل السفر يجب التأكد من صلاحية الجواز وفقاً لأنظمة كل دولة!
* حوار/ خالد محمد الخليفة..
في هذه الأيام من كل عام تشهد منافذ المملكة حركة سفر متزايدة من قبل المواطنين الذين يرغبون في قضاء إجازاتهم خلال الصيف خارجياً في مختلف الدول.. وتبعاً لذلك فإن قطاع الجوازات في كافة مناطق المملكة يعمل جاهداً من أجل تحقيق رغبات هؤلاء المواطنين وتيسير إجراءات سفرهم في إطار الأنظمة والتعليمات الخاصة بذلك.. ورغبة من الجزيرة في إلقاء الضوء على واجبات هؤلاء المسافرين تجاه وطنهم والجهود المبذولة من قبل الجهات المسؤولة لخدمتهم داخلياً وخارجياً كان لنا هذا اللقاء مع مدير جوازات منطقة القصيم العقيد.. علي بن فهد السَّبهان.. التي تمثل إحدى الجهات التابعة لهذا القطاع حيث تناولنا معه خلال هذا الحوار العديد من الجوانب المتعلقة بجواز السفر وأهمية الحفاظ عليه وعقوبات فقدانه فضلا عن سفر صغار السن والخدم والسائقين ناهيك عن الجواز الممغنط المزمع إصداره وغير ذلك من الأمور التي تجب مراعاتها من قبل المواطنين خارج الوطن حيث تجاوب معنا مشكوراً وقد بادرناه في البداية بالسؤال التالي:
الجواز الجديد
* بداية حبذا لو تعطينا فكرة عن الجواز الممغنط.. مميزاته.. والبدء بصرفه للمواطنين وماذا عن الجواز الحالي؟
الجواز الممغنط عبارة عن دفتر وليس بطاقة كما يتصور البعض وكافة معلومات هذا الجواز مطبوعة آلياً، وكونه ممغنطاً يعني وجود رموز على صفحة الجواز وبمجرد تمرير هذه الصفحة على الجهاز القارىء تظهر معلوماته على شاشة الحاسب بجميع تفاصيلها.. وهذا يساهم في سرعة إنجاز إجراءات الدخول والخروج للمواطن، وتسعى المديرية العامة للجوازات جاهدة في سبيل الإسراع في صرف هذا الجواز.
إجراءات ميسرة
* وماذا عن إجراءات استخراج جواز السفر.. وماذا عملتم من أجل تيسير ذلك للمراجعين؟!
إجراءات استخراج جواز السفر تتطلب حضور صاحبه شخصياً مع إحضار أصل بطاقة الأحوال المدنية، وصورتين حديثتين واضحتين ومن ثم تعبئة النموذج المعد لذلك، وقد تم اتخاذ التدابير اللازمة لتيسير حصول المواطن على جواز السفر بأسرع وقت ممكن.
سفر صغار السن
* وما هي حدود تدخل الجوازات في مسألة سفر الشباب وصغار السن؟
الجوازات لا تملك صياغة قرار في مثل هذه الأمور إذ أنها جهاز تنفيذي ينفد ما يصدر لها من تعليمات، والتعليمات تمنع سفر من هم دون سن الواحدة والعشرين إلا بعد الحصول على تصريح سفر من ولي الأمر مصدق من الجوازات.
الجواز فقط!
* بعض المواطنين يصطحبون معهم بطاقة الأحوال المدنية في سفرهم الخارجي فماذا تقولون لهم؟
للأسف يجهل بعض الاخوة المواطنين التعليمات ويصطحبون معهم بطاقة الأحوال أو دفتر العائلة خارج الوطن، وقد يفقدها صاحبها، ثم يساء استخدامها من قبل ضعاف النفوس، ذلك أن البطاقة إثبات هوية داخل الوطن، ولا يجوز استعمالها كإثبات هوية خارج الوطن.
الحفاظ على الجواز
* وما الذي يجب على المواطنين المسافرين خارجياً فيما يخص جواز السفر بصفته وثيقة رسمية بالغة الأهمية؟
نتمنى من المواطن الكريم المسافر خارج الوطن ان يستشعر دوره كمواطن وانه يجب عليه المحافظة على جواز السفر.. كما نود ان نذكره ان فقدان الجواز يكلفه الوقت والجهد الكبيرين لاسيما خارج الوطن، ويتسبب فقدان الجواز أحياناً في بعثرة أوراق برنامجه السياحي أو التجاري.
* وما هي الإجراءات التي تتخذ بحق من يثبت إهماله في الحفاظ على جواز سفره في الخارج؟
تسعى وزارة الداخلية جادة في سبيل الحد من فقدان الجواز السعودي وذلك بفرض بعض القيود على من يتهاون في الحفاظ على هذه الوثيقة، ومن ذلك الغرامة المالية، وكذلك الحرمان من السفر لمدة سنتين.
تسجيل الجواز ضروري!
* نسبة لا يستهان بها من المواطنين لايقومون بتسجيل جوازاتهم في سفارات خادم الحرمين الشريفين أثناء سفرهم.. لماذا لا يكون هناك خطوة نظامية للتأكد من تسجيلهم سواء في فترة السفر أو عند العودة؟
بالنسبة لتسجيل جواز السفر لدى سفارات خادم الحرمين الشريفين في الخارج فإنه أمر مهم جداً وفائدته تعود على المسافر بالدرجة الأولى، حيث تسهل مساعدته متى احتاج الى ذلك.
* وما هي المدة التي تمكن المسافر من مغادرة البلاد.. فيما يتعلق بفترة سريان العمل بالجواز؟
عند السفر يجب أن يبقى في صلاحية الجواز أكثر من شهرين بالنسبة للدول العربية، وهناك دول تشترط ستة أشهر مثل إندونيسيا كما تشترط بعض الدول الأوروبية والأمريكية أكثر من تسعة أشهر.
الخدم والسائقون
* وماذا عن )السائقين والخدم( والإجراءات التي يجب اتخاذها لمرافقتهم كفلاءهم خليجياً ودولياً؟
بالنسبة للخدم والسائقين الذين يرغبون في مرافقة كفلائهم إلى دول الخليج فلابد من الحصول على تأشيرة خروج وعودة من الجوازات ولا يحتاجون إلى تأشيرات من سفارات ودول الخليج أما بقية الدول فلابد من الاتصال بسفاراتهم العاملة في السعودية للتأكد من ذلك قبل السفر.
كلمة أخيرة
* وختاماً.. ما هي الكلمة التي تودون قولها في هذه المناسبة؟
في ختام هذا اللقاء ندعو الاخوة المسافرين إلى المحافظة على تعاليم هذا الدين وآدابه أينما كانوا ونتمنى منهم الحفاظ على سمعة وطنهم، ذلك أن كل ما يصدر منهم خارج هذا الوطن سيحسب لهذا الوطن أو عليه متمنين لهم سفراً سعيداً وعوداً حميداً.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved