أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 5th August,2001 العدد:10538الطبعةالاولـي الأحد 15 ,جمادى الاولى 1422

تحقيقات

رئيس بلدية روضة سدير لـ«الجزيرة »:
خلال خمس سنوات ستصبح الروضة مدينة سياحية ذات عناصر خدمية متكاملة
إعادة تهيئة 90% من الحدائق العامة والانتهاء من تطوير حديقة الملك فهد واستبدال الأرصفة القديمة
* أخذت بلدية روضة سدير أسلوبا جديدا في التطوير والتنظيم في محاولة جادة للاستفادة من مفاهيم التخطيط والتصميم العمراني الحديثة وتطبيقها على أرض الواقع لاضافة بعد آخر لتنويع عناصر التطوير وذلك من خلال توظيف جهودها الذاتية ضمن آلية عمل تهدف الى تحسين وتجديد البيئة العمرانية ولالقاء الضوء على هذا الجانب التقت «الجزيرة» برئيس بلدية روضة سدير المهندس بدر بن ناصر الحمدان حيث أكد أن البلدية تسعى بشكل جاد إلى تنشيط الحركة الاقتصادية والعمرانية وتحقيق التنمية المتوازية في روضة سدير التي تكفل الارتقاء بنوعية الحياة بالمدينة وتحويلها الى مركز جذب على مستوى الاقليم.. وأضاف ان البلدية تسعى لتحقيق هذا الهدف بنهاية الخمس سنوات القادمة حتى يمكن تقديم مدينة روضة سدير كمدينة سياحية ذات عناصر خدمية متكاملة تؤهلها لاستيعاب جميع الأنشطة الرياضية والثقافية والترفيهية والتجارية وغيرها.. ولن يتحقق هذا الهدف إلا بالعمل على تحقيق التوازن بين الجوانب المختلفة في إطار التلاؤم بين النواحي البصرية والوظيفية من خلال تفعيل استراتيجيات عمل واقعي.
اعادة تهيئة الحدائق
وأكد المهندس الحمدان ان البلدية ومن خلال ذلك أنهت المرحلة الأولى من هذا التوجه حيث تم اعادة تهيئة 90% من الحدائق القائمة وذلك بوضعها ضمن تصميم يكفل الاستفادة منها واستخدامها وفق نمط بصري مميز حيث اعتمدت الفكرة على ازالة جميع الاسوار للحدائق المطلة على الشوارع الثانوية وردم منسوب الحديقة حتى يتساوى مع منسوب الشارع.. وكسوته بالمسطح الأخضر.. واستخدام الشكل المناسب لتنسيق الاشجار ونوعياتها وارتفاعها على غرار ما هو مشاهد في العواصم والمدن الكبيرة.. كذلك تم الانتهاء من تطوير حديقة الملك فهد التي تعتبر الحديقة الاشهر على مستوى المنطقة.. حيث تم عمل شلالات جديدة وبوفيه وألعاب الكترونية وأماكن للشواء بالاضافة الى استبدال كامل للانارة الداخلية ووضع لوحات ارشادية بداخل الحديقة مع وضع ضوابط للمرتادين من اجل الالتزام بالتعليمات التي تكفل راحتهم
كما ان البلدية قطعت شوطا كبيرا في تأسيس موقع منتزه شاليهات العائلة الجديد.
لوحات معلقة
وأشار انه تم استخدام أسلوب جديد في التعريف بالاماكن والمنتزهات الموجودة بروضة سدير وذلك من خلال وضع لوحات دعائية ضخمة معلقة عند التقاطعات وأخرى أرضية تعطي الزائر تصورا واضحا وانطباعا من خلال الصور والعبارات التي تحتويها تلك اللوحات.. وتسعى البلدية الى تركيب لوحات تسمية الشوارع الرئيسة والتي ستتم خلال الشهر القادم كمرحلة اولى من مشروع التسمية والترقيم الذي تتبناه البلدية بجهودها الذاتية.
تأهيل شبكة الشوارع الداخلية
وأوضح رئيس بلدية روضة سدير انه ضمن الدراسة التي اعدتها البلدية لتأهيل شبكة الشوارع الداخلية يجري العمل حاليا في استبدال الأرصفة القديمة وتعديل بعض التقاطعات وحركة الدخول والخروج للشوارع الفرعية بالاضافة الى عمل ميادين صغيرة لاحتواء التقاء الشوارع غير المنتظمة وتصميم بعض المواقف وفقا للمعايير التخطيطية الملائمة وذلك لضمان انسيابية المرور وتحقيقا للسلامة المرورية.. هذا بالاضافة الى عملية الصيانة القائمة للاسفلت داخل الاحياء لمعالجة التصدعات والتشققات.
إتاحة الفرصة للمستثمرين
وايمانا بأهمية تنويع القاعدة التجارية فقد سعت البلدية لاعطاء المستثمرين الفرصة الكاملة لتنمية انشطتهم التجارية المختلفة والتي من خلالها تبرز ركيزة اخرى تدعم توجه البلدية الرامي إلى انشاء قاعدة اقتصادية جيدة.. وفي هذا الصدد قامت البلدية بتوقيع عقد مع احدى المؤسسات الاعلامية للاعلان باستثمار عدة مواقع دعائية على الشارع العام وعند مدخل المدينة.. كما تمت ترسية موقعين لاقامة محطتي محروقات عند مداخل المدينة الشمالية والجنوبية.. وسيبدأ العمل بهما قريبا من قبل أحد المستثمرين.. من جانب آخر تم التنسيق مع المديرية العامة للشؤون البلدية والقروية بمنطقة الرياض باعتماد ثلاثة مواقع تجارية بمساحات كبيرة وسط المدينة.. وسيعلن عنها خلال الايام القادمة وذلك في محاولة لتقوية العصب التجاري المرتكز على الشارع العام والذي انتهت البلدية من انارة المرحلة الاولى منه ويتوقع انهاء المرحلة الثانية خلال الشهر الجاري بعد ان استكملت الأرصفة الجانبية والوسطية والشريط الزراعي الذي سيتم ريه بطرق آلية.
الارتقاء بمستوى الخدمات
وأكد المهندس بدر الحمدان ان البلدية من خلال هذا التوجه تسعى الى انشاء ركائز قوية تدعم الارتقاء بمستوى الخدمات الى جانب المشروعات القائمة لتقوية البنية التحتية والمتمثلة في مشاريع الاسفلت وشبكة المياه ودرء اخطار السيول والانارة من أجل اتاحة الفرصة للمواطنين والمقيمين والزوار للاستفادة من هذه الخدمات والاستمتاع بالتواجد في روضة سدير.
مشروع وطني للتعريف بدور البلديات
وقال رئيس بلدية روضة سدير اننا نتطلع جميعا ان يكون هناك مشروع وطني يهدف الى التعريف بدور البلديات ومسؤولية المواطن في التعاون معها حفاظا على المكتسبات الحضارية نحو مجتمع عمراني افضل.. حيث ان مثل هذا المشروع سيعطي صورة واضحة للمواطنين عن مهام البلديات والانظمة والتعليمات التي تحكمها التشريعات البلدية ودورها في تنظيم المجتمع العمراني وابراز دور المواطن تجاه الالتزام بها ومسؤوليته تجاه الحفاظ على المكتسبات والمنجزات الوطنية.. ومن أجل دعم فكرة هذا المشروع فإنه يمكن طرح مقترح استراتيجية اعلامية بمفهوم شامل تستخدم فيها آليات مناسبة تلائم الظروف الاجتماعية والواقع الاقتصادي والبيئي وتعالج القضايا العمرانية من منظور العملية التنموية.. وذلك من خلال اختيار وسائل مناسبة تلبي الاحتياجات المحلية على ان تستهدف هذه الاستراتيجية توفير المعلومات اللازمة التي تساعد على تنفيذ القرارات الخاصة بالتنمية المستديمة وتعزيز التعاون مع المؤسسات الاعلامية في مجال التوعية ونشر المعلومات وابراز مهام البلدية ونشاطاتها الخدمية.. وانجازاتها والرفع من مستوى الوعي بالقضايا العمرانية وترسيخ تحمل المواطنين المسؤولية تجاه البيئة العمرانية واشراك المجتمع بكل شرائحه في المحافظة على المكتسبات الحضارية.
دعوة للتعاون
وفي ختام حديثه دعا رئيس بلدية روضة سدير المهندس بدر بن ناصر الحمدان الجميع للتعاون مع البلدية في الحفاظ على هذه المنجزات الوطنية والأخذ على عاتقهم مسؤولية ذلك وممارسة دورهم الوطني في التعامل مع هذه المنجزات بشكل حضاري.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved