أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 5th August,2001 العدد:10538الطبعةالاولـي الأحد 15 ,جمادى الاولى 1422

ملحق الطائف

فيما رحبوا بتشريف سمو ولي العهد الأمين .. أهالي الشفا يتحدثون ل « » عن احتياجاتهم
بن شماس : شح المياه بمركز الشفا بحاجة إلى حلول جذرية
السفياني : نقص الخدمات تسبب في نزوح الأهالي إلى المدينة الهذلي : نأمل أن ترتقي الخدمات البلدية إلى المستوى المأمول
بن دخيل الله : المباني المدرسية الحكومية معدومة والمستأجرة لا تفي بالمطلوب
* تقرير كتبه وصوره من الشفا /سعد الخرجي
أكد عدد من أهالي مركز الشفا التابع لمحافظة الطائف أن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وافتتاحه للمشاريع التنموية بمحافظة الطائف ووضعه حفظه الله لحجر الأساس لطريق عقبة المحمدية بمركز الشفا وتدشينه للمشاريع السياحية تُعد دعماً قوياً لهذه الأنشطة وتشجيعاً على إقامة المشروعات السياحية خدمة للسياحة الداخلية وانطلاقاً من اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله ، القاضية بتلبية رغبات المواطنين في كل مكان من بلادنا الغالية. وسجلت «الجزيرة» من خلال جولتها الميدانية مشاعر الأهالي بمناسبة الزيارة الميمونة التي يقوم بها سمو ولي العهد هذا اليوم لمركز الشفا وحرصت على نقل ما تحتاجه المنطقة من خدمات حيوية للمسئولين عبر هذه الجولة :
شح المياه معاناة كبيرة للأهالي
في البداية يقول المواطن محمد بن شماس بن حسين السفياني ، إن هذا اليوم يُعد يوماً مشهوداً وهاماً بالنسبة لمحافظة الطائف وأبنائها وهي ترحب بالزيارة التاريخية لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني . وأشار إلى أن سموه الكريم عودنا دائماً على الرعاية الكريمة والمتابعة الرائعة لجميع المشاريع التنموية التي لها مساس بحياة المواطنين . وأضاف أن الإنجازات تتعاقب وتتوالى إنجازاً تلو إنجاز في هذا الميدان حتى أصبحت الطائف وما يتبعها من مراكز وقرى وهجر الآن درة اصطياف متميزة على مستوى منطقة الخليج العربي.
وبسؤالنا للمواطن بن شماس عن أهم الاحتياجات القائمة أكد أن حكومتنا الرشيدة ذللت جميع العقبات والصعوبات ووفرت كل الإمكانات حتى ينعم المواطن والمقيم بحياة كريمة رغيدة إلا أن هناك مشكلة شح المياه التي يعاني منها كل أبناء مركز الشفا حيث تمتاز الآبار في منطقة الشفا بأنها مياه سطحية وهي بالتالي متوقفة على هطول الأمطار الموسمية مما يعني صعوبة الحصول على مصادر المياه . ويوضح أن الأهالي يضطرون في معظم أيام السنة لجلب المياه من محافظة الطائف بمبالغ باهظة الثمن وبصعوبة بالغة.
وناشد المسؤولين في وزارة الزراعة والمياه والشؤون البلدية والقروية بالتدخل السريع لوضع الحلول المناسبة تجاه هذه المشكلة التي تؤرقهم حيث أنهم في أغلب الأحيان يجبرون على ري حقولهم الزراعية عن طريق صهاريج المياه التي يتم جلبها من الطائف خصيصاً لهذا الشأن على نفقتهم الخاصة.
أهمية تعبيد طريق وادي الحيط
من جانبه قال المواطن مشيط بن عمر السفياني : أتوجه بالشكر والامتنان والعرفان لمقام مولاي سمو ولي العهد الأمين على رعايته الكريمة واهتمامه الدائم بما يتم إنجازه في محافظة الطائف التي تعد المصيف الأول للمملكة منذ القدم . كما أشار إلى أن هذه الرعاية الكريمة تأتي ضمن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رعاه الله وحكومته الرشيدة لكافة ما ينفذ من مشروعات خيرة في بلادنا الغالية. كما أشاد بالتعاون الملموس من رجال الأعمال في تنفيذ المشروعات الحيوية والهامة التي يحتاج لوجودها كل مصطاف وقد أصبحت كافة متطلبات الاصطياف متوفرة لدينا ولله الحمد.
وأوضح المواطن مشيط أنه من أهالي وادي الحيط التابع لمركز الشفا ، وقال إنه يقطن هذا الوادي أكثر من 2000 مواطن حالياً بينما كان في السابق يسكنه نحو 000،10 مواطن وأن سبب هجران الوادي من قبل أهله وأبنائه يرجع للنقص في بعض الخدمات الضرورية المتمثلة في الخدمات الكهربائية والصحية والتعليمية إضافة إلى خدمة الاتصالات بشتى أنواعها المختلفة وبيّن أن المنطقة تعتبر من أهم المناطق الزراعية بمركز الشفا حيث يحاذيه وادي الويت الذي يعاني هو الآخر من نقص الخدمات نفسها مشيراً إلى أن الطريق الذي يربط بين مركز الشفا ووادي الحيط طريق صخري وعر حيث يصعب على المزارعين نقل محاصيلهم الزراعية إلى أماكن بيعها وعرضها وطلب من وزارة المواصلات ممثلة في إدارة الطرق والنقل بمحافظة الطائف بتمهيد هذا الطريق وسفلتته.
نقص في الخدمات البلدية
ومن جهته أكد المواطن محمد بن عبدالله الهذلي أن افتتاح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز لعدد من المشروعات العملاقة بمحافظة الطائف المتمثلة في وضع حجر الأساس لعقبة المحمدية بمركز الشفا وافتتاح مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بمحافظة الطائف وتدشينه لمشروع تلفريك الهدا وافتتاح محطة التوليد الكهربائي بمنطقة عشيرة إنما يدل على اهتمام المسؤولين في حكومتنا الرشيدة برعاية أبناء الوطن وتهيئة كل سبل الراحة والأمان لهم.
وتحدث عن الخدمات البلدية المقدمة بمركز الشفا وقال إنها لا ترتقي إلى الخدمات المأمولة منها فهناك نقص في عدد عمال النظافة بما يعني تضجر الزائرين والمصطافين من كثرة المهملات في كل مكان مما أدى إلى عزوفهم خلال هذا العام عن القيام برحلات كانت خلال الأعوام السابقة تستمر على مدار اليوم ولكن الوضع الراهن ونتيجة للقصور في الخدمات البلدية انصرفوا إلى أماكن أكثر نظافة وجمالاً . كما نلاحظ أن أكثر الزوّار يشتكون من ندرة وجود دورات المياه ومع وجود القليل منها فإنها تعاني من نقص في المياه وبشكل مستمر قد يصل وفي بعض الفترات إلى انقطاع المياه عن دورات المياه لعدة أيام.
ندرة الرقعة الخضراء
ويمسك بطرف الحديث أحد المصطافين الذي كان حاضراً لعمليات التسجيل مع أهالي الشفا وهو المصطاف عبدالله بن سعيد بن سمحان المالكي «عسكري» وقال في البداية نرحب بزيارة سمو ولي العهد الأمين لمحافظة الطائف وأن افتتاح سموه الكريم لهذه المشاريع العملاقة يُعد ترجمة حقيقية لما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين للمواطن حيث تحرص دائماً وأبداً على تحقيق متطلباتهم واحتياجاتهم وأسأل الله جلت قدرته أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان والعزة والرخاء وأضاف: أحب أن أعلق على كلام الأخ الهذلي عندما تكلم عن الخدمات البلدية بمركز الشفا فأنا أؤيده فيما قاله وأضيف عليه عدم وجود اهتمام ملحوظ من بلدية الطائف بزيادة الرقعة الخضراء التي تلعب دوراً هاماً في عدم إثارة الأغبرة الترابية التي أصبحت تزعج المصطافين في جميع أنحاء مركز الشفا . كما أن هناك ندرة في ملاهي الأطفال والموجود منها يفتقر إلى الصيانة الدورية ووسائل السلامة بها تكاد تكون معدومة.
وأردف قائلاً: إن انتشار الحيوانات )الخيول الإبل والسيسي ( وبهذا الشكل أصبح مظهراً غير لائق.. ذلك إنها أصبحت تنشر الروائح الكريهة وقد تشكل خطراً جسيماً على الصحة العامة ناهيك عن انتشار الدبابات النارية في كل مكان مما يعني إزعاجها المستمر والدائم لمرتادي المنطقة ولفت الأنظار إلى أن الخدمات البلدية يقل عطاؤها وتمنى أن لا يستمر هذا الوضع طويلاً.
المباني المدرسية قليلة ومستأجرة
أما المواطن حسن بن حامد بن دخيل الله السفياني فقد قال: سروري وسرور أهالي مركز الشفا بمحافظة الطائف بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وتفقده لمرافق المحافظة وتدشينه للعديد من المشاريع السياحية والحيوية لهو دليل واضح على حرص سموه الكريم على الوقوف على مشاريع التنمية المتعددة ومتابعتها. وأضاف أننا نعبر بمشاعر السعادة والتقدير والود والترحيب فأهلاً وسهلاً به وصحبه الكرام من أعيان المنطقة ومشائخها لأنها زيارة خير ونماء وعطاء للمحافظة ومراكزها.
ويستطرد المواطن حسن قائلاً: أهم مطالب الأهالي في هذا المضمار افتتاح مدرسة متوسطة ثانية وأخرى للمرحلة الثانوية حتى تستطيع هاتان المدرستان فك الازدحام وتخفيف العبء الطلابي عن مجمع مدارس الشفا الذي يدرس به أكثر من 400 طالب تقريباً في مبنى مستأجر، وأكد على أهمية قيام وزارة المعارف ممثلة في إدارة تعليم البنين بمحافظة الطائف بتشييد مبنى حكومي حيث لا يوجد بالمنطقة مبنى حكومي مما ينعكس سلباً على العملية التربوية والتعليمية للطلاب وتحصيلهم الدراسي.
دعم المركز الصحي بالخدمات الطبية
ورحب المواطن عبدالرحيم بن علي بن محمد السفياني بالزيارة الميمونة التي يقوم بها سمو ولي العهد هذه الأيام لمحافظة الطائف وقال: يسرنا أن نتقدم لسموه الكريم بخالص الشكر وعظيم الامتنان لهذه الزيارة التي يطلع من خلالها بنفسه حفظه الله على ما وصلت إليه هذه المحافظة من تقدم وتطور في جميع المجالات، وهذا ولله الحمد دأب حكومتنا الرشيدة في عموم مناطق بلادنا الغالية مما كان له الأثر العظيم في نفوس المواطنين ونمو المنطقة وازدهارها. وسأل المولى جلت قدرته أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان وأن يزيد بلادنا الحبيبة خيراً وصلاحاً وتوفيقاً بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني. أما عن ما يحتاجه مركز الشفا فقد قال: تحتاج المنطقة إلى تدعيم مركز الرعاية الصحية الأولية من قدرات بشرية مؤهلة وأجهزة طبية حديثة حتى يؤدي المركز الدور المناط به على الوجه المطلوب.
لقطات من الجولة
* للعام الثاني على التوالي نتحدث عن سوء ظاهرة انتشار الإبل والخيول بشكل غير لائق، ونتمنى من البلدية أن تتخذ الحلول المناسبة.
* أصبح من المألوف مشاهدة الدبابات النارية وبكثرة في جميع منتزهات الطائف في ظل غياب تام وإنعدام وجود الرقيب من قبل الجهات ذات الاختصاص.
* لاحظنا ازدحاماً كبيراً على إحدى دورات المياه التابعة لمسجد بمركز الشفا عند فتح الأبواب أوقات الصلوات.. والسؤال الذي يطرح نفسه على ماذا يدل ذلك؟؟!!
* مع قلة أعداد عمال البلدية بمنطقة الشفا إلا أن حرصهم الأول والأخير منصب على جمع علب المشروبات الغازية!!
* ندرة ملاهي الأطفال والألعاب التي تناسب سنهم في مركز الشفا والموجود منها يفتقر لأبسط أعمال الصيانة.
* شح المياه بالشفا معاناة حقيقية بحاجة ماسة إلى حلول جدّية وعاجلة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved