أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 7th August,2001 العدد:10540الطبعةالاولـي الثلاثاء 17 ,جمادى الاولى 1422

المجتمـع

بحثاً عن التسلية وتغييراً للروتين
لا خيار أمام الشباب للاستمتاع بالوقت بعيداً عن الاستراحات
الطلحي: نعاني من جشع بعض أصحابها
الطائف تحقيق عبدالهادي الربيعي:
وجد الشباب في اجتماعهم مع الأصدقاء في الاستراحات الحل المناسب للاستمتاع بالوقت وقتل الروتين اليومي المسبب للملل بل وأصبحت جزءاً من برنامجهم الأسبوعي إن لم يكن اليومي، ولكن هذه السعادة شابها شيء من المنغصات، حيث طغى الجشع على بعض أصحاب الاستراحات فزادوا أسعار إيجارها أكثر من الضعف.
"الجزيرة" التقت عدداً من الشباب للتعرف على أسباب تفضيلها عن سواها إن وجد وذلك من خلال التحقيق التالي:
شغل وقت الفراغ
قال فهد سالم النفيعي:
نشغل وقت فراغنا داخل هذه الاستراحات التي تجمعنا أسبوعياً في يومي الخميس والجمعة حيث نتبادل الأحاديث مع الأصدقاء وذلك لنخرج من كآبة الروتين اليومي ومشاغله ونقضي على الفراغ القاتل خصوصاً بعد انتهاء فترة الدوام في أيام الأسبوع أيضاً نقضي فيها أوقات الراحة من العمل ومشاقه مع العلم ان لدينا منازل ولكن هذه تخصص للمناسبات الرسمية حيث تقام فيها العزائم.
للقضاء على الروتين
أما محمد حامد الحارثي فيقول: اننا نشعر بشيء من الملل بعض أيام الدوام الرسمي فاقترحنا نحن وبعض الأصدقاء كحل لقتل هذا الملل الذهاب في نهاية الأسبوع لنتسلى ونستمتع بتبادل الأحاديث الودية والتعرف على من يقومون بزيارتنا من بعض الشباب حتى ان الوقت ينقضي ونحن لا نشعر به كما اننا نجدها وسيلة لعدم التكليف على البعض منا ويمكن ان نطلق عليها جلسة شبابية .
حيث ان كل واحد من الشباب الذين سبق الاتفاق معهم أخذ مبلغاً بسيطاً للإيجار الشهري الذي لا يتعدى "800" ريال شهرياً ويطلب من كل شخص دفع مائة ريال عندما يحل موعد السداد وهذا بخلاف المصاريف الأخرى للمستلزمات الاضافية لإعداد الوجبات .
كما ان وجود أسرة في حياتي لم يمنعني من الذهاب للاستراحة بصحبة الأصدقاء خلال يومي الخميس والجمعة.
أضف إلى ذلك ان هذا التعريف هو ديدن الكثير من الشباب بل ولاحظت أنها ساهمت بدور إيجابي في التخفيف من جلوسهم على الأرصفة في الشوارع.
ارتفاع الأسعار
ويرى طالع العتيبي ان هذه الاستراحات إهدار للمال وللوقت وقال: ولكن ما هو العمل وأين نذهب فليس لدينا سواها للخروج من جو الدراسة والأسرة وبالنسبة للأسعار فقد كانت في البداية معقولة ولكن مع تزايد اقبال الشباب عليها بدأ استغلال العقار فزادت اسعار الاستراحات بشكل غير معقول وخيالي ومع هذا ما يزال الشباب يزدادون يوماً بعد يوم لاستئجارها، وما يميز الاستراحات انها تشجع الكثير من الشباب فنحن هنا أكثر من اثني عشر شخصاً، فالمبلغ المطالب بدفعه كل واحد منا رمزي كما ان لنا بقية من الأصدقاء ولكن فضلنا أن يأخذوا استراحة خاصة لهم لكثرة أعدادنا والحمد لله فهذه الاستراحة تجمعنا بشكل يومي فنحن جميعاً غير متزوجين وبرنامجنا النهاري في العمل ثم ننام إلى ما بعد العصر، وبعد ذلك نقضي أشغالنا وارتباطاتنا الخارجية وبعد الساعة التاسعة ليلاً تكون الاستراحة موعدنا.
لا داعي لها
وقال محمد الطلحي:
أنا أرى انها مكلفة جداً وليس هناك داع ولكن قبلت بها ارضاء للزملاء لأنها ربما تبعدك عن الجو الأسري وأيضاً تعطلك عن مشاغلك الضرورية التي هي أهم وأعلم انها لا ترضي الكثير ولكن لابد من وجود البديل لقضاء وقت الشباب في مجتمعنا بما هو أفضل ومفيد ولكن يبقى هناك الكثير من الشباب لديهم الوقت الزائد الذي لا يعرفون كيف يشغلونه فيما يعود عليهم بالفائدة وهذا هو الحاصل في أغلبية شبابنا.
الحل المناسب
أما نايف ردة فيقول: هذه الاستراحات جميلة وضعتنا في شيء من الأفضلية من خلال ذهابنا للمقاهي والاستراحة التي يستخدمها المدخنون الذين لا أرتاح لهم والضجيج الزائد وعدم الراحة ولكن ولله الحمد الاستراحات هذه وضعت لتريحنا من هذا العناء وتجمعنا بالأصدقاء ونتبادل أطراف الحديث، وذلك مقابل مبلغ زهيد شهرياً أو سنوياً لا يزيد عن ألف ريال كما يمكن الاستفادة من هذه الاستراحات في العزائم خاصة في أيام المناسبات كالأعياد.
هي الأفضل
وأكد خالد النفاعي انه لا يمكن للشباب غير المجربين لهذه الاستراحات معرفة قيمتها وقال إنها تجمع الشباب بعيداً عن الضياع والايذاء للناس في المنتزهات أو التجول في الشوارع والتسبب في كثير من المشاكل ولكن هذه الاستراحات مزودة بكامل الخدمات.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved