أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 7th August,2001 العدد:10540الطبعةالاولـي الثلاثاء 17 ,جمادى الاولى 1422

الاولــى

مجلس الوزراء يوافق على نظام حماية التراث المخطوط
المملكة تطالب العالم بتفعيل العمل لحماية الفلسطينيين
* * جدة واس:
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر السلام بمحافظة جدة.
واطلع الملك المفدى المجلس في بداية الجلسة على مضمون الرسالة التي تلقاها من فخامة الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية وعلى فحوى المباحثات التي أجراها مع دولة رئيس الوزراء بالجمهورية اللبنانية السيد رفيق الحريري والتي تناولت العلاقات الثنائية وبحث الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.وقال معالي وزير الإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة: ان مجلس الوزراء جدد مناشدة المملكة العربية السعودية للمجتمع الدولي بتفعيل العمل لتحقيق الحماية للشعب الفلسطيني ووضع حد للاعتداءات الإسرائيلية الغاشمة وتجاهلها حقوق الانسان عبر مواصلة الاغتيالات ضد أبنائه وهدم وتدمير المنازل بالاضافة الى انتهاك حرمة مقدساته الاسلامية.
وأضاف أن المملكة العربية السعودية تندد بجميع الممارسات الإسرائيلية ضد المقدسات الاسلامية ومنها المخطط الصهيوني الجديد المتمثل باقامة منطقة عازلة بين حائط البراق والمسجد الاقصى في ساحة الحرم ولذلك فان على العالم الحر والدول المحبة للسلام التي يهمها تحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط أن تكثف جهودها لا من أجل استصدار مبادرات جديدة وانما من أجل تفعيل آليات تطبيق القرارات الشرعية ذات الصلة.
وبعد ذلك اطلع خادم الحرمين الشريفين حفظه الله المجلس على مقابلته لمعالي رئيس مجلس الشعب الوطني الجزائري عبدالقادر بن صالح المبعوث الخاص لفخامة الرئيس الجزائري عبدالعزيز بو تفليقة وما تم خلال المقابلة من بحث للعلاقات الاخوية المميزة بين البلدين الشقيقين.
وأفاد معالي الدكتور الفارسي أن المجلس بعد ذلك نظر في جدول الاعمال وكان مما اتخذه من قرارات ما يلي:
أولا:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض المشرف العام على مكتبة الملك فهد الوطنية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 38 / 28 وتاريخ 2 / 8 / 1421ه قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام حماية التراث المخطوط في المملكة العربية السعودية وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.
ثانيا:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية بشأن طلب سموه التباحث والتوقيع مع الجانب الاثيوبي على مشروع اتفاقية عامة للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والفنية والثقافية والرياضة والشباب قرر مجلس الوزراء تفويض سموه أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب الاثيوبي لاعداد مشروع الاتفاقية المشار اليها أعلاه بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية اثيوبيا الفدرالية الديمقراطية في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار والتوقيع عليه ورفع ما يتم التوصل اليه لاستكمال الاجراءات النظامية اللازمة.
ثالثا:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية حول مشروع اتفاقية عامة للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والفنية والثقافية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية المجر قرر مجلس الوزراء تفويض سموه أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب المجري لاعداد مشروع الاتفاقية المشار اليها أعلاه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار والتوقيع عليها ورفع النسخ النهائية الموقعة لاستكمال الاجراءات النظامية.
رابعا:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير التخطيط حول مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة ماليزيا في مجال التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 90 / 82 وتاريخ 18 / 2 / 1422ه قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع الاتفاقية المشار اليها بالصيغة المرفقة بالقرار وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.
خامسا:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي رئيس ديوان المراقبة العامة بشأن الحساب الختامي للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق للعام المالي 1416 / 1417ه قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي المشار اليه أعلاه.
سادسا:
وافق المجلس على تعيين المهندس عبدالله بن عبدالرحمن بن سالم باعيسى على وظيفة وكيل أمين محافظة جدة للتعمير والمشاريع بالمرتبة الرابعة عشرة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved