أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 7th August,2001 العدد:10540الطبعةالاولـي الثلاثاء 17 ,جمادى الاولى 1422

ملحق حائل

حائل وتوفر مقومات السياحة
ناصر بن عبدالعزيز الرابح
تُعدُّ منطقة حائل من المناطق الشهيرة بتاريخها الأصيل وموقعها الجغرافي المتميز والغنية بمواقعها الأثرية المتعددة التي تحكي حضارات موغلة بعمق التاريخ كتب عنها المؤرخون وأبرزوا مكانتها وموقعها ولذا حظيت منطقة حائل بالذكر بأمهات الكتب والمجلدات بما سطره أولئك الرحالة الغربيون الذين مروا بها وأعجبوا بما شاهدوا وسمعوا.
وحائل مهيأة بإذن الله تعالى أن تكون منطقة سياحة مشهورة نظراً لتوفر مقومات السياحة التي من أهمها المواقع الأثرية المدهشة التي تحكي تاريخ الأمم وحضارات الشعوب التي سكنت المنطقة منذ القدم. ولقد كان الكرم الحاتمي مضرب مثل لهذه المنطقة وقد حملت كتب الأدب والتراث قصصاً موثقة بالأشعار تحكي قصة حاتم الطائي. ولقد توارث أبناء هذه المنطقة صفة الكرم والجود جيلاً بعد جيلٍ حتى أصبحت ميزة لها ويشهد بذلك العديد من المسؤولين والمنطقة غنية بالمواقع الأثرية ولعل أشهرها الموجود الآن بمدينة فيد حيث يوجد منطقة تحت الأرض بعمق ستة أمتار يستطيع الزائر التنقل فيها والتعجب من طريقة النحت التي عملت بطريقة مستقيمة ومنظمة بالإضافة إلى وجود العديد من الأنفاق تحت الأرض بأطوال متعددة يبلغ أحدهها أكثر من كيلومتر وفي جميع الاتجاهات . بالإضافة إلى قصر فراش وعين زبيدة . كما تحتوي مدينة سميراء وجبه على العديد من الرسومات والكتابات القديمة وتحتوي المنطقة على العديد من المواقع الطبيعية ومنها سلسلة جبال اجاء وسلمى التي تتخللها الأودية والشعاب وتوفر أشجار الطلح التي تغري الزائر بالتمتع بالطبيعة . بالإضافة إلى توفر الحدائق والمنتزهات والأماكن الترفيهية والمسطحات الخضراء وغيرها.
لذا حظيت المنطقة باهتمام خاص من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن فيما يتعلق بالسياحة من خلال ترؤسه للجنة التنشيط السياحي ليصنع من حائل منطقة سياحة جذابة في القريب العاجل ومن على منبر «الجزيرة» نناشد رجال الأعمال بالمنطقة بالمساهمة بدفع عجلة السياحة إلى الأمام ولعلنا نركز على أصحاب الشقق المفروشة بعدم استغلال هذا الموسم برفع أسعار تلك الشقق مما يولد تذمراً لزوّار وضيوف المنطقة. وأن يتصفوا بصفة الكرم الحاتمي من خلال تخفيض أسعار الشقق المفروشة حتى تستطيع المنطقة كسب أكبر عدد ممكن من الزائرين لها.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved