أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 7th August,2001 العدد:10540الطبعةالاولـي الثلاثاء 17 ,جمادى الاولى 1422

محليــات

زيادة القدرة الاستيعابية لكليات البنات
د. آل بشر: الخطة التي وضعت لقبول الطالبات كانت متميزة
* الرياض سلطان المواش:
أوضح د. عبدالله بن عبدالرحمن آل بشر وكيل الرئيس العام لكليات البنات بالنيابة بأنه بعون الله وتوفيقه تمت اجراءات القبول في 76 كلية بصورة متميزة هذا العام والآن يتم الاعلان عن المقبولات لهذا العام عبر الصحف المحلية تباعا على مدى ايام الاسبوع ليتمكن أولياء الامور من متابعة قبول بناتهم.
وأكد ان رفع الطاقة الاستيعابية لكليات البنات تأتي في مقدمة اهتمامات الرئيس العام وهدف رئيسي لكليات البنات لذلك تجند الوكالة طاقاتها ويتم متابعة الكليات على أرض الواقع ولدى الوكالة عدد من المشاريع تحت التنفيذ منها:
المباني الاكاديمية لكليات البنات بالمدينة المنورة، مباني كلية التربية لاعداد المعلمات بالقصيم، المباني الاكاديمية لكليات البنات بحائل، المباني الاكاديمية لكليات البنات بتبوك، المباني الاكاديمية لكليات البنات بالأحساء، المرحلة الثانية لمباني كليات البنات بالرياض ويشمل كلية الاقسام العلمية وتجهيزاتها، المرحلة الثانية لمباني كليات البنات بجدة ويشمل كلية الاقسام العلمية وتجهيزاتها، انشاء المرحلة الثانية لمباني البنات بالدمام ويشمل كلية الاقسام وتجهيزاتها، مباني كليات البنات بأبها.كذلك الشبكة التلفزيونية بالباحة واستئجار مبنى لكلية الاقتصاد المنزلي بالرياض وهناك مشاريع سترى النور بإذن الله في القريب العاجل.
هذه المشاريع هدفها الاول توفير الجو الملائم للطالبات لمواصلة تحصيلهن العلمي، وثانيا قبول طلبات اعداد كبيرة من خريجات الثانوية العامة والمتزايدة في كل عام والرئاسة ممثلة في وكالة الكليات حريصة على تنفيذ توجيهات ولاة الامر في كل ما يسعد المواطن ويحرص معالي الرئيس العام لتعليم البنات د. علي بن مرشد المرشد على متابعة هذه الأمور لذا تحققت الاهداف المنشودة وسارت عملية القبول في يسر وسهولة.
واضاف البشر أنه في هذا العام تم باذن الله تعالى قبول اكثر من 52000 طالبة من خريجات الثانوية العامة، ففي العام الماضي تم قبول 47000 طالبة وهذه الزيادة انما هي دلالة على قوة كليات البنات وزيادة الطاقة الاستيعابية في كل عام.
من جهة اخرى تعكف الوكالة على دراسة تجارب بعض الدول بما يتمشى مع خصوصية المرأة في المملكة وتعاليم عقيدتنا الاسلامية السمحة للاستفادة من الامكانات وتجارب الآخرين الذي سيسهم بشكل كبير في حالة الوصول الى الصيغة المناسبة تطبيقه حل لمشكلة قبول الطالبات للمساعدة في مواصلة جميع الطالبات التحصيل العلمي.
واكد سعادته ان من هن على قوائم الاحتياط سيتم النظر في قبولهن بعد التأكد من اتمام عملية قبول فيمن انطبقت عليهن شروط القبول وتسلمت شهاداتهن الاصلية وتوفرت مقاعد بعد ذلك، كما ان هناك وضع ترتيبات لاستقبال طالبات الدور الثاني ذوات المعدلات المرتفعة (الامتياز) واللاتي كان رسوبهن بسبب ظروف قهرية وشكر سعادته د. الرشودي عميد القبول والتسجيل وكافة موظفي العمادة على جهدهم وكفاءة اداء العمل وقربهم من كلياتهم والمتابعة الدقيقة والمستمرة مما ادى الى زيادة عدد المقبولات في هذا العام.
من جهة اخرى قال د. آل بشر ان هناك متابعة للكليات وتطويرها لتلائم احتياجات سوق العمل بما يتفق مع خطة التنمية حيث إن هناك عدداً كبيراً من التخصصات الجديدة ببعض كليات البنات تدرس ضمن الخطط الدراسية الجديدة منها:
تخصص الحاسب الآلي بكليات التربية الاقسام العلمية، قسم تقنيات التعليم بكليتي الاقسام الادبية بالرياض وجدة، قسم التربية الخاصة بكليات التربية لاعداد المعلمات، قسم الاعلام التربوي. قسم تعليم الكبيرات، قسم تقنيات المختبرات.
اما فيما يخص المناهج فانه انطلاقا من الرغبة في تحديث بعض تلك المناهج خصوصاً فيما يتعلق بالحاسب الآلي فقد تم تجهيز اكثر من عشرين معمل حاسب آلي تعليمي لمختلف الكليات بالمناطق.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved