أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 7th August,2001 العدد:10540الطبعةالاولـي الثلاثاء 17 ,جمادى الاولى 1422

الاخيــرة

أين الدول الإسلامية وأين منظمتها..؟
عبدالله بن إدريس
من يفكر في مواقف الدول الإسلامية شعوبا وحكومات مما يجري في فلسطين وبخاصة ما يتصل بالقدس يصاب بالدهشة .. بل باليأس وخيبة الأمل .. في هذه الدول التي تمثل مليارا وثلث المليار من البشر .. وهو ما يزيد عن خمسة سكان الأرض.
كما أن مساحة أرض العالم الإسلامي وثرواتها تغطي مثل ذلك.
فأين فعاليات هذا الكم البشري الهائل؟ وأين تأثيرها على مجريات الحياة العالمية فيما يخص قضاياها الثابتة والمتحركة بشأن من أهم أسس وجودها وهو دينها ومقدساتها التي أصبحت تعيش خطرا ماحقا يهدد وجودها ووجود أهلها الأصليين بفعل الحرب المجرمة التي تشنها عليها اليهودية العنصرية مدعومة ومؤيدة من حليفتها مجرم الحرب الأكبر: أمريكا..
فأين منظمة المؤتمر الإسلامي العالمية التي تمثل قرابة ستين دولة إسلامية وهو ما يقارب ثلث دول العالم.. ماذا فعلت وماذا قامت به عندما تحدى اليهود مشاعر هذا العالم الإسلامي بطوله وعرضه بإحضارهم حجرا ليضعوه، ولو لدقائق كأساس لقيام ما يسمونه «الهيكل الثالث» قريبا من المسجد الأقصى..؟
لماذا لم تقم هذه المنظمة بتحفيز الدول الإسلامية في آسيا وأفريقيا وفي شرق أوروبا بإعلان معارضتها لهذا التحدي اليهودي الموجه اليهم جميعا كمسلمين.. وليس إلى العرب والفلسطينيين وحدهم؟!.. وتدينه وتستنكره، قولا وفعلا، كتنظيم المظاهرات والاحتجاجات لو كتسجيل موقف متعاطف مع الذين يحمون أحد المقدسات الإسلامية الكبرى.. وهو بيت المقدس الذي يقع فيه المسجد الأقصى الذي أسري فيه بنبيهم محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام بمكة المكرمة الى المسجد الأقصى بالقدس.. ومن على حائطه الذي طار فيه «البراق» وعرج به الى السماء بصحبة جبريل عليه السلام.
«سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير».
كنا ننتظر أن تهب هذه المنظمة فوراً وتستثير العالم الإسلامي شعوبا وحكومات لإعلان معارضتهم لما تقوم به الدولة اليهودية المجرمة في فلسطين العربية عامة، وفي تهديدها المسجد الأقصى خاصة.
وكان المنتظر أن تهب الشعوب الإسلامية في كل مكان معلنة تضامنها مع الشعب الفلسطيني الشجاع للدفاع عن رموزها الإسلامية وعن إخوانها المسلمين الذين يذبحهم اليهود بالسلاح الأمريكي والتأييد الأمريكي صباحاً ومساء.
ولكن يبدو أن منظمة المؤتمر الإسلامي العالمية أصبحت مجرد هياكل مكتبية ومشاعر محنطة.. بل قل إنها أصبحت جثة هامدة..
***
كنا ننتظر أن نسمع ونرى أصوات هذه الدول الإسلامية ولو بأضعف إيمانها.. وهو أن تموج ميادينها بمئات الألوف من المنادين بسقوط العنصرية اليهودية والشجب للطغيان الأمريكي المساند لعدوانها..
إنهم لو فعلوا ذلك لحسب لهم الأعداء حساباً غير ما يحسبه لهم من التخاذل والاستخذاء، بل كنا ننتظر أن تفعل هذه الدول الإسلامية ما يجب عليها أن تفعله من دعم كبير متواصل «لانتفاضة الأقصى» ومدها بالعون المادي والمعنوي.
إن الانتفاضة في حاجة ماسة الى المال والسلاح.. لرفع معنويات أسر الشهداء والمناضلين.. والدول العربية وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية بذلت وما زالت تبذل مئات الملايين من الدولارات للشعب الفلسطيني المناضل.. ولكن الواجب ليس مقصورا على الدول العربية وحدها.. بل الدول الإسلامية غير العربية عليها واجب الأخوة الإسلامية ونصرة أشقائها الفلسطينيين المدافعين عن أرضهم ومقدسات المسلمين.
فمتى نسمع أصوات دول هامة وكبيرة وقوية مثل باكستان، ماليزيا، إندونيسيا، تركيا، ودول القوقاز.
ومثل نيجيريا، ومالي، والسنغال، وغيرها..؟
متى نسمعها ونراها تتفاعل مع المحنة التي يعيشها الشعب الفلسطيني المدافع عن وطنه ومقدساته بالحجارة في مقابلة أحدث أنواع الأسلحة المتطورة التي تزوّد بها أمريكا حليفتها إسرائيل..؟!
إن الحرب الصهيونية المجرمة على الشعب الفلسطيني يجب أن لا يقف منها المسلمون موقف المتفرج.ويجب أن يستشعر المسلمون دورهم في الدفاع عن المقدسات الإسلامية وأن لا يتركوا المهمة كلها على العرب وحدهم..
فالمسلمون إخوة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved