أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 7th August,2001 العدد:10540الطبعةالاولـي الثلاثاء 17 ,جمادى الاولى 1422

الاخيــرة

تفعيل برنامج الرعاية المنزلية للمسنين
* الرياض واس:
تقوم وكالة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية للشؤون الاجتماعية حاليا بتفعيل الدراسة الخاصة ببرنامج الرعاية المنزلية المتنقلة للمسنين.
وأوضح مدير إدارة رعاية المسنين بالوزارة احمد بن سليمان المسلم ان هذه الدراسة تعتمد على اسلوب جديد لرعاية المسنين في محيط اسرهم وعدم اللجوء الى ايداعهم بالمؤسسات الايوائية وتعزيز مكانتهم في الاسرة والمجتمع حتى يظل التماسك الاجتماعي قائماً بين افراد المجتمع بشكل فعال وملموس.
وبيّن ان هذه الخطوة تأتي بعد دراسة متأنية من قبل المختصين بوكالة الشؤون الاجتماعية وبناء على دراسات مقدمة من الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين ومشرفي العلاج الطبيعي والقائمين على رعاية المسنين.
وأفاد ان الوزارة تهدف الى دفع عمل رعاية المسنين الى الأفضل وتطوير مجال رعايتهم والخدمات المقدمة لهم والعمل على تقوية الروابط الأسرية بين المسن وأسرته وتأكيد بر الوالدين للأجيال القادمة.
كما تهدف الى تفعيل دور الرعاية المنزلية المطبقة حالياً من قبل بعض دور رعاية المسنين التابعة لوكالة الشؤون الاجتماعية في بعض مناطق المملكة كمرحلة تجريبية يتم من خلالها استخلاص اسلوب الاسلوب الأمثل لتطبيق الرعاية المنزلية للمسنين بمفهومها الجديد الذي تعول عليه الوكالة تحقيق الأهداف المرجوة من تطبيق الرعاية المنزلية للمسنين بمضمونها الجديد على أسس عملية ومدروسة في مختلف مناطق المملكة ومن ثم وضع التنظيم اللازم لتطبيقها بصورة منظمة وعلمية.
وأوضح مدير إدارة رعاية المسنين بوكالة الشؤون الاجتماعية أن وحدة الرعاية المنزلية تتكون من طبيب عام «طبيبة» وذلك للاطلاع على حالة المسن الصحية العامة وتحويله للمختصين وإخصائي علاج طبيعي «إخصائية علاج طبيعي» للقيام ببرنامج العلاج الطبيعي للمسن في المنزل وذلك حسب حالته وحاجته لذلك وأخصائي اجتماعي «اخصائية اجتماعية» للوقوف على البحث الاجتماعي الشامل للحالة وتقدير الاحتياجات المادية والعينية للمسن وذلك بالاتفاق مع الأسرة وأخصائي نفسي «اخصائية نفسية» للمشاركة في التشخيص النفسي لحالة المسن ومتطلباته وتهيئة الأسرة لتقبل طلبات المسن واحتياجاته ومراعاة حالته النفسية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved