أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 7th August,2001 العدد:10540الطبعةالاولـي الثلاثاء 17 ,جمادى الاولى 1422

القوى العاملة

سين وجيم
* الاخ محمد البدر يسأل عن جواز حسم الاجازات المرضية من رصيده للاجازات الاعتيادية؟
نصت المادة 28/18 من اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية على انه يجوز للموظف ان يطلب استعمال اجازته العادية اثناء او بعد اجازته المرضية.
* الاخ م.ن.ه: يسأل عن امكانية منح المعلمين اجازة اضطرارية؟
ليس هناك ما يمنع منح المدرسين والمدرسات اجازة اضطرارية في حالة اقتناع جهة العمل بالظروف الداعية الى طلب الاجازة وذلك لعموم النص الوارد بشأن الاجازة الاضطرارية علما بأن الاجازة الاضطرارية ليست حقا مكتسبا للموظف وانما تمنح في حدود ضيقة لتقدير بعض الحالات الطارئة التي يمر بها الموظف.
* عبد العزيز الثامري يسأل عن امكانية ان يصرف للموظف راتب ثلاثة اشهر كمكافأة نهاية خدمة ان طلب التقاعد المبكر بالرغم من خدمته بالدولة خمسا وثلاثين سنة؟
ان الموظف المحال للتقاعد المبكر لا يستحق ثلاثة اشهر مكافأة نهاية الخدمة وانما يقتصر صرف المكافأة على الآتي:
المنسق من الخدمة.
المحال على التقاعد بسبب العجز عن الخدمة.
المحال على التقاعد بسبب الوفاة.
المحال على التقاعد لاكمال السن النظامي.
الاخ محمد السناني يسأل عن كيفية تعيين الحاصل على دبلوم كلية التقنية؟
ان التعيين لخريجي دبلوم كلية التقنية على المرتبة السادسة الدرجة الرابعة يتم بموجب قرار مجلس الخدمة.
* خالد العتيبي يسأل عن مجالات العمل المناسبة لخريجي قسم اللغة الانجليزية غير الوظائف التعليمية؟
الوظائف المناسبة لحملة درجة البكالوريوس في اللغة الانجليزية كما حدد في دليل تصنيف الوظائف هي «المترجمون الباحثون والاخصائيون الاعلاميون معدو البرامج مراقبو البرامج منسقو البرامج مخرجو البرامج منفذو البرامج مستقبلو الاخبار مراسلو الاخبار محررو الاخبار مراقبو الاخبار المذيعون المحررون الصحفيون الباحثون والاخصائيون الصحفيون مراقبو المطبوعات باحثو واخصائيو التطوير السياحي مرشدو السياحة والآثار».
الاخ/ فهد السليمان يسأل عن جواز ترقية الموظف عن طريق النقل بالترقية من خارج الجهة؟
للجهة الحكومية الحق في شغل الوظيفة الشاغرة متى ما دعت الحاجة لاشغالها عن طريق الترقية بالمدة أو عن طريق النقل المصحوب بالترقية من الجهة التي سينقل اليها وذلك في فترة النقل وتوفر الشروط المطلوبة لديه.
* الاخ خلف الشمري يسأل عن الكيفية التي تجري بها عملية الحسم على الموظف المتأخر عن الدوام وهل يضاف تأخر اي شهر للشهر الذي يليه؟
ان المادة (21) من نظام الخدمة المدنية تقضي بعدم استحقاق الموظف راتبا عن الايام التي لا يباشر فيها عمله وتطبيقا وبناء عليه تجمع ساعات التأخر او الخروج اثناء الدوام وحسمها في نهاية الشهر اذا بلغت سبع ساعات كيوم واحد واذا لم تبلغ سبع ساعات في الشهر الاول امكن اضافتها الى الشهر الذي يليه وهكذا حتى تبلغ سبع ساعات مع ملاحظة احتفاظ الجهة بحقها في اعتبار ذلك مخالفة ادارية يمكن التحقيق فيها مع الموظف ومجازاته وفقا لنظام تأديب الموظفين.
* الاخ احمد ن.ه: يسأل عن نص المادة (32) من نظام تأديب الموظفين وماهي الاجراءات التي تتخذ؟
تنص المادة (32) من نظام تأديب الموظفين على العقوبات التأديبية التي تجوز ان توقع على الموظفين هي:
1 الانذار.
2 اللوم.
3 الحسم من الراتب بما لا يتجاوز صافي راتب ثلاثة اشهر على الا يتجاوز المحسوم شهريا ثلث الراتب الشهري.
4 الحرمان من علاوة دورية واحدة.
ثانيا: بالنسبة للموظفين الذين يشغلون المرتبة الحادية عشرة فما فوق او ما يعادل فهو اللوم الحرمان من علاوة دورية واحدة الفصل.
* معيد الغامدي يسأل عن امكانية الحسم على الموظف ايام العطل الرسمية الواقعة خلال فترة الغياب عن العمل المحسومة على الموظف؟
يعفى الموظف من حسم ايام العطل الرسمية عندما تقع في نهاية الغياب او قبله اما اذا سبق العطلة الرسمية غياب ولحقها غياب تحسم مدة الغياب كاملة بما فيها العطلة الرسمية هذا ما اوضحه تعميم الديوان رقم (33708/15) في 22/12/1410ه.
* عبد الله الحربي يسأل عن المرتبة التي يعين عليها من يحمل الشهادة الابتدائية اضافة الى حصوله على دورة تدريبية في الحاسب الآلي؟
تؤهل لوظيفة مدخل بيانات كما ان الحاصل على الشهادة الابتدائية اضافة لشهادة النسخ تؤهل وظيفة ناسخ آلة وكلاهما على المرتبة الثانية وذلك عن طريق المسابقة بعد الاعلان عن وظائف مناسبة من الديوان او المؤسسات العامة.
* الاخ عبد العزيز الجعير يسأل عن الموظف المعار الذي طلب الاحالة على التقاعد ولم يسدد الاقساط المستحقة لمعاشات التقاعد هل تستبعد سنوات اعارته من الخدمة؟
ان مدة الاعارة التي تدخل ضمن المدة المحسوبة في التقاعد هي المدة التي تؤدي الحسميات المستحقة منها على اساس كامل مرتب الوظيفة الاصلية وتؤدي شهريا ويجوز لمجلس ادارة مصلحة معاشات التقاعد حرمان الموظف المعار من احتساب المدة التي يتخلف عن اداء الحسميات المستحقة وذلك حسب المادة (17) من نظام التقاعد المدني.
* الاخ ل.ه.س: احد خريجي معهد الادارة العامة دبلوم دراسات بنكية متوسط تم تعيينه على المرتبة السادسة ويطلب معرفة امكانية معادلة شهادة الدبلوم مع الشهادة الجامعية للترقية على احدى الوظائف التي تكون الشهادة الجامعية هي الحد الادنى المؤهل لتلك الوظيفة.
ان دبلوم الدراسات البنكية المتوسطة معدل وفقا لما ورد بدليل تصنيف الوظائف الى دبلوم العمليات البنكية ومدته سنتان بعد الثانوية العامة وهذا الدبلوم اضافة الى اربع سنوات خدمة مكتسبة في طبيعة عمل الوظيفة يعادل الشهادة الجامعية المطلقة للوظائف المطلوب لها احد التخصصات النظرية وذلك استنادا على ما ورد بالفقرة (3/7) الخاصة بالمؤهلات التي تعادل الدرجة الجامعية ضمن المؤهلات المعادلة للحد الادنى من التأهيل العلمي والتفسيرات الموضحة لها بدليل التصنيف علما ان هذه القاعدة تنطبق على الوظائف التي يشترط لها الدرجة الجامعية العلمية او المتخصصة كحد ادنى.
* الاخ ناصر د.م. يسأل عن الوظائف التي يمكن للباحث الاجتماعي النقل اليها؟
الوظائف التي يمكن للباحث الاجتماعي النقل اليها هي وظائف المشرفين الاجتماعيين والمراقبين الاجتماعيين والضمان الاجتماعي ووظائف الاسكان وبعض الوظائف الادارية التي تتناسب مع خبرات ومؤهلات وظيفة باحث اجتماعي. واجابة على استفسارك الثاني عن شهادات مراكز التدريب الاهلية؟
ان لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية سبق ان اقرت مبدأ استفادة موظفي الاجهزة الحكومية المشمولين بنظام الخدمة المدنية من مراكز التدريب الاهلية لكن بشرط اقرار البرنامج قبل الالتحاق من قبل اللجنة ومن اجراءات طلب اعتماد البرامج المعتادة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved