أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 8th August,2001 العدد:10541الطبعةالاولـي الاربعاء 18 ,جمادى الاولى 1422

المجتمـع

تكون الوقاية بتجنب الدهون في الأكل
تصلب الشرايين سببه ارتفاع الكولسترول في الدم
* حوار/ روضة الجيزاني:
أكد البروفسور كيز في دراسة عرفت باسم الدول السبع أنه كلما زاد مستوى الكولسترول في الدم زاد احتمال حدوث تضيق في شرايين الجسم بما فيها شرايين القلب التاجية، ومنذ ذلك الحين توالت الدراسات من بلدان مختلفة من العالم لتؤكد جميعها أن الكولسترول يلعب دوراً كبيراً في حدوث مرض تصلب الشرايين ومن ثم أمراض مثل الجلطة القلبية والسكتة الدماغية.. حول هذا المرض التقينا الصيدلانية إيمان الشاعر من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث للتعرف على أسباب المرض وأهم العوامل المسببة للإصابة بتصلب الشرايين وذلك من خلال الحوار التالي:
له أهمية في الجسم
* كيف يقوم الكولسترول بدوره في الجسم؟
- الكولسترول عبارة عن مادة طرية شمعية أساسية لبعض خلال الجسم، فمنه تصنع الهرمونات، ومنه تصنع مواد أخرى في الجهاز العصبي، ومن المعروف أن الدهن والماء لا يتحدان إلا بوجود حامل خاص يحمل الدهن وهو ما يعرف بالبروتين الدهني ويوجد على شكل دوائر تختلف أو تصنف حسب كثافتها إلى أنواع ومنها:
- البروتين الدهني خفيف الكثافة جداً VLDL الذي يقوم بنقل الدهون الثلاثية للأنسجة الدهنية في الجسم حيث يتم تخزينها هناك.
- البروتين الدهني المنخفض الكثافة هو الذي يقوم بنقل الكولسترول من الجسم إلى الكبد فيتم التخلص منه هناك ويطلق عليه اسم الكولسترول المفيد.
أما النسبة الكلية للكولسترول في الجسم فهي مجموع هذه الثلاث، والناس الذين تقل لديهم كمية LDL وتزيد لديهم كمية HDL ويكونون أقل عرضة للإصابة بتصلب الشرايين أو الجلطة القلبية أو السكتة الدماغية. وهذا يعني أن الهدف من العلاج هو تقليل نسبة LDL وزيادة نسبة HDL.
الأسباب
* ما الأسباب والعوامل المسببة للإصابة بتصلب الشرايين؟
- أولاً: ارتفاع نسبة الكولسترول، السمنة، مرض السكري والتدخين بالإضافة إلى وجود أمراض في الأسرة وقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة، أما العوامل التي ترفع نسبة الكولسترول فإنها العادات السيئة والخاطئة بالغذاء ونمط الحياة الخامل الذي يخلو من الحركة والحيوية.
الوقاية
* هل هناك علاج وقائي للوقاية من المرض؟
- نعم يجب التقليل من تناول المنتجات الحيوانية مثل اللحوم واستبدال ذلك بالأسماك والخضراوات والفواكه الطازجة، كذلك الامتناع عن تناول الآيسكريم وتجنب الأطعمة المحتوية على جوز الهند أو زيت النخيل، كما أن الرياضة تقي من أمراض القلب وتصلب الشرايين وتقلل من تخثر الدم وتزيد العضلات مرونة.
الأدوية المستخدمة
* ماذا عن الأدوية المستخدمة في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم؟
- تسمى الأدوية المستخدمة في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم بمجموعة )الريزن(، وتعني أن الدواء عبارة عن جزئيات تعمل على الاتحاد بالدهون في الجهاز الهضمي وتمنعها من الامتصاص وبالتالي خروجها مع الفضلات، لذا بالطبع يفترض تناول الدواء قبل الوجبات وقد يحتاج بعض المرض لجرعة رابعة في اليوم وهي جرعة قبل النوم ليلاً.
كما توجد تعليمات يجب التقيد بها كإخبار الطبيب المعالج بكل صغيرة وكبيرة مثلاً إذا كان المريض يتناول أدوية أخرى أو كان لديه مشاكل بالقلب أو الكلى أو الصرع، كذلك يجب إخبار طبيب الأسنان وخاصة إذا كان لديه عملية خلع لأحد الأضراس.
بعض النصائح
* ما النصائح التي يجب على المريض اتباعها؟
- يجب أن نعلم أن مرض ارتفاع الكولسترول يبدأ من سن الشباب ومن هنا يجب أن يبدأ العلاج باتباع النصائح العامة وذلك في نوعية الطعام ونتذكر دائماً أن العوامل الأساسية للتعرض لأمراض القلب ومرض تصلب الشرايين وحدوث جلطة هو مرض ارتفاع الكولسترول في الدم ومن هنا يجب علينا الالتزام بالجرعة الموصوفة من قبل الطبيب وللوقاية منه يجب البعد عن الدهون والتدخين والعادات الغذائية الخاطئة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved