أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 8th August,2001 العدد:10541الطبعةالاولـي الاربعاء 18 ,جمادى الاولى 1422

القرية الالكترونية

ميل @ مان
يعدها : الأوت لوك
قوائم البريد العربية
كما وعدناكم في الأسبوع الماضي سيكون حديثنا هذا الأسبوع وعلى مدى الأسابيع القادمة حول القوائم البريدية وخدماتها المتنوعة وكيفية الوصول إليها ومعرفة كل ما يتعلق بطريقة الاشتراك والانفصال وتأسيس القوائم الشخصية والجماعية، وما يمكن معرفته حول هذه الخدمة المثالية على الشبكة العالمية )الانترنت( سيكون حديثنا هذا منصباً على الخدمة العربيه في هذا المجال وسوف نستعين بخبرات أصحاب السبق من الرواد في مجال القوائم ونتطرق إلى العديد من اهم القوائم العربية.
في البداية أود الاشادة هنا بالمهندس سعيد المالكي مؤسس اول قائمة عربية هدفها التعليم عن بعد وسوف نستعين إن شاء الله ببعض الدروس والتعليمات التي وضعها ورسم من خلالها ملامح الطريق للدخول إلى عالم E groups. وقد سبق أن أجرت )الجزيرة( في أحد اعدادها في العام الماضي لقاء موسعاً معه نستعيد هنا بعض أبرز ما جاء فيه من معلومات حول تاريخ تأسيس القوائم البريدية.
في البدايه سنتناول تاريخ تأسيس القوائم وكيفية نشأتها أو ما كان يسمى Mail list قبل أن تنضم إلى موقع الياهو الذي أخذ جميع حقوقها لتتحمل هذا المسمى yahooegruops وتكون أيضا جزءا من خدمات موقع الياهو العالمي والأكثر شهرة على الانترنت.
نبذة تاريخية
نشأت القوائم البريدية في الستينات مع بدايات شبكة إنترنت عندما كانت مقصورة على الجامعات ومراكز الأبحاث والمؤسسات العسكرية الأمريكية وعلى الرغم من أنها ظهرت قبل شبكة ويب بفترة طويلة إلا أنها لم تنتشر بشكل كبير إلا مع ازدهار شبكة ويب في الأعوام الأخيرة )1994م وحتى الآن( و يقصد بالقائمة البريدية )mailing list( نظام إدارة وتعميم الرسائل والوثائق ذات الموضوع الواحد على مجموعة من الأشخاص المشتركين بالقائمة عبر البريد الإلكتروني لكل عضو يتلقى رسائل المجموعة البريدية عبر بريده الإلكتروني، وهذا التعريف ظل صحيحا حتى وقت قريب عندما جرت كثير من التغييرات والتطورات على آلية عمل القوائم البريدية، و مع دخول شبكة الانترنت أو مايسمى الشبكة العنكبوتية وتوسع خدماتها لتشمل أقطاراً وقارات متباعدة، وانعدام مشاكل كثيرة مثل التخزين، وتحسن وسائل الاتصال، ساهمت هذه الشبكة في تغيير كثير من المفاهيم .
وأصبح بالإمكان استخدام كثير من الوسائل والمؤثرات والتنسيقات على الرسائل، ولم يكن ذلك ممكنا في السابق، حيث كانت النصوص هي الطابع العام للرسائل.
وعلى هذا فإنه يمكن إعادة صياغة التعريف السابق ليتناسب مع وضع القوائم البريدية حاليا وذلك كالتالي:
القوائم البريدية )mailing list(:
عبارة عن نظام أرشفة وإدارة وتعميم الرسائل والوثائق ذات الموضوع الواحد على مجموعة من الأشخاص المشتركين بالقائمة عبر البريد الإلكتروني وفق خيارات وأنماط عديدة من الخصائص ويلاحظ أنني أضفت الأرشفة كشيء أساسي وهو الملاحظ حاليا على معظم المواقع التي تقدم خدمة القوائم البريدية، وهي بهذا تتشابه إلى حد كبير مع المجموعات الإخبارية ومنتديات النقاش من حيث أرشفة المواضيع.
ويحتاج راغب الاشتراك في هذه القوائم إلى بريد إلكتروني سواء مجاني من خلال المواقع التي تقدم مثل هذه الخدمة أو من خلال بريد مزود الخدمة الذي يتصل من خلاله، ويعتبر بريد المزود افضل نظرا لسرعته وقدرته التخزينية.
أنواع القوائم:
بشكل عام يمكن تصنف القوائم البريدية من حيث تقديم هذه الخدمة إلى نوعين رئيسين:
* القوائم ذات الاتجاه الواحد: وهي التي يقتصر دورالعضو فيها على تلقي الرسائل الصادرة عن مدير القائمة من خلال البريد الإلكتروني، ولا يمكن للعضو تعميم وثيقة، أو رسالة، على بقية المشتركين بالقائمة، بل انه لا يستطيع حتى معرفة اسم أو عنوان البريد الإلكتروني، لأي من الأعضاء، وهذا النوع من القوائم يخدم أصحاب المواقع والشركات والمراكز العلمية ومراكز الأخبار والمنظمات التي ترغب في إيصال رسالة ذات هدف محدد أو تحديث في الموقع أو خبر جديد أو معلومة ما إلى العضو المشترك ومن أمثلة هذه القوائم عربيا.
قائمة دليل المهتدين daleel وكذلك قائمة حديث عربي arabic hadith، وكذلك قائمة الأخبار العربية ArabiaNewsArabicالتي تتبع لموقع http://www.arabia.com
* القوائم ذات الاتجاهين: في هذا النوع من القوائم يكون هناك تفاعل بين الأعضاء والمشرفين، حيث تعمم كل رسالة، أو وثيقة، يرسلها أحد المشتركين أو المشرفين إلى العنوان الخاص بالقائمة، بحيث يطلع عليها كافة المشتركين الآخرين، بالإضافة إلى الرسائل الصادرة عن مدير القائمة، وتقسم القوائم البريدية ذات الاتجاهين، إلى صنفين: القوائم الحرة. والقوائم الخاضعة للمراقبة )moderated(.
ففي القسم أو الصنف الأول لا تخضع الرسائل لأي نوع من أنواع المراقبة، فأي رسالة توجه للقائمة، تعمم على كافة المشتركين بها آليا أما في القوائم الخاضعة للمراقبة فيعمل المشرف أو المشرفون على تفحص كافة الرسائل والتأكد من مطابقتها لشروط وآداب النشر المتبعة في القائمة، قبل تعميمها على المشتركين، وتحتفظ الجهة المالكة للقائمة، بحقها في حذف أو تعديل أي رسالة لا تراها مناسبة للنشر، ولا يعني هذا أن الانضباط معدوم في الصنف الأول، بل هي مساحة أوسع من الحرية ومراقبة لاحقة للبريد بعد صدوره، ومن أمثلة هذا النوع من القوائم قائمة سعيد للحاسب والشبكات
Saeed وقائمة الهندسة للمواضيع الهندسية alhandasah
وقائمة عرب كمبيوتر، وهناك من يضيف نوعاً ثالثاً من القوائم ويفصله عن النوع الأول والنوع الثاني رغم انه يأخذ من كليهما في بعض الوظائف، لكن طبيعة عمل مثل هذه القوائم جعلت البعض يصنفه كنوع قائم بذاته وذلك ربما لطبيعته المتفردة ويسمى هذا النوع من القوائم autoresponed:
قوائم الإجابةالآلية، وهي قوائم غير مشهورة لكنها موجودة كخدمة تتوفر لدى الشركات الكبرى والبنوك والجامعات التي يتطلب عملها تزويد من يرغب بوثائق أو نماذج محددة وبالتالي فان الطلب أيضا يكون وفق رسالة أو أمر محدد يتم الإجابة عليه آليا بالمطلوب.
أبرز القوائم البريدية العربية:
طريقه الاشتراك في القوائم البريدية تنقسم إلى قسمين: الاول من خلال موقع القائمة على الانترنت ويمكن للمشترك التوجه مباشرة وإضافة بريده مباشرة أو عن طريق البريد الإلكتروني بإرسال رسالة فارغة لاتحمل أي شيء سوى عنوان طلب الاشتراك وعند الرد آليا عليه يعيد رد الرسالة دون اضافه أي شيء وبالتالي يصبح مشتركا في القائمة.
ولايقاف الاشتراك يتم اتباع نفس طريقة الدخول. وهنا بعض أبرز عناوين القوائم البريدية التي يمكن الانضمام إليها:
* قائمه سعيد لتعليم الحاسب الالي والشبكات
Saeedsubscribe@yahoogroups.com
* قائمة الحاسب العربية قائمة متخصصة في مجال الحاسب والانترنت
ArabComputersubscribe@yahoogroups.com
في الأسبوع القادم إن شاء الله نواصل حديثنا في هذا المجال المتجدد ونستعرض المزيد من العناوين لابرز القوائم البريدية العربية على الانترنت حتى التقيكم جميع رسائلكم أتلقاها على عنوان الصفحة أو على عنوان الزاوية mailman@37.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved