أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 8th August,2001 العدد:10541الطبعةالاولـي الاربعاء 18 ,جمادى الاولى 1422

القرية الالكترونية

تفوق سرعة الأصلية 6 مرات
ظهور نسخ مطورة وأكثر خطورة لدودة «الرمز الأحمر»
* بقلم مكسيم كنيازكوف )اف ب(:
أطلق خبراء أميركيون وبريطانيون انذار الخطرالاثنين الماضي اثر ظهور نسخ عن دودة «الرمز الاحمر» أكثر خطورة من الدودة المعلوماتية التي ظهرت أساسا وهاجمت مواقع البيت الابيض ووزارة الدفاع الامريكية على الانترنت.
وقالت ديبي وايرمان الناطقة باسم مركز حماية البنية التحتية القومية في مكتب التحقيقات الفدرالي )اف.بي.اي.( لوكالة فرانس برس: نعلم ان هناك نسختين على الاقل عن الدودة المعلوماتية تنشطان حاليا.
وأضافت ان دودة جديدة ظهرت للمرة الاولى في نهاية الاسبوع الماضي رافضة اعطاء المزيد من التفاصيل وأضافت: اننا نقيم الوضع غير ان مركز «سايمانتيك» للابحاث ضد الفيروس الذي يعد برامج لمكافحة الفيروس تحدث عن دودة سماها «الرمز الاحمر ج» رصدت للمرة الاولى السبت الماضي وتعتبر نسخة عن «الرمز الاحمر» الذي هاجم في 19 يوليو الماضي وفي غضون تسع ساعات 250 ألف نظام معلوماتي في الولايات المتحدة.
وعلى خلاف الفيروس تنتشر الدودة من دون قيام مستخدمي الكمبيوتر بأي عمليةعلى أجهزتهم فتقترن بنظام الاستخدام.
وهاجم «الرمز الاحمر» الانظمة المجهزة ببرامج ويندووز ان.تي. و2000 وتحديدا عبر ارتباطها بمواقع المعالجة على الانترنت فأبطأ الوصول إلى شبكة الانترنت واستشارتها.
وأفاد مركز «سايمانتيك» انه تلقى عددا كبيرا من المعلومات حول مواقع معالجة متضررة ترافقت مع تهديد بابطاء وصول بعض مستخدمي برامج مايكروسوفت إلى شبكة الانترنت وتعليق الاستشارات.
وقال المركز في بيان نفترض ان الرمز الاحمر يشكل تهديدا كبيرا.
وفي بريطانيا وجهت وزارة الداخلية في لندن الاحد تحذيرا مماثلا معلنة عن رصد نسخة جديدة عن دودة «الرمز الاحمر» المعلوماتية أكثر خطورة من السابقة بالنسبة إلى مواقع الانترنت.
والدودة الحمراء الجديدة لم تعد تشوش صفحات الانترنت لكنها تمنح القراصنة المعلوماتيين السيطرة التامة عن بعد على جهاز الكمبيوتر المصاب بادخال «حصان طروادة» في نظامه حسب ما اوضح اختصاصيون من مركز التنسيق البريطاني لامن البنى التحتية القومية.
وتنتشر الدودة الجديدة بسرعة تفوق ست مرات سرعة الدودة السابقة غير أن تأثيراتها لم تحدد تماما بعد.
ورأى الخبراء البريطانيون ان هذا التهديد الجديد أكثر خطورة من النسخ السابقة عن «الرمز الأحمر» مع انه من غير المرجح ان يؤثر في مجمل شبكة الانترنت في المستقبل القريب.
وأوضحوا ان ادخال حصان طروادة يتيح استخداما غير متوقع )للكمبيوتر( إذ يفتح بوابة للوصول إلى آلاف أجهزة الكمبيوتر ما يسمح بعدها بادخال أي شيء اليها.
وفي وسع مطلقي هذه الهجمات بالتالي استخدام أجهزة الكمبيوتر المصابة كمحطات ربط لقرصنة أجهزة أخرى ما يجعل من الصعب التعرف عليهم.
وبعد ظهور «الرمز الأحمر» الاول في منتصف تموز/ يوليو وضعت شركة مايكروسوفت برامج تسمح بوقف انتشار الدودة وعرضت ارسالها مجانا عبر الانترنت إلى المستخدمين.
غير ان النسخ الجديدة عن الدودة أكثر تطورا واكثر خطورة بالتالي في نظرالخبراء. ولم يكن معروفا صباح اليوم الخميس ان تم التوصل إلى وسيلة تصحيح لوقف انتشارها.
ويقدر عدد أجهزة الكمبيوتر التي أصيبت بالنسخ الجديدة عن الدودة المعلوماتية حتى بعد ظهر أمس الأحد بنحو 400 ألف جهاز حسب ما أوردت شبكة التلفزيون ام.اس.ان.بي.سي.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved