أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 8th August,2001 العدد:10541الطبعةالاولـي الاربعاء 18 ,جمادى الاولى 1422

محليــات

تنتشر في جميع مراكز المحافظة وتكفل 500 يتيم
جمعيات الأحساء الخيرية توفر الكساء والغذاء لأكثر من 3000 أسرة
* الاحساء واس:
جبل المجتمع السعودي على فعل الخير والبحث عن كل السبل التي تؤدي إلى فعل الخير وذلك تطبيقا لمبادئ الشريعة الإسلامية التي تحث على ذلك وتدعو إلى التكافل الاجتماعي الذي يجعل المجتمع كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا.
والاحساء جزء من هذا المجتمع عرف مجال البر وفتح القنوات المختلفة للوصول إلى فعله وكان للتشجيع المادي والمعنوي من الدولة الدافع الأكبر والرئيسي لتفاعل المجتمع مع هذا التوجه الإنساني من أجل تحقيق التكافل الاجتماعي.
وتنتشر الجمعيات الخيرية في مدن وقرى المحافظة وتقدم خدماتها الخيرية للفقراء والمساكين واليتامى والأرامل وتعمل على تحسين المساكن إضافة إلى تسديد الفواتير ودفع الإيجارات عن المحتاجين وكذلك تأمين المواد الغذائية الشهرية والموسمية ومساعدة طلبة المدارس من خلال تأمين حقيبة الطالب وتقديم المعاشات الشهرية وكفالة الأيتام.
كما تمتد أعمال الجمعيات إلى تحسين ورعاية المقابر والمشاركة في أسابيع الخدمة العامة مع الجهات الحكومية وإقامة الدورات التدريبية للرجال والنساء للمساهمة في رفع المستوى المعيشي للأسر.
كما تشمل مساعداتها تحمل مصاريف العلاج وتقديم مساعدات للزواج وتوصيل الصدقات لمستحقيها وايصال الذبائح لمشروع المملكة للافادة من لحوم الاضاحي بعد موسم حج كل عام للفقراء والمستحقين.
وتضم الاحساء اثنتي عشرة جمعية خيرية على رأسها الجمعية الأم جمعية البر بالاحساء التي لها اكثر من ثمانية فروع منتشرة بها جمعيات خيرية وجمعيات مراكز المنصورة والعيون والعمران والبطالية والمراح والحليلة والجشة والطرف والجفر والمواساة بالشعبة والحزم والجيل والشقيق.
وقد ساهمت تلك الجمعيات في رعاية وتوفير الغذاء والكساء لما يزيد عن ثلاثة آلاف أسرة وكفالة ما يقرب من خمسمائة يتيم كفالة كاملة كما تقوم هذه الجمعيات بتقديم معونات رمضان وكسوة العيدين بمبالغ تقدر سنويا بأكثر من مليون ريال ومساعدات للطلبة والطالبات تقدر بأكثر من نصف مليون ريال كما ساهمت هذه الجمعيات في تزويج أكثر من ألفي شاب.
تجدر الإشارة إلى ان جمعية المنصورة الخيرية قد انشأت داراً للعناية بالعجزة والمسنين هي الأولى من نوعها في المحافظة كما انتهت جمعية الطرف الخيرية من إنشاء مقر لها وروضة للاطفال بتكلفة تزيد على خمسة ملايين ريال.
كما أنشأت جمعية الحليلة الخيرية مقرا لإداراتها وروضة أطفال نموذجية بتكلفة تزيد على سبعة ملايين ريال تقريبا أما جمعية المواساة الخيرية بالقارة فقد انتهت من اعداد الدراسات الهندسية والتصميمات لإنشاء مقر ومستوصف ودار للعجزة ومكاتب لها بتكلفة تزيد على عشرة ملايين ريال.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved