أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 8th August,2001 العدد:10541الطبعةالاولـي الاربعاء 18 ,جمادى الاولى 1422

ملحق عشيرة

الشيخ / عبدالله بن ضيف الله العبود القثامي في حوار مع (الجزيرة):
لقاء سمو ولي العهد بإخوانه المواطنين اليوم يصور عمق التلاحم بين القيادة الحكيمة وشعبها الوفي
محطة كهرباء عشيرة مشروع حيوي يساهم في التطوير وإسعاد المواطنين
* عشيرة/ سعد الخرجي :
سيكون اليوم واحداً من الأيام المشهودة ليس فقط بالنسبة لأهلنا في منطقة عشيرة بل وفي كل مناطق ومحافظات المملكة لأن الرابطة الوطنية والإنسانية التي تجمع بيننا في كل شبر من أرض الوطن جعلت منا وحدة وطنية وإنسانية فكراً، وشعوراً، وعلاقةً، وتعاملاً. فاليوم يسعد أهلنا في منطقة عشيرة بلقاء تلاحم جديد بين القيادة الرشيدة ممثلة في شخص سمو ولي العهد الأمين والقاعدة الوطنية ممثلة في أهالي منطقة عشيرة. هذا ما أكده الشيخ عبدالله بن ضيف الله العبود شيخ شمل قبيلة القثمة من عتيبة خلال الحوار الذي أجرته معه (الجزيرة) بمقر إقامته بمنطقة عشيرة حيث لقينا منه كل حفاوة وإليكم ما تم في هذا اللقاء.
البطاقة الشخصية
*(الجزيرة) / الشيخ عبدالله العبود.. هل تقرأ لنا في البداية بطاقتكم الشخصية؟
عبدالله بن ضيف الله العبود من مواليد منطقة عشيرة عام 1365ه متزوج ولي من الأولاد أربعة وهم فيصل، سلطان، فهد، ومحمد تخرجت من الابتدائية والمتوسطة والثانوية العامة من مكة المكرمة وبعدها التحقت بجامعة الملك سعود بمدينة الرياض وتخرجت من كلية التجارة وأحمل شهادة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية بالإضافة إلى دبلوم في الإدارة العامة. والتحقت بالعمل الحكومي في عام 1394ه بالمؤسسة العامة للتأمينات بالمدينة المنورة مديراً لفرع المؤسسة بمنطقة المدينة المنورة لمدة 19 عاماً واستقلت من العمل مبكراً لأتفرغ لشؤون قبيلتي بعد وفاة والدي رحمه الله الشيخ ضيف الله بن سلطان العبود عام 1416ه حيث صدر الأمر الكريم من مقام سمو سيدي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية القاضي بتعييني شيخ شمل قبيلة القثمة من عتيبة.
التلاحم بين القيادة والشعب
*(الجزيرة)/ يعتبر اليوم يوماً تاريخياً في حياة الأهالي بمناسبة زيارة سمو ولي العهد لمنطقة عشيرة.. كيف تصف هذا اليوم؟
يعتبر هذا اليوم من الأيام المشهودة التي تصور عمق التلاحم بين القيادة الكريمة والشعب الوفي بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله. والحقيقة أن أبناء المنطقة يعبرون عن مشاعر الود والإخلاص والولاء لقيادتهم الحكيمة وحرصها الشديد على تحسس مطالب المواطنين واحتياجاتهم عن قرب.
تدشين محطة الكهرباء
* (الجزيرة)/ ماذا تقولون عن تدشين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز لمحطة التوليد الكهربائي بمنطقة عشيرة؟
يأتي هذا الحدث العظيم في إطار الجهود الجبارة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين نحو إسعاد الإنسان السعودي وتنمية مناطق المملكة وتوفير الخدمات الضرورية وخاصة بمنطقة عشيرة التي تشهد هذا اليوم أحد المشاريع العملاقة حيث عُرف عن حكومة خادم الحرمين الشريفين اهتمامها برعاية شؤون المواطنين في المدن الكبيرة والمحافظات والمراكز بما يكفل لهم الحياة السعيدة والعيش الكريم. ولا يخفى على الجميع نعمة الكهرباء التي تُعد بحق عصب الحياة في العصر الحديث.
عشيرة بين الحاضر والماضي
* الجزيرة/ كيف كانت عشيرة في السابق؟ وكيف ترونها اليوم؟
كانت عشيرة في السابق عبارة عن موارد للبادية ولقوافل الحجاج القادمين من نجد ومن الشرق وهي من أهم الموارد التي تمر بها قوافل الحجاج وقوافل التجارة وذلك لموقعها الجغرافي المتميز ولعذوبة مائها وطيب هوائها . وتعتبر مركز التقاء عدة طرق ولم يكن بها في السابق أي مبانٍ أو مرافق إذ كانت عبارة عن عدد من الآبار وقد تعهد هذا المكان الملك عبدالعزيز رحمه الله حيث أمر بتجديد وعمارة هذه الآبار لخدمة الحجاج والمعتمرين والقوافل وسكان البلدة وصدر أمره السامي بوضع كيلو حول هذه الآبار محرماً لينتفع به أهالي المنطقة والحجاج وعابري السبيل وحفاظاً على بيئة هذه الآبار ومعالم المنطقة ومنذ ذلك العهد وهي تشهد نمواً متزايداً وأصبحت الآن بلدة رئيسية بمحافظة الطائف ونشأ حولها بلدات وقرى كثيرة ذات تخطيط عمراني حديث.
الأمير عبدالمجيد والدعم المستمر
* (الجزيرة)/ ماذا عن دعم سمو أمير منطقة مكة المكرمة لعشيرة؟
عايشت سمو الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز عن قرب منذ كنت في المدينة المنورة وسموه الكريم بحق طاقة إدارية عظيمة يبذل الجهد والتفكير المتواصل نحو تطوير كافة المرافق ونحو تسخير وتوفير كافة الإمكانيات وعند انتقال سموه إلى منطقة مكة المكرمة وجدته لا زال في قمة العطاء والذكاء والفطنة وحرصه على راحة المواطن ولا شك أن هذا نهج الملك عبدالعزيز يرحمه الله وأبنائه من بعده وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز معروف لدى الجميع ولا أضيف هنا جديداً.
المرافق الحكومية
* (الجزيرة)/ ما هي الخدمات الحكومية المقدمة للأهالي هنا؟ وما هي الخدمات الضرورية التي لم تتحقق حتى هذه اللحظة؟
وفرت حكومتنا الرشيدة الخدمات الأمنية والصحية والتعليمية والرفاه الاجتماعي لمنطقة عشيرة ولا زالت هناك بعض القرى التي تحتاج إلى مزيد من الخدمات.
ضرورة إيصال الكهرباء للرفيعة
* (الجزيرة)/ لو أردنا أن نضع الخطوط العريضة لأهم احتياجات منطقة عشيرة.. فما هي تلك المتطلبات؟
بالنسبة لنا نحن قبيلة القثمة من عتيبة سكان بلدة الرفيعة في حاجة إلى إيصال التيار الكهربائي أسوة بسكان عشيرة لا سيما أنه لا يفصل مخطط القثمة عن عشيرة إلا شارع واحد، علماً أن الأوامر السامية التي تقضي بتوطين القبائل بالمنطقة نصت على المساواة بين الجميع في كافة الخدمات التنموية.
استراحة الملك عبدالعزيز بعشيرة
* (الجزيرة) / أبا فيصل كانت عشيرة استراحة للمغفور له الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه هل حدثتنا عن هذا الجانب؟
قبل سبعين عاماً أتى الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود يرحمه الله ونزل بعشيرة ومنذ ذلك الوقت أخذت منطقة عشيرة اهتمام جلالة الملك عبدالعزيز وأبنائه البررة من بعده حتى هذا اليوم.
العشرة الطيبة بين سكان المنطقة
* (الجزيرة)/ الشيخ عبدالله العبود.. ماذا تعني عشيرة؟
عشيرة تعني التاريخ وتحكي فصولاً مشرقة من حياة الملك عبدالعزيز رحمه الله وهي تقع في وادي العقيق وعلي الحافة الجنوبية لحي عشيرة وكانت ولا تزال لها أهمية تاريخية وجغرافية وهي من أهم مراكز القبائل وتبعد عن محافظة الطائف شرقاً نحو الشمال 5 كم ويقال أنها في السابق كانت تعرف بذات العشر حسب ما ورد في كتاب الموارد وهو كتاب نادر وربما عزيت التسمية إلى العشرة الطيبة بين سكان المنطقة.
كلمة أخيرة
* (الجزيرة)/ هل من كلمة أخيرة تختم بها هذا اللقاء فضيلة الشيخ عبدالله العبود؟
لا يسعني في ختام هذا اللقاء الطيب أصالة عن نفسي ونيابة عن كافة أفراد قبيلتي إلا أن أتوجه بالشكر والامتنان لمولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وأيضاً لا يفوتني أن اثني على جهود واهتمام سمو أمير منطقة مكة المكرمة ومعالي محافظ الطائف على حرصهم المستمر على كل ما يخدم مصلحة الوطن والمواطن.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved