أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 9th August,2001 العدد:10542الطبعةالاولـي الخميس 19 ,جمادى الاولى 1422

فنون تشكيلية

الفنانة السورية وفاء سمور
لا يوجد مستحيل في قاموسي.. والسعودية تستحق الولاء
* * جدة مريم شرف الدين:
برعاية صاحبة السمو الأميرة أضواء بنت يزيد آل سعود اقامت الفنانة السورية وفاء محيي الدين سمور معرضها الفوتوغرافي الثاني «لن تغيب الشمس» الأحد 8 من الشهر الحالي بفالسري اربيسك بجدة .
احتوى ا لمعرض على عدد من الصور الفوتوغرافية لكل من الرياض، جدة، الطائف وأبها، وقد اشتملت هذه الصور على مناظر طبيعية وجمالية، والتركيز في البعض منها على البيئة الجغرافية، وابراز بعض الملامح النهضوية من خلالها.
كما احتوى المعرض على عدد من الصور التاريخية للملك عبدالعزيز طيب الله ثراه والتي استطاعت الفنانة الحصول عليها وارادت من خلالها اعادة التراث الأدبي والتاريخي اضافة إلى صورة خاصة جمعت ولي العهد مع الفريق الطبي لزراعة الرحم..
وان كانت للفنانة وفاء تجربة فتوغرافية سبق لها تجسيدها في معرضها الأول وإن كانت أثرى من التجربة الحالية.. إلا أن التجربة الحالية جمعت بين مواقع الضعف والقوة تشعرك تارة بان التجربة كانت في حاجة من التريث والنضوج والتعامل مع الزاوية المراد التقاطها بشيء من الرقابة التي قد تخدم هذه الصورة، وابراز النواحي والمقومات الجمالية فيها بالصورة التي يستأنس بها المتلقي عند توقفه أمام كل عمل فوتوغرافي منها .. وخصوصا أن الضوء والظل يلعبان دوراً في مكونات الصورة الفوتوغرافية كما هو الحال للعمل التشكيلي حتى وأن كانت العدسة المجردة هي من لها المقدرة على صنع هذا الابداع.
المعرض سوف يختتم فعالياته يوم السبت المقبل.. بهذه المناسبة التقت الصفحة بالفنانة وفاء سمور.. سألتها في البداية عن :
* سبب اختيارها لاسم هذا المعرض..
وقالت من جانبها اخترت هذا الأسم للمعرض ...أولاً: لأن الشمس تعني الوضوح والرؤية فالمملكة العربية هي الضوء الذي كنت أرى به..وحتى إذا صدرت كل هذه الصور في وضح النهار فهذا يعود لأن شمس آل سعود والمملكة لن تغيب في ذاكرتي.
* المرأة هل نجحت في ايصال احساسها من خلال الكاميرا ؟
أكيد فالعدسة تبقى هي الناطق الرسمي عن كل ما يكمن في الاحساس الداخلي بما يستشير المشاعر ولهذا استطعت من خلال العدسة ايصال ما بداخلي من هدف سامٍ عن المملكة العربية السعودية التي تجد بها الصحراء القاحلة رغم جغرافيتها الصعبة.. ومع ذلك اصبحت تصدر منتوجاتها الزراعية ومصدرة للزهور والتمور كما ترون.
فالمرأة لم تنجح كمصورة فقط وانما نجحت في كل شيء.. لأن احساس المرأة الصادق يصنع المستحيل ويعطيها المقدرة التي تجعلها تصل إلى ذروة القمة من خلال ايمانها وبما تقتنع به.
* ضمن معرضك كان هناك جناح خاص عن المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وعدد من الصور التاريخية.. وهذا مما يجعلني أتساءل عن سبب اضافتك لهذه المجموعة وكيف حصلت عليها؟
السعودية بلد عربي له سيادة تامة .. وما اردت أن أقوله من خلال تواجد هذه الصور التاريخية ..ان منهجية ودبلوماسية ونهج الملك عبدالعزيز مع الدول العربية والصديقة خالية من الزيف والتملق ولذا توفرت هذه الصور لي وادرجتها ضمن الاعمال الخاصة بي.. فاعتقد أن السعودية تستحق مثل هذا الولاء.. وأن تكون هذه الصور هي الناطق الرسمي لكل المشاعر التي يحملها الآخرون لهذا البلد.
* وهل واجهتك صعوبة في جميع هذه المناخات للمملكة ودمجها في معرض واحد؟
كل شيء على ما اعتقد يهون امام الإرادة ورغبتي في الوصول إلى ما أصبو إليه لا يوجد مستحيل في قاموسي فلقد عنيت من الألم واثبات الوجود.
لا انكر بأن صوري كانت تحت أشعة الشمس ولكنني حدقت بها لانسج من اشعتها هدفاً.
* لقد أشرت في تصريحك السابق ل«الجزيرة»، قبل افتتاح هذا المعرض .. انك بصدد اقامة معرض خاص خارج المملكة بمناسبة اليوم الوطني للمملكة؟.
فعلاً أنا بصدد الاستعداد لاقامة هذا المعرض الذي سيتكلم عن التجارة والاقتصاد .. والزراعة والسياحة والتراث والآثار من خلال الصور الفوتوغرافية وهو معرض شامل وهادف وسيكون بعنوان «حبيبتي».
اما الآن سأقيم معرضاً بعنوان فهد.. في عيون وفاء.. وهو عن صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلمان، سيكون المعرض التشكيلي يشتمل على اربعين لوحة تحكي عن سيرة الراحل بانسانيته ووطنيته وطيبته وعلاقاته مع الآخرين.. وقد بدأت الرسم وسأنتهي قريباً من الأعمال التي ستكون جامعة للمدارس التشكيلية.. واعتقد أن هذا أقل وفاء اقدمه إلى هذا الشعب العظيم وإلى الأخت الفاضلة الأميرة حصة بنت سلمان.. وإلى حبيبة قلبي الأميرة سلطانة السديري هذه الأم المعطاءة وإلى الوالد الأمير سلمان.. وزوجته وابنائه.
* هل هناك فرق بين معرضك الفوتوغرافي الحنين إلى الوطن ومعرضك الحالي لن تغيب الشمس؟
لم أشعر بالفرق أبداً لأن الحنين إلى الوطن عيني اليمنى ولن تغيب الشمس هي العين الأخرى وكما يمكنني أن أقول بالعامية: أن السمك لا يستطيع الاستغناء عن الماء والعلاقة التي تربط بين كل من الشقيقتين سوريا والمملكة هي الماء الذي نرتوي منه.
* في نهاية هذا اللقاء السريع.. ماذا تودين أن تقولي؟
كل الشكر والتقدير لسمو الأميرة أضواء بنت يزيد التي جاءت من الرياض خصوصاً لافتتاح المعرض وهي كما اعتقد أكبر من كل كلمات الشكر التي يمكنني أن أعبر بها عن هذا الشعور تجاهها كما أشكر البنك الأهلي التجاري على رعايته لمعرضي وأخص هنا الاستاذ فاروق عيد.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved