أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 9th August,2001 العدد:10542الطبعةالاولـي الخميس 19 ,جمادى الاولى 1422

القرية الالكترونية

ميزانية أبحاثها ستصل إلى 3. 5 مليارات دولار
مايكروسوفت تطرح جهاز )زيبوكس( للألعاب في نوفمبر القادم
* سياتل د ب أ:
قالت شركة مايكروسوفت العملاقة لانتاج برامج الكمبيوتر أنها ستضطر بسبب المصاعب الاقتصادية الحالية إلى خفض التعيينات فيها بمقدار النصف مقارنة مع العام الماضي.
وقال رئيس الشركة روك بيلوزو في مؤتمر صحفي الخميس الماضي ان الشركة ستمضي في خطتها لتعيين أربعة آلاف موظف جديد هذا العام وأنها سوف تستثمر الكثير من الاموال في دعم سياستها التي تهدف إلى ربط كافة برامجها وأدوات استخدام الانترنت بنظام واحد متوافق عالميا.
وقال مؤسس الشركة ورئيس مجلس إدارتها بيل جيتس للمحللين ان مايكروسوفت سوف تزيد من ميزانية الابحاث لتصل إلى 5. 3 مليارات دولار بارتفاع عن الميزانية السابقة التي كانت قيمتها 4.4 مليارات دولار.
وأضاف أن الشركة تعكف على إخراج تكنولوجيا هيلستورم لبرامج الكمبيوتر إلى حيز الوجود، وقال جيتس ان أجهزة التعرف على الكلام والخط سوف تطرح خلال النصف الثاني من العام مما سيسمح للاشخاص بأخذ الملاحظات إلكترونيا، كما سيتم طرح أدوات تمكن الاشخاص من قراءة الكتب والمجلات إلكترونيا.
وقالت الشركة ان جهاز ألعاب الفيديو الذي يدعى زيبوكس سوف يتضمن ما بين 15 إلى 20 لعبة، وسيطرح الجهاز في الثامن من نوفمبرالقادم.
وقالت الشركة أيضا ان إطلاق نظام تشغيل وندوز إكس بي سوف يمضي حسب ما هو مخطط له في اكتوبر القادم رغم زيادة دعوات المشرعين والمنافسين لتغيير هذا النظام.
يسجل الطلب العالمي على تكنولوجيا الاعلام تراجعا يدفع عدداً متزايداً من مصانع الالكترونيات اليابانية إلى نقل مراكزها الانتاجية الى الصين وذلك لخفض تكاليفها واحتلال موقع كبير في سوق واعدة.
وأعلنت الشركة العملاقة «ماتسوشيتا إلكتريك انداستريال» المعروفة بمنتجات«باناسونيك» و«تيكنيكس» الاثنين الماضي انها تنوي زيادة انتاجها من الرقائق الالكترونية في الصين في حين يعتزم عملاق الالكترونيات «توشيبا» وكبرى شركات انتاج الآلات الناسخة «ريكو» تعزيز نشاطهما بدورهما في هذا البلد.
واوضح ناطق باسم «ماتسوشيتا» لوكالة فرانس برس ان أجور العاملين أكثر انخفاضا بكثير في الصين وتمثل تقريبا ما بين سبع إلى عشر الاجور في الارخبيل الياباني.
وكانت المجموعة أعلنت الاسبوع الماضي عن أول خسارة استثمار في تاريخها وقدرها 7. 38 مليار ين خلال الفصل الاول من السنة المالية الجارية مقابل تسجيل أرباح بقيمة 2. 21 مليار ين قبل سنة. وقال الناطق ان الطلب الاجمالي )على منتجات( شركتنا ينخفض، ازاء هذا الوضع قررت ماتسوشيتا اعتماد برنامج تقاعد مبكر سيشمل بضعة آلاف من الموظفين وسيخفض بنسبة كبيرة استثماراتها ومشترياتها من المعدات والمكونات.غير ان ذلك لن يمنع المجموعة من زيادة انتاجها في الصين عبر استخدام منتوجات «ماتسوشيتا ستون سيميكونداكتر» وهي شركة فرعية تملك ماتسوشيتا 60% منها وشريكتها اليابانية ستون سيميكونداكتر 30% منها في حين تعود النسبةالمتبقية إلى شركة «ميتسوي» التجارية اليابانية.
وتخطط شركة «توشيبا» من جهتها لتصنيع مكونات أجهزة الهاتف النقال التي تنتجها في الصين لاسباب تتعلق بانخفاض الكلفة ولان الطلب قوي جدا في هذا البلد وفق ما اوضحت ميدوري سوزوكي الناطقة باسم الشركة.
من جهة أخرى ستعهد المجموعة بانتاج غسالاتها جزئيا إلى مجموعة «اكزيكويا» الصينية في شانغدونغ بسبب تزايد الطلب عليها، وقالت ميدوري ان الانتاج سيبدأ هذا الخريف ونأمل في تصنيع 500 ألف غسالة في السنة لبيعها محليا.
كذلك حملت الرغبة في حصر الكلفة والتجاوب الجيد للسوق المحلية شركة «ريكو» لتجهيزات المكاتب الالكترونية إلى زيادة انتاجها في مصنع شينسن شمال الصين حيث تنتج ناسخات رقمية حسب ما اوضح تاكونابو ماتسونامي الناطق باسم الشركة.
وقال الناطق: هناك بكل بساطة فائدة على صعيد الكلفة، سوف نخفض مصاريف منتجاتنا بمعدل 40%. كذلك تملك شركة ريكو مصنعا آخر للآلات الناسخة في شنغهاي ستعمد أيضا الى رفع انتاجه وفق ما أوضح ماتسونامي.
وقال ان الانتاج في اليابان سيبقى على ما هو عليه حيث يستمر انتاج الآلات ذات القيمة المضافة المرتفعة والاكثر تقدما على الصعيد التكنولوجي.ورأى يوكيهيرو ساتو المحلل المتخصص في الالكترونيات لدى شركة «بي.ان.بي.باريبا» انه من المنطقي ان تركز المجموعات الصناعية اليابانية انتاجها بشكل متزايد في الصين.
وقال: ان جرت مقارنة الاجور فان الحد الادنى للموظف الياباني يبلغ حوالي 200 ألف ين )1834 يورو أو 1667 دولارا( في الشهر في حين يبلغ في الصين 10 آلاف ين في الشهر.
وأعلنت شركات يابانية عملاقة اخرى تعمل في مجال التكنولوجيا المتطورة مؤخراً تعزيز وجودها في الصين. اذ تنوي «شارب» الشروع في انتاج الشاشات
البلورية السائلة لاجهزة الكمبيوتر في الصين في حين تخطط «هيتاشي» لانشاء مصنع لاجهزة الهاتف النقال في هذا البلد.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved