أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 9th August,2001 العدد:10542الطبعةالاولـي الخميس 19 ,جمادى الاولى 1422

القرية الالكترونية

هل تحلم بمنتدى خاص بك؟
«الجزيرة » تنشر الطريقة الكاملة لإنشاء منتديات الحوار على النت
* إعداد سفير الشوق:
بريد إلكتروني alshog@alshog.com
الموقع : www.alshog.org
تعتبر منتديات الحوار الملتقى المفضل لمعظم مستخدمي شبكة الانترنت وقد تطورت المنتديات الاجنبية والعربية حتى اصبحت بعدد هائل لا يمكن احصائها. وفي هذه الحلقة سنقدم كيفية إنشاء المنتديات في موقع بشبكة الانترنت وذلك بالاعتماد على أحد البرامج الجاهزة والتي يمكن من خلالها إنشاء منتديات الحوار على الموقع. والبرامج بهذا المجال كثيرة ومن أشهرها المنتجات التاليه:
vBulletin www.vBulletin.com
UltimateBB www.UltimateBB.com
Infopop www.Infopop.com
wwwthreads www.wwwthreads.com
كما نذكر بأن الاكثر شهرة هو برنامجي vBulletin / UltimateBB مع العلم بأنه توجد برامج كثيرة. ولا يخفى علينا أن قوة البرنامج وقلة مشاكله وسهولة وقوة خدمته من اهم الامور التي يجب ان تتوفر فيها والتي يجب على مشرف الموقع البحث عنها. لذلك سوف أشرح برنامج vBulletin الشهير وسيكون شرح التركيب والتطبيق عليه لسهولة تركيبه وقوة إمكانياته إلى جانب تفاعل البرنامج مع مرتادي الموقع ويتمشى مع متطلبات مشرف الموقع.
اولا: تعريف برنامج vBulletin :
تقوم بانتاجه شركة vBulletin.com وتعتمد ملفات البرنامج على لغة ال PHP و PHP3 ويعتمد البرنامج في تسجيل المواضيع ومشاركات المستخدمين وكل العمليات التي تحدث في الموقع تحفظ في ملف قاعدة بيانات خاصة من السيرفر Database.
ثانيا : إحتياجات البرنامج :
ان يدعم جهاز الخادم Server المستضيف للموقع لغة البرمجة PHP ونوضح بأن أغلب الاجهزة الجديدة للمواقع غير المجانية تدعم لغة الPHP وتوجد بعض المواقع المجانية لكنها تعتبر قليلة بالنسبة إلى العدد الإجمالي لها.
ومن أشهر المواقع المجانية المقدمة لتلك الخدمة موقع www.f2s.net قاعدة بيانات للمنتدى :يمكن لصاحب الموقع الحصول على قاعدة بيانات المنتدى من لوحة التحكم الخاصة بموقعه والتي تكون محفوظة باسم database واحيانا بالاسم MySQL كما يفضل إضافة قاعدة جديدة ومن ثم تشغيلها وحفظ العمليات الناتجة من العملية وذلك للحاجة إليها عندما يتم تركيب الملفات على الموقع وأشهر موقع مجاني يوفر قاعدة بيانات هوwww.f2s.net ... و يمكنك حجز قاعدة بيانات خاصة بك لأي موقع من الموقع التالي : www.freesql.org
كما نوضح بأن برنامج vBulletin توجد منه نسخ معربة قام بتعريبها بعض الاخوه المهتمين بهذا المجال وتوزع عبر الانترنت مجانا وقد قمت بجمعها عبر موقعwww.alshog.org/ download/index.htm
كما نفيد بانه توجد نسخ غير مجانية وهي التي دائما تكون بأحدث إصدارات البرنامج.
وأهم ما يميز النسخ المسجلة توفر الدعم الفني.
ثالثا : تركيب البرنامج على الخادم Server :
بعد الحصول وتحديد نسخة البرنامج المراد تركيبها على الموقع. حيث يمكن تشغيل أحد برامج نقل الملفات FTP ثم القيام بنقل جميع الملفات للموقع وبعد الحصول على قاعدة البيانات من موقع الشركة المستضيفة للموقع يتم تعبئة البيانات في ملفconfig.php3 أو config.php الموجود ضمن ملف admin ويمكن فتح الملفات السابقة بواسطة المفكرة Notepad حيث نجد مايلي :
أالفراغ الأول: سيرفر قاعدة البيانات يتم حذف جملة «اسم المستخدم لقاعدةالبيانات» وكتابة اسم سيرفر قاعدة البيانات المعطاه من مزود الخدمة.
بالفراغ الثاني: كلمة المرور يتم حذف جملة «كلمة المرور لقاعدة البيانات» وكتابة عوضا عنها اسم المستخدم المقدم من قبل المزود.
تالفراغ الثالث: اسم قاعدة البيانات ويتم حذف جملة «اسم قاعدة البيانات» ووضع الاسم المقدم من قبل الشركة. بعدها إرسال الملف من جديد إلى السيرفر في ملف ال Admin
ملاحظة مهمة:
ورود أي خطأ بالعملية السابقة فسوف يؤدي الى عدم نجاح تركيب المنتدى على الموقع.
عند حذف الجمل التي بالأعلى فلا تحذف الفواصل " " ويتم حذف فقط النص الموجود.
رابعا : تركيب البرنامج على جهاز الخادم Server :بعد الانتهاء من اكمال جميع الخطوات السابقة يجب القيام بتركيب البرنامج على جهاز الخادم Server الخاص بالشركة ولنفرض مثلا أن عنوان الموقع هوhttp:// www.alshog.org فسوف يكون عنوان المنتدى عند نقله حسب ما تضمنه الملف المرفق vb بالعنوان/vb .org alshog www.ولتركيب البرنامج الآن يجب الانتقال لملف التركيب و هو install.php أوinstall.php3 حسب اصدار البرنامج وليكون عنوان تركيب الملف حسب ما افترضنا www.alshog.org/vb/admin/ install.php
او بالعنوان
www.alshog.org/vb/admin/ install.php3
الخطوات العشر لاستكمال عملية التركيب:
الخطوة الأولى: تشغيل السكربت و بعدها النقر على كلمة ) انقر هنا لتواصل(.
الخطوة الثانية: تأكيد معلومات ملف ال config.php وعند وجود معلومات فسوف ينبه لذلك وعندها يتم تعديلها من ملف الconfig كما ورد شرحها سابقا.
الخطوة الثالثة: عند الاتصال الناجح مع قاعدة البيانات سوف يقوم بعرض خيارين وهما )التواصل( أو )مسح قاعدة البيانات الموجودة( وهذا يعتمد على استخدام القاعدة ولعل من الأفضل القيام بالتواصل دون المسح.
الخطوة الرابعة: عرض رسالة حالة تجهيز قاعدة البيانات ان كانت صحيحه ام لا.
الخطوة الخامسة : تجهيز القواعد على قاعدة البيانات .
الخطوة السادسة : القيام بتجهيز التامبلتس )هذه الخطوة تأخذ قليلاً من الوقت في الإجراء( .
الخطوة السابعة : يقوم بطلب تحديد الاختيار مثل: اسم المنتدى وغيره.
الخطوة الثامنة : الافادة عند اتمام العمليات بنجاح .
الخطوة التاسعة : يجب الحذر في هذه الخطوة لأنها تتعلق بتجهيز اسم المستخدمUserName وكلمة المرور Password وذلك للتحكم بكافة امكانيات المنتدى وهذا الاسم سيكون أول عضو مسجل بقاعدة مشتركي المنتدى ومشرف يستطيع التحكم بخصائص المنتدى.
الخطوة العاشرة: تجهيز المشرف العام والمطالبة بحذف ملفيInstall.php و installtemplate.php من مجلد الadmin في الجهاز Server المستضيف للموقع حيث يجب حذف الملفين للتمكن من دخول لوحة تحكم المنتدى. و بالنسبة إلى النسخةvB2.0 و أعلى يجب حذف فقط install.php .وباستكمال هذه الخطوات يكون المستخدم قد امتلك منتديات حوارية على موقعه.
كما نذكر وعلى ضوء الشرح السابق والذي ورد مثال على موقعwww.alshog.org
و العنوان الافتراضي للمنتدى
www.alshog.org/vb/index.php
وعنوان لوحة تحكم المنتدى
www.alshog.org/vb/admin/ index.php

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved