أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 9th August,2001 العدد:10542الطبعةالاولـي الخميس 19 ,جمادى الاولى 1422

القرية الالكترونية

مكتب التحقيقات الفيدرالي يفشل في مكافحة فيروس Sircam
* الجزيرة مندوب الإنترنت:
فشل مكتب التحقيقات الفيدرالي )FBI( في محاربة فيروس الكمبيوتر الذي انتشر مؤخرا في عديد من الدول عن طريق البريد الإلكتروني. وذكر بيان للمكتب أن مركز حماية البنية التحتية القومي التابع له قد أصيب الاسبوع الماضي بفيروس سيركام الذي يهاجم الأجهزة العاملة بنظام ويندوز، ويستطيع الفيروس الجديد الذي يعرف أيضا بالدودة أن ينتشر تحت عناوين جديدة داخل أجهزة الكمبيوتر بعدما يسرق وثائق محملة على القرص الصلب، وحسبما أورد موقع )الجزيرة نت( فإن الخادم المركزي لمركز حماية البنية التحتية القومي قد أصيب أثناء قيام أحد المهندسين باستعراض نسخة مطورة من أحد برامج مكافحة الفيروسات.
و أن المهندسين قاموا على الفور باحتواء الدودة إلا أنهم فشلوا في منعها من الانتشار بعدما تمكنت من إرسال رسائل إلكترونية إلى جميع المستخدمين ممن لديهم عناوين في سجل مستخدمي نظام الويندوز، ورفض متحدث باسم مكتب التحقيقات الفيدرالي ذكر عدد الأشخاص الذين بعث فيروس سيركام رسائل لهم من خلال سيرفر مركز حماية البنية التحتية القومي، وتحمل رسالة البريد الإلكتروني التي يبعثها الفيروس عبارة «مرحباً.. كيف حالك؟»، وأحيانا يرفق عبارة «أرسل لك هذا الملف لتقدم لي نصيحتك» مع عبارات التحية.كما يرسل الفيروس رسائل أخرى تحمل نفس العبارات باللغة الإسبانية، وعندما يفتح المستخدم الملف المرفق يقوم الفيروس بالتكاثر داخل القرص الصلب للجهاز ويستنسخ نفسه على شكل رسائل يبعثها إلى العناوين المخزونة في دفتر عناوين مستقبل الرسالة.وتقول شركات مكافحة فيروسات الكمبيوتر إن فيروس سيركام الذي اكتشف منتصف يوليو الجاري أصاب 11500 جهاز كمبيوتر إلى الآن، وإنه منذ ذلك الحين يزداد قوة وخطورة.
وأشارت إلى أنها تمكنت في الساعات ال 24 الماضية من إبطال مفعول أربعة آلاف نسخة منه، كما حذرت الشركات الدول الأوروبية من الإصابة بالعدوى.
وقد تمكن فيروس سيركام من سرقة ملف ملحق بحجم 107 ميغابايت. أما أكبر أضراره فهو احتواؤه على توقيت قادر على إزالة العديد من الملفات بحلول 16 أكتوبر المقبل.
ويعتقد أن الفيروس نشأ وترعرع في أمريكا الجنوبية بسبب وجود نسخ منه باللغة الإسبانية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved