أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 9th August,2001 العدد:10542الطبعةالاولـي الخميس 19 ,جمادى الاولى 1422

الاولــى

عشراوي تطالب بتفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك
الزعماء العرب يضغطون على واشنطن للتحرك للحد من تمادي شارون
* * غزة عمان واس:
كشف مسؤول فلسطيني أمس أن الزعماء العرب أرسلوا الى الادارة الأمريكية رسائل تطالبها بسرعة التحرك في الضغط على إسرائيل لكي توقف عدوانها على الشعب الفلسطيني في ظل تمادي حكومة شارون في تنفيذ مخططاتها العدوانية.
وأكد وزير الحكم المحلي وكبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات أن الرؤساء والزعماء العرب بعثوا برسائل مؤخراً الى الادارة الأمريكية يطالبون من خلالها بضرورة الاسراع والعمل الفوري من قبل واشنطن من أجل وضع جدول زمني لتنفيذ توصيات لجنة ميتشيل وتوفير المراقبين الدوليين لحماية الشعب الفلسطيني من العدوان الإسرائيلي المتصاعد وصولا الى إعادة عملية السلام الى مسارها الطبيعي استنادا الى قرارات الشرعية الدولية.
وبيّن أن هدف حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون من مواصلة عدوانها بكافة أشكاله ضد الشعب الفلسطيني هو محاولة إلغاء مرجعية مدريد المتمثلة في تنفيذ قراري مجلس الأمن الدولي رقم 242 و338 واستبدالهما فيما يطرحه شارون من حلول مرحلية وإسقاط ملفي القدس واللاجئين.
وأوضح في حديث إذاعي أمس أن الطرح الإسرائيلي مرفوض ليس على مستوى القيادة والشعب الفلسطيني وحسب بل على مستوى كافة الزعماء العرب مؤكدا وجود تطابق وانسجام كاملين في المواقف العربية والاوربية والروسية والامم المتحدة حيال ضرورة تنفيذ توصيات لجنة ميتشيل والعودة الى طاولة المفاوضات.
وأشار في الوقت ذاته الى أن جميع الأطراف تدرك ان التباطؤ الأمريكي في طرح توصيات لجنة ميتشيل تفسر لدى حكومة شارون الضوء الأخضر لمواصلة عدوانها على الشعب الفلسطيني.
وشدد عريقات على أن نجاح الحركة الدبلوماسية العربية وإعطاء مردود ايجابي رهن بمدى استجابة الادارة الأمريكية للنداءات الدولية والعربية بشأن ضرورة إلزام حكومة شارون بتنفيذ توصيات لجنة ميتشيل كرزمة واحدة.
وقد علم أن المبعوث الأمريكي للسلام في منطقة الشرق الأوسط «ديفيد شترفلد» سيصل الى «عمان» يوم الثلاثاء القادم في زيارة عمل قصيرة للاردن.
وجاء في بيان صحفي صادر عن السفارة الأمريكية في عمان ان مباحاثات المسؤول الأمريكي مع المسؤولين الاردنيين ستتركز حول مجريات الاحداث في الاراضي الفلسطينية والجهود المبذولة لتنفيذ توصيات لجنة «ميتشل» الدولية لوقف اطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
ويذكر أن المبعوث الأمريكي سيبدأ الاسبوع القادم جولة في عدد من دول منطقة الشرق الأوسط تشمل مصر والاردن وفلسطين وإسرائيل بهدف مناقشة سبل إنهاء الاحداث الدموية الجارية في الاراضي الفلسطينية منذ عشرة أشهر حسب ما أوصت به لجنة «ميتشل».
ومن جانب آخر أكد مفوض الاعلام في الجامعة العربية الدكتورة حنان عشراوي أن مطلب الحماية العربية للشعب الفلسطيني من الاعتداءات الإسرائيلية أصبح مشروعا ضروريا خاصة وان قرار قمة الثمانية بإرسال مراقبين دوليين لم يترجم على الارض.وطالبت في حديث اذاعي أمس بتفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك من خلال اتخاذ خطوات رقابية واقتصادية ومصلحية مختلفة معتبرة ان عدم رغبة الادارة الأمريكية بالتحرك ناجم عن عدم شعورها بضغوط عربية فعلية.
وبشأن المفاوضات الجارية بالتحضير لمؤتمر لمناهضة العنصرية الذي سيعقد في جنوب أفريقيا نهاية الشهر الجاري شددت الدكتورة عشراوي على ضرورة التركيز على الاعتداءات الإسرائيلية الحالية استمرارا للنكبة وفضح إسرائيل باعتبارها عنصرية في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية مشيرة الى ان الواقع سيكون أكبر حجة مقنعة على عنصرية إسرائيل.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved