أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 9th August,2001 العدد:10542الطبعةالاولـي الخميس 19 ,جمادى الاولى 1422

نادى السيارات

السيارات .. أسماء ومعان!
تكملة لما سبق طرحه في عدد سابق حول أسماء بعض السيارات والمعاني التي تحملها، إليكم فيما يلي قائمة جديدة تحمل أسماء بعض الماركات المشهورة والطرازات التي تندرج تحتها:
كرايسلرChrysler
كرايسلر هو اسم مواطن أمريكي عاش خلال الفترة من 1875 1940م وأسس شركة سيارات عام 1925م حملت اسمه )اسمه الكامل هو: Walter Percy Chrysler(.
شركة كرايسلر الحالية ينضوي تحتها ماركات أخرى هي: دودج وجيب. وقد اندمجت شركة كرايسلر الامريكية مع شركة ديملر بنز الالمانية ضمن حمى الاندماجات التي اجتاحت العالم مؤخراً لتشكل الشركة الجديدة عملاقا صناعيا يحمل اسم مجموعة ديملر كرايسلر.
دودج DODGE
هو مهندس مدني وسياسي أمريكي عاش خلال الفترة من 1831 إلى 1916، وقد اشتهر بجهوده المبذولة لتوسيع خطوط السكك الحديدية في الولايات الغربية والجنوبية الغربية من الولايات المتحدة الأمريكية. اسمه الكامل هو:)Grenville Mellen Dodge(.
الجدير بالذكر أن هناك مدينة اسمها دودج تقع في جنوب غرب ولاية كنساس الأمريكية على ضفة نهر أركنساس، وهي تشتهر بأنها مكان للأبقار والعجول الوحشية، وبالتالي فإننا نستنتج هنا بأن شركة كرايسلر المالكة لماركة دودج رغبت في تجسيد مفهوم الماركة دودج ليرتبط بالقساوة والوحشية والقدرة على التحمل.
جيب JEEP
يقال إن أصل كلمة jeep عبارة عن الحرفين GP اللذين كانا يستخدمان في نظام ترقيم قطع الغيار الذي كان يتبّعه الجيش الأمريكي لسيارة استطلاع عسكرية تتميز بالبساطة والقدرة على الاحتمال وذات اندفاع رباعي )دبل( كان الجيش الأمريكي يستخدمها إبان الحرب العالمية الثانية، وبالتحديد عام 1941وما بعده. ثم أصبح الناس فيما بعد يطلقون كلمة jeep على كل سيارة من هذا النوع )تتضمن اندفاع رباعي ومخصصة للسير على الطرقات أو المسالك الوعرة(.
وعلى كل حال فقد تم تمييز ماركة JEEP بحروف كبيرة كما ترون تفادياً للمعنى العام لكلمة jeep وإن كانت أصلا تمثل مضمونه.
ماركة JEEP تتضمن الطرازات التالية: رانجلر، وشروكي، وجراند شروكي. علماً بأن طراز شروكي الجديد 2002 قد تغيَّر اسمه في بعض الأسواق العالمية إلى ليبرتي Liberty التي تعني: الحرية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved