أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 9th August,2001 العدد:10542الطبعةالاولـي الخميس 19 ,جمادى الاولى 1422

نادى السيارات

مجموعة لاندروفر تنفض الغبار.. وتستعد للقتال!
دسكفري الجديدة.. في حلة قشيبة
* كشفت مجموعة فورد العملاقة المالكة لماركة لاندروفر عن خطتها الخمسية المقبلة 2002 2006 لانتاج مجموعة كبيرة من طرازات لاندروفر 4*4 الشهيرة وهي رينج روفر وديسكفري وديفندر وفريلاندر.
وكان السيد «بوب دوفر» المدير المسؤول في ماركة لاندروفر قد صرح بان الشركة قد خصصت نحو بليون جنيه استرليني «حوالي 6 بلايين ريال!» بهدف تقديم طرازات جديدة او تحديث الطرازات الحالية.
رينج روفر الجديد
«ملك 4\4»
من المتوقع ان تقوم الشركة بحلول شهر مارس من العام القادم 2002 بطرح الجيل الجديد من سيارة رينج روفر التي نالت حظا وافرا من التطوير على يد الالمان، وذلك عندما كانت لاندروفر مملوكة لمجموعة بي ام دبليو الالمانية،
اذ ستكون معظم مكونات رينج روفر القادمة مشابهة لما هو موجود حاليا في سيارة بي ام دبليو الشهيرة X5 ومن ذلك الهيكل الاحادي وانظمة التعليق المستقلة في الامام والخلف التي تعمل بضغط الهواء، ونظام التوجيه والمكابح.
اما المحركات التي ستتوفر لسيارة رينج روفر فستكون متعددة، اهمها محرك ذو 8 اسطوانات بسعة 4.4 ليتر وقوة 250 حصان يرتبط بناقل حركة «جير» يتضمن 5 نسب امامية مصمم خصيصا للطرق السهلة والوعرة على حد سواء. وهناك محرك القمة الذي سيتكون من 12 اسطوانة بقوة 450 حصان قد تنتجه شركة او ستن مارتن «المملوكة لمجموعة فورد ايضا» خصيصا لسيارة رينج روفر الكبيرة التي يعتبرها الامريكيون والاوربيون «ملك 4\4».
شقيق أصغر لرينج روفر
في خطوة جريئة اطلقت شركة لاندروفر العنان لمهندسيها في تطوير نسخة مصغرة من سيارة رينج روفر ذات ابعاد تقترب من حجم سيارة بي ام دبليو X5 ولكنها ستبنى على احدى الارضيات المخصصة لسيارة دسكفري الجديدة المتوقع اطلاقها بحلول عام 2005 وفي حُلّة جديدة تماما.
نسخة رينج روفر المصغرة ستتميز كذلك بهيكلها الاحادي، اي ان جسم السيارة والقاعدة او الشاصي كما يحلو للبعض تسميته سيشكلان قطعة واحدة، وذلك بهدف تحقيق اسلوب قيادة اقرب للسيارة السياحية من سيارة الوعر.
وسيتوفر لهذه السيارة ايضا نظام تعليق مستقل للعجلات الاربع لتحقيق مزيد من الراحة ودقة التوجيه اثناء القيادة.
السيارة ستظهر للاسواق بحلول عام 2006 ويتوقع لها نجاح كبير وذلك بالنظر الى النزعة السائدة حاليا بين المستهلكين في الاقبال على مثل هذا النوع من السيارات.
دسكفري الجديدة.
أكثر انسيابية
يعمل المهندسون البريطانيون حاليا على تطوير سيارة دسكفري واخراجها في حُلّة قشيبة بعيداً عن شكلها الصندوقي الحالي وادائها المتواضع. المسؤولون في الشركة يأملون في اخراج دسكفري الى حيز الانتاج قبل حلول عام 2005. وقد خصص المهندسون القائمون على مشروع دسكفري ارضية او قاعدة جديدة كلياً للسيارة تمنح السيارة ابعاداً خارجية متفاوتة، حيث تتضمن الارضية قاعدتي عجلات احداهما طويلة والأخرى قصيرة. اما المحركات الجديدة المخصصة لها فستكون ذات اداء عالٍ وقوة كبيرة تتراوح من 200 الى 250 حصان بالنسبة للمحركات العاملة بوقود البنزين، وسيكون هناك بالطبع محركات اخرى عاملة بوقود الديزل.
ديفندر الجديد.. نسخة وحشية.. وأخرى مدنية
سيارة ديفندر الجديدة التي يقال انها اول من خاض الربع الخالي ستطل علينا بحلول عام 2004 وسيجري انتاجها بنوعين: نسخة مدنية سيتم تزويدها بعناصر الرفاهية والامان واخرى عسكرية وحشية تتسم بالبساطة والخلو من الكماليات.
طراز ديفندر يتميز بشعبية عالمية «دائما مانراه في افلام الوثائق العامة والحياة البرية» وذلك بالنظر لقوة اداء محركه «على السرعات المنخفضة فقط» وصلابة هيكله الخارجي ومتانة نظام تعليقه والمساعدات القوية التي تحافظ على السيارة في المناطق الوعرة.
الجيل الجديد من سيارة ديفندر سيجري تطويره على نفس قاعدة دسكفري التي يجري تطويرها حالياً، وسيتم تزويده بمكونات جديدة تماما وبمحركات اقوى بكثير من تلك المعتمدة حاليا في الجيل الحالي من ديفندر.
في العدد القادم: لاندروفر فريلاندر الجديدة.. الآن في اسواق الشرق الاوسط.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved