أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 13th August,2001 العدد:10545الطبعةالاولـي الأثنين 23 ,جمادى الاولى 1422

مقـالات

لا وقت للصمت
أجمل المدائن 1/2
فوزية الجارالله
لا أعتقد أنني تأخرت كثيراً في اطلاعي على هذا الكتاب الماثل بين يدي الآن والمدوَّن بتاريخ 1420ه لعدة أسباب:
أولاها: أن الأعمال الجيدة تفرض نفسها بلا وسيط.
ثانياً: يبدو واضحاً من خلال الكتاب أثر العمل الجماعي المنظم والموجه لتحقيق هدف واحد، وهذا أمر يندر حدوثه في دول العالم الثالث!.
ثالثاً: أردت الكتابة في هذا السياق أملاً في إحياء وتوثيق الأشياء الجميلة ودعماً لاستمراريتها.
أود القول بداية بأنني سعدت جداً بالاطلاع على هذا المؤلف الصادر من الإدارة العامة للصحة الوقائية والمقدم تحت عنوان «البكيرية، المدينة الصحية، التجربة وطموحات المستقبل» وهو عبارة عن تقرير يوضح أهم الخطوات التنفيذية والبرامج المستقبلية لبرنامج المدن الصحية بمدينة البكيرية.
من أهم الأسس التي يرتكز عليها الكتاب هو فكرة المدن الصحية التي تقوم على مبدأ بسيط يعتمد على أن تحسين الصحة يمكن أن يتحقق إذا تم تحسين الجوانب البيئية والاجتماعية والاقتصادية المؤثرة في الصحة، كما يعتمد البرنامج على تعريف السكان بكيفية تنمية مواردهم ودعم بعضهم البعض والتعاون مع القطاعات التي تقدم الخدمات وصولاً إلى النهوض بصحتهم كهدف نهائي.
وتجدر الإشارة كما يذكر الكتاب بأن فكرة المدن الصحية تم إعلانها لأول مرة من قبل منظمة الصحة العالمية عام 1967م إلا أن التطبيق العملي لفكرة المدن الصحية لم يبدأ إلا بعد عشر سنوات أي في عام 1977م.
وقد تم تطبيق البرنامج في إحدى عشرة مدينة في أوروبا.. ومع نجاح البرنامج ازداد عدد المدن التي تبنت هذه الفكرة لتصل إلى 650 مدينة عام 1992م ثم إلى أكثر من 1500 مدينة في العام 1998م.
وقد تم اختيار مدينة البكيرية لتطبيق برنامج المدن الصحية لعدة أسباب من أهمها:
1- يوجد في مدينة البكيرية )لجنة تجميل وتحسين البكيرية( وقد تم تشكيل هذه اللجنة بموافقة صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم، وتتكون من بعض أعيان محافظة البكيرية وذلك بهدف إتاحة الفرصة لجميع المواطنين في تجميل وتحسين المحافظة.
2- تتمتع البكيرية بتكاتف أهلها واستعدادهم للبذل والعطاء في أي نشاط يرتقي بمدينتهم ويحسن من أحوالها.
3- لديها العديد من مقومات المدن الصحية من خدمات تكاملية ومرافق وبنية أساسية مثل التخطيط العمراني السليم والمياه والصرف الصحي وخدمات البلديات.
4- تتميز البكيرية بخدمات صحية متكاملة تتمثل في مراكز الرعاية الصحية الأولية إضافة إلى مستشفى يحوي جميع الأقسام الطبية الرئيسية.
5- تتميز المدينة بكونها تجمع بين الطابعين الزراعي والحضري.
6- وجود جمعيات تعاونية وخيرية في المدينة حيث يعتبر ذلك ظاهرة مميزة لتعاون وتكاتف المجتمع وتعتبر هذه الخاصية من أهم الخصائص التي يجب توافرها في أي مدينة صحية.
- وللحديث بقية -
E-mail:Fowzj@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved