أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 13th August,2001 العدد:10545الطبعةالاولـي الأثنين 23 ,جمادى الاولى 1422

الطبية

البريد الطبي
الأسباب النفسية:
ü هل هناك علاقة مباشرة بين ضيق التنفس عند الانسان وبين الأسباب النفسية؟
المرسل سليمان الجميل
حائل
في اغلب الاحيان توجد نسبة بسيطة من المرض لا يتم الوصول فيها الى سبب عضوي لضيق التنفس ولا يستطيع المريض ان يؤدي المجهود المعتاد وبدون شكوى، عندئذ تدعى الحالة «ضيق في التنفس» بسبب دواعٍ نفسية وتتطلب حالة المريض تقييماً من قبل طبيب نفساني متخصص.
في الأخير لا بد من القول إن التعود على التمارين الرياضية للمحافظة على اللياقة البدنية يجنب احتمالية حصول الكثير من الامراض مثل امراض القلب والسكر وارتفاع الكولسترول وكذلك فهي تزيد من لياقة الشخص المعني.
د. جمال الطويرقي
استشاري أمراض نفسية
)الحساسية والضغوط(
ü هل الضغوط النفسية والارهاق سبب في اضعاف الجهاز المناعي، ثم حدوث الحساسية؟
محمد كرم المدينة المنورة
قد تكون الاجابة الدقيقة على هذا السؤال صعبة ولذا يجب التوضيح ان امراض الحساسية لا يكون فيها ضعف الجهاز المناعي سببا مباشرا، ولكن في المقابل استثارة هذا الجهاز العجيب في تركيبه وتفاعلاته فسبحان الله الذي خلقه وجعله معجزة للطب الحديث وللعلم، فحتى الآن هناك تفاعلات في جهاز المناعة لم يتم الوصول الى معرفتها واذا حصل وفتح الله سبحانه في هذا العلم فسوف يحدث تحولات في مفهوم كثير من الامراض المناعية وسوف يحدث بإذن الله قدراً من التحكم ومعالجة كثير من الامراض المتعلقة بالتأثير الضار بهذا الجهاز المحكم الصنع كما قال تعالى: )وفي أنفسكم أفلا تبصرون( وعودا على البداية نستطيع القول ان الارهاق والضغوط النفسية قد تزيد نسبة التحسس والاثارة كعامل مساعد وليس سببا مباشرا.
د. حسن القحطاني
استشاري أمراض جلدية
)علاج السكر(
ü زوجي يعاني من مرض السكر وضغط الدم والربو ويبلغ من العمر 68 سنة ووزنه 100 كجم وفي الآونة الاخيرة اصبح ينفعل من ابسط الاشياء فهل للادوية التي يتعاطاها تأثير على نفسيته وبالتالي اثارة اعصابه بهذا الشكل؟
المرسلة أم عبدالرحمن - الرياض
لا شك بان معاناته من هذه الامراض مضافا اليها ضغوط الحياة المختلفة تؤثر على نفسية زوجك علما بأن دواء السكر لا دخل له من قريب او بعيد بحالة زوجك النفسية، وكون وزنه ما شاء الله يصل الى 100 كجم فهنا ادعوك الى مساعدته في تخفيف الوزن لكون المشكلة الرئيسية للاصابة بالسكر هي زيادة الوزن فحبذا لو ساعدته على نظام غذائي معين بالاضافة الى مزاولة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على تخفيف الوزن وبالتالي تساعدينه على تجاوز مشكلته الصحية والنفسية باذن الله.
د. احمد العرفج استشاري أمراض سكر
)ورم في القدم(
ü لدي ابنة عمرها احد عشر عاما تعاني من ورم في القدم يخرج منه سائل مائي في بعض الاحيان واذا ضغط عليه بالابهام يبقى اثره في الورم أسأل عن اسباب هذا الورم وكيف يمكن علاجه؟
المرسل صالح الأحمد
القصيم المذنب
هذا الورم اذا كان موضعياً في مكان واحد ولم ينتشر في الجسم في هذه الحالة غالبا ما يكون حل المشكلة بسحب السوائل من هذه المنطقة سواء كانت في الساق او الفخذ وهذه السوائل تسحب بطريقتين اما عن طريق العروق.. عروق الدم او عن طريق العروق الناقلة للسوائل والتي تسمى )المف( حيث ان السوائل التي تفرزها الخلايا يمتصها الجسم عن طريق عروق )المف( ثم تدخل الى الدورة الدموية فاذا صار بها انسداد سواء كان خلقيا او ناتجا عن اصابة او التهاب فهو يسبب مشاكل مشابهة لما يحصل من السائل حيث يكون هناك انتفاخ واذا ضغط بالابهام تتبين آثاره في موضع الورم ولمعرفة ما إذا كان الورم ناتجا عن عروق دموية او عروق لمفاوية يحتاج ذلك الى اشاعات متخصصة لنتعرف على السبب فاذا كان بالاوعية الدموية فإنه يوجد حلول لهذه المشكلة. واذا كان في الاوعية اللمفاوية او الغدد اللمفاوية فإن العلاج يحتاج الى وقت طويل ويجب عرض المريض على اطباء الاوعية الدموية وجراحي التجميل ليكون هناك تشخيص صحيح لحالة المريض.
د. خالد البداح
استشاري جراحة عامة
)أوجاع في منتصف الجسم(
ü اشعر بآلام في الخاصرتين تحدث بين الحين والآخر واشعر بحرقان في البول ذهبت لاحد المستوصفات وعملوا لي اشعة صبغية ولم تتضح النتيجة بعد فما هو الحل.
جلال المطيري
عرعر
يبدو ان السائل لديه مشكلة في المسالك البولية وهذا الالتهاب يكون على نوعين التهاب علوي في اتجاه الكليتين، والتهاب سفلي باتجاه المثانة وفي هذه الحالة من الافضل للشخص المصاب ان يراجع طبيباً متخصصاً ليقوم بتحليل البول والتعرف على نوع الالتهاب، هذا من ناحية اما آلام الخاصرة فربما تكون نتيجة الالتهابات او حصيات في الكلى او زيادة في الاملاح، فالاشعة الصبغية هي في الحقيقة ليست الفحص المناسب لالتهاب المسالك البولية وانما الفحص المناسب هو عمل مزرعة للبول للتعرف على نوع البكتيريا المسببة للالتهاب.
د. غرم الله الغامدي
استشاري امراض الكلى

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved