أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 15th August,2001 العدد:10548الطبعةالاولـي الاربعاء 25 ,جمادى الاولى 1422

القرية الالكترونية

ميل @ مان
يعدها : الاوت لوك
القوائم البريدية (2)
تحدثنا في الأسبوع الماضي حول نشأة القوائم البريدية وتطورها منذ عام 1994حتى تم ادماجها عام 2000م كأحد الخدمات التي يوفرها موقع (الياهو) العالمي وعرفناها بأنها نظام إدارة وتعميم الرسائل والوثائق على مجموعة من الأشخاص المشتركين و ان هناك نوعين من القوائم البريدية هما ذات الاتجاه الواحدالتي يتم تلقي رسائلها فقط وقوائم ذات الاتجاهين التي يمكن الارسال لها والتلقي منها. كما عرفنا ان هناك أيضا ثلاثه أنواع من القوائم من حيث الرقابة وهي القوائم الحرة. والقوائم الخاضعة للمراقبة (moderated) وتناولنا أيضا عناوين لأبرز القوائم العربية.
واليوم نستكمل الحديث بالتعريف بكيفية الاشتراك في القوائم وكما ذكرنا في الحلقة الماضية فاننا نستقي معظم المعلومات من قائمة المهندس سعيد المالكي مؤسس قائمة سعيد للحاسب والشبكات.
كيفية الاشتراك والانسحاب لا يتطلب الاشتراك في أي قائمة بريدية، أكثر من بضع دقائق، وسنبرهن على ذلك بالمثال العملي التالي: لنفترض أنك تريد الاشتراك في القائمة البريدية DITnetnewsletter. فما عليك سوى تشغيل المتصفح الذي تعتمده، وزيارة الموقع www.dit.net.
ستجد في الزاوية العليا اليسرى من الصفحة الرئيسية، وفي الصندوق المعنون «نشرة مجانية» Free Newsletter)). حقلا يضم العبارة your email اكتب عنوان بريدك الإلكتروني كاملا في هذا الحقل، ثم اختر الحقل subscribe للإيعاز بالاشتراك، وانقر زر submit، فتظهر صفحة تخبرك بنجاح عملية الاشتراك، أو فشلها إذا لم يكن عنوان بريدك الإلكتروني الذي صرحت عنه صحيحا، وتصبح بهذه الخطوات البسيطة، مشتركا بالقائمة البريدية لشبكة DITnet وهي الشبكة الخاصة بشركة "الدباغ لتكنولوجيا المعلومات" DIT. الناشر لهذه المجلة. بالإضافة إلى الطبعتين العربية والإنجليزية من مجلة PC Magazine).
وستصلك كافة الوثائق والرسائل الصادرة عن الشبكة، إلى عنوان بريدك الإلكتروني، لكن لا تتعجل في التذمر من عدم تسلمك أي رسالة، خلال يومين أو ثلاثة، فقائمتنا هذه لا زالت في بداياتها، ومن المتوقع أن تتسلم منها رسالة واحدة، باللغة الإنجليزية، كل أسبوع، وسيصبح بإمكانك بعد فترة قصيرة الاختيار بين تسلم الرسائل باللغة العربية، أو الإنجليزية، أو كليهما معا، وسوف يزيد تواتر الرسائل الواردة إليك!
وإذا أردت في أي وقت الانسحاب من قائمة DITnet أي عدم الاستمرار في تلقي الرسائل الصادرة عنها فالخطوات مشابهة تماما لما اتبعته للاشتراك باستثناءاختيار الحقل unsubscribe أو الغاء الاشتراك بدلا من subscribe.
تمتاز القوائم البريدية التي تسمح بالتعامل معها من خلال موقع ويب بسهولة الاشتراك والانسحاب لكن الاشتراك بكافة القوائم ليس بهذه السهولة.
ويتطلب الاشتراك في القوائم البريدية معرفة ثلاث معلومات:
* العنوان البريدي للاشتراك بالقائمة فقد تمتلك القائمة عدة عناوين.. واحدا للاشتراك، وآخر للانسحاب، وثالثا لطلب المساعدة، وهكذا، والأمر (command) الذي يجب توجيهه إلى القائمة من خلال رسالة بريد إلكتروني لبدء الاشتراك بها ثم موقع كتابة الأمر في حقل الموضوع أم في جسد الرسالة؟ يجب أن يؤمن موقع ويب الذي يدير قائمة بريدية أو يزكي قوائم أخرى طريقة مباشرة للاشتراك بالقائمة أو شرحا أوليا لكيفية إجراء ذلك. لنأخذ قائمة betterswimlist المتخصصة في رياضة السباحة على سبيل المثال يخبرنا موقع www.neosoft.com الذي يرشدنا إلى هذه القائمة بضرورة كتابة الأمر subscribe betterswimlist في جسد الرسالة.
إذا أردنا الاشتراك فيها ثم إرسالها إلى العنوان majordomo@sportsurf.net. ويتوقف الموقع عند هذا الحد على الرغم من أن إتمام عملية الاشتراك يحتاج إلى خطوات أخرى إذا أرسلت طلب الاشتراك السابق إلى عنوان قائمة betterswimlist. فسوف تتلقى رسالتين من القائمة تخبرك الأولى أن طلبك لم يقبل بعد وتبين لك الخطوات التي يجب اتباعها لإتمام العملية وتطلب منك إرسال رسالة أخرى تتضمن أمراجديدا مرفقا بشيفرة للتحقق من هويتك وتجد صيغة الأمر في الرسالة الثانية.
وتكون صيغة الأمر الجديد على الشكل التالي:
auth fb8eae48 subscribe betterswimlist kz@ditnet.co.ae
بعد أن تؤكد طلبك مرة ثانية. يرسل لك برنامج إدارة القائمة إشعارا آليا بقبول اشتراكك فيها. مع عناوين البريد الإلكتروني التي تحتاجها للاتصال بالقائمة ومديرها بالإضافة إلى شرح طريقة الانسحاب من القائمة ويفضل أن تحتفظ بهذه الرسالة لأنها ستوفر لك الكثير من الوقت في حال حدوث أي مشكلة خلال تعاملك مع القائمة.
أبرز القوائم العربية
قائمه سعودي نت لتبادل البرامج والملفات
saudintpsubscribe@egroups.com
قائمة المسلمات
Moslematsubscribe@egroups.com
قائمة عرب نت متخصصه في مجال الاخبار والبرامج
ArabNetunsubscribe@egroups.com
في الأسبوع القادم إن شاء الله نكمل حديثنا في هذا المجال ونستعرض المزيد من العناوين لابرز القوائم البريدية العربية على الانترنت.
جميع رسائلكم نستقبلها على عنوان الصفحة أو على عنوان الزاوية
malman@37.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved