أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 15th August,2001 العدد:10548الطبعةالاولـي الاربعاء 25 ,جمادى الاولى 1422

محليــات

يحتوي على رسوم آدمية وأبقار ووعول وبقر الوحش وغزلان
اكتشاف أكبر موقع للنقوش الصخرية بالجزيرة العربية بحائل
* * الرياض محمد السنيد:
سجلت وكالة الآثار والمتاحف التابعة لوزارة المعارف اكتشاف موقع أثري جديد للنقوش والكتابات الصخرية يعد من أكبر مواقع النقوش الصخرية القديمة ليس في المملكة العربية السعودية فحسب وانما على مستوى الجزيرة العربية.
أعلن ذلك وكيل وزارة المعارف للآثار والمتاحف الدكتور سعد بن عبد العزيز الراشد، مشيرا الى ان هذا الموقع الذي يقع في مركز الشويمس بمحافظة الحائط الواقعة بمنطقة حائل وقال: ان هذا الموقع يعتبر موقعا متميزا وبه اعداد كبيرة من الرسوم الصخرية منفذة على واجهات الجبال المنتشرة في جميع المنطقة وتشمل رسوماً لأشكال آدمية وحيوانية متنوعة مثل الأبقار والوعول والأسود وبقر الوحش والغزال ويتميز الموقع أيضا باحتوائه على رسومات آدمية بالحجم الطبيعي. وتدل هذه الرسوم على استئناس الانسان لبعض الحيوانات في الجزيرة العربية منذ وقت مبكر واعتماده على الصيد.
وأضاف الدكتور سعد الراشد ان الأشكال الآدمية ذات الحجم الطبيعي للإنسان والحيوان التي تم اكتشافها لم يعثر على مثلها في موقع آخر من الجزيرة العربية حتى الآن وربما أقرب الاماكن التي توجد بها مثل هذه الأشكال هي صحاري البلاد الافريقية مما يدل على ترابط الثقافات بين الجزيرة العربية وصحراء سيناء وبقية الصحراء الافريقية. وبين الراشد ان من بين هذه المواقع المكتشفة «بالشويمس» مواقع يعود تاريخها في الفترة ما بين 000. 15 000. 10 الى ان هذه المواقع تعطي دلائل واضحة على وجود الثقافة الاقتصادية والأفكار الدينية للانسان العربي في العصور القديمة.
وأوضح وكيل وزارة المعارف للآثار والمتاحف الدكتور سعد الراشد قائلا: إنه ولأول مرة يتم أيضا اكتشاف رسومات توضح صفة الملابس القديمة وطريقة اللبس والأسلحة وملامح عن الأفكار الدينية والبيئية الاجتماعية لرسومات رسمت قبل آلاف السنين من قبل الانسان في العصور القديمة وقال الدكتور الراشد: ان هذا الاكتشاف المهم يأتي في ظل الجهود المبذولة من قبل وزارة المعارف ممثلة في وكالة الآثار والمتاحف وعلى رأسها معالي وزير المعارف رئيس المجلس الأعلى للآثار الأستاذ الدكتور محمد بن أحمد الرشيد وفريق المسح الأثري الذي قام بمسح هذه المنطقة مؤخرا اضافة الى تعاون عدد من المواطنين في منطقة حائل.
وأشار الى ان هذا الاكتشاف سوف يساهم في اضافة مادة علمية جديدة عن الحضارة والثقافة لسكان الجزيرة قديما تخدم البحث العلمي.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved