أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 16th August,2001 العدد:10549الطبعةالاولـي الخميس 26 ,جمادى الاولى 1422

مقـالات

شدو
الصمت الناطق (يا رحيل!)
د. فارس محمد الغزي
يا رحيل.. دعي عنك ما طواه النسيان وشأنه.. عنه لا تسأليه.. عليه لا تعذليه..، فللذكريات أمد صلاحية.. وللزمن عوامل تعرية.. وللنسيان سراديب وأقبية.. وللقادم في الآفاق أنفاق انتفاء..، هذه هي الحقيقة يا رحيل..، فالحياة ليست سوى سعْي متواصل (لتضميد) جراح الحياة..، تخفيف آلام الوجد في خضم وحشة الوجود..، ترقب حلول جرح لا محالة قادم على أصداء نزف جرْح قَدِم ولم يتقادم..، َكبَد هي يا رحيل الحياة..، مجنون هو ايلامها ألم الحقيقة..، فلا مناص من النزول على حكمها حيث الحكم هو ألم الحقيقة.. يا رحيل.. «أكذبي النفس إذا حدثتها»..، حكمة صاغها قومك عرب الجاهلية..، فجرِّبي نجاعة علاجات قومك الأوائل..، تعلِّمي فنون «انتقائية» الذاكرة..، تقنين التذكر..، وأْد الذكريات في سلات مهملات الصمت عنها..، فلقد علمته الحياة وأد آلام ذكرياته في أضرحة صمته..، علَّمتْه الحياة لغة قتْل ألم موت الأمل إذ أمدته بوسائل (فك) طلاسم صمت مقابر الأحياء/ الأموات..، فللنطق مواقف وللصمت مثلها.. «فقد يران ويخيم كالصمت الكلام، وقد يدوي مجلجلاً كالكلام في الآفاق الصمت..، فالحياة ما هي إلا ألسنة وآذان: ألسنة تصرخ في آذان الصامتين، وآذان تسترق السمع من الألسنة الناطقة.. وهناك هناك.. يقبع الشامتون الأحياء / الأموات..، يا رحيل إن الحياة مواقف ناطقة بالصمت الناطق..، حين يساوى بين النطق والصمت الألم..، فهلا تزورين المقابر لتسمعي كيف ينطق صمتاً بالحياة الموت..؟!.. وهل في الحياة صمت أبلغ من صمت الموت نطقاً بالحياة..؟ ما أبلغه يا رحيل هو صمت أحجار المقابر..، ما أخرسه هو نطق أجساد الأحياء الأموات..، حقاً هو ما قاله عنهم الشاعر حين قال:


ليس من مات فاستراح بميت
إنما الميْت ميِّت الأحياء

يا رحيل لا حل إلا الصمت، وإن يكن للنطق سياقات وحيثيات وقرائن، فللصمت منها قدر ذلك..، وإن يكن النطق فعل فالصمت ردة فعل، وفي ردة الفعل اتضاح رؤية تمنح من الروية والتفكر والتأهب ما لا يقدر على منحه النطق..، فطبيعة النزاع تحدد نوعية سلاح المعركة..، وليس ثمة أمضى من الصمت سلاح فاعل..، إن ثقافة اجدادك عرب ما قبل عصور الاهتراء كانت ثقافة الفهم «على الطائر!».. ذكية هي.. لماحة كانت.. موجزة حقاً.. منجزة بالتأكيد.. معجزة وأي معجزة.. لقد كان من ديدنهم فك الطلاسم من خلال العودة اليها بناء على الانطلاق منها.. فمقارعة القرينة بالقرينة.. ومقارنة الاشارة بالاشارة.. وتفكيك ما وراء السياق بالسياق.. وعملية كهذه تتطلب من الصمت أكثر مما تتطلبه من الكلام..، ولهذا اشتقوا من الصمت من الأقوال ما منح الصمت حق النطق.. أقوال من قبيل «ربما كان السكوت جواباً»..، و«سكوت الرجال انكار.. وسكوت النساء اقرار»..، و«سكت دهراً فنطق كفراً»..، فلاحظي يا رحيل كيف نطق بالانكار صمت الرجال، وبالقبول نطق صمت النساء..
يا رحيل دعيني أروي يباب عطشك للإجابة..، دعيني أفسر لك «الماء بالماء» على نحْوٍ يُميّز سلسبيله من أجاجه..، فالصمت مثل الكلام طاقة.. تستهلك طاقة، وان يكن في تكرار الكلام وقاية له من النفاد كقولهم (لولا تكرار الكلام لنفد)، ففي تكرار الصمت حفاظ عليه من النفاد أيضاً..، فلولا تكرار الصمت لنفد..، وان يكن النطق ركضاً في رابعة النهار، فالصمت هو العدْو في أسحار الليل..، فالبشر يا رحيل يخطئون من حيث لا يعلمون، ذلك انهم لا يمنحون الصمت حقه في الاجابة في المواقف التي يكون الصمت فيها هو أبلغ الأجوبة..، بل اننا نغمط كائنات الكون حق التمتع بالصمت الناطق.. فنحرم (النمل) من النطق ونطقه العمل الدؤوب بصمت.. بل اننا لا نمنح النحلة حقها بالصمت حين تنطق بلسعنا لتذكرنا بأن الحياة زخْم وَخْز الألم.. وان الألم ثمن التمتع بمذاق العسل..، بل نظلم دودة القز فنجردها من نطقها الصامت بما تنسجه لينطق بنطق أسارير الانسان سعادة حين يتوشحه الانسان ارتداءً.. فيا رحيل.. عليك بالنطق الصامت.. عالجي به جرحك النازف من النطق.. وتذكري ان الانسان هو الانسان مهما شطحت به ظروف الاستثناء عن قواعد انسانيته..، فكوني الاستثناء بصمتك، ودعيه بالنطق يُفصح بالادانة.. يا رحيل.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved