أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 16th August,2001 العدد:10549الطبعةالاولـي الخميس 26 ,جمادى الاولى 1422

العالم اليوم

بحث وقف القتال الذي راح ضحيته 60 ألف شخص
أول لقاء بين وزير سريلانكي ومتمردي التاميل منذ 11 سنة
* كولومبو أ.ف.ب:
أعلن مصدر رسمي امس ان وزير الطيران السريلانكي جياراج فيرناندوبول اجرى محادثات مع مسؤولين في حركة نمور التاميل المتمردة مما شكَّل أول لقاء بين عضو في حكومة سريلانكا والمتمردين منذ 11سنة.
وقالت وزارة الطيران ان جياراج فيرناندوبول التقى امس الاول مسؤولين اقليميين في حركة تحرير ايلام التاميل خلال مناسبة دينية كاثوليكية في شمال سريلانكا حيث يحارب التاميل منذ ثلاثين سنة من اجل قيام دولة مستقلة.
ووقعت الزيارة بعد ثلاثة اسابيع من هجوم شنه المتمردون على المطار الدولي الوحيد في البلاد ودمروا خلاله اربع طائرات مدنية وثماني طائرات عسكرية.ويعود اخر لقاء بين وزير والمتمردين إلى 1990 عندما التقى وزير العدل شاهول حامد مسؤولين في حركة ايلام التاميل ولكن المفاوضات فشلت آنذاك.وقد عبر فيرناندوبول وهو مكلف أيضا بالشؤون الدينية الاثنين خط جبهةالتاميل في منطقة واني شمال البلاد وتوجه إلى كنيسة تقع في أراضي التاميل قبل ان يعود ليل الاثنين الثلاثاء الماضيين.
وقال بيان للوزارة ان متمردي التاميل امَّنوا لفيرناندوبول «امنا وحماية كاملين» ولكنه لم يذكر اسماء مسؤولي ايلام التاميل الذين شاركوا في المناقشات.وزار الوزير ايضا مقبرة عسكرية تابعة لحركة ايلام التاميل فيما كان يخضع لحراسة عن كثب من طرف المتمردين الذين لم يكونوا مسلحين حسبما افاد مصورسريلانكي كان يرافق الوزير.
وأفاد البيان ان المتمردين قالوا للوزير انهم لا يطالبون بمنطقة مستقلة بل يريدون ان يعيشوا في سلام مع بقية سكان البلاد وطلبوا منه ان يباشر بعملية سلام لوضع حد للنزاع الذي اسفر عن مقتل اكثر من ستين الف شخص في الجزيرة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved