أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 17th August,2001 العدد:10550الطبعةالاولـي الجمعة 27 ,جمادى الاولى 1422

الاولــى

عقار جديد لمحاربة أمراض القلب
طرق علاجية جديدة للأمراض الشبيهة بجنون البقر لدى البشر
* لندن واس:
وصف اطباء بريطانيون علاجاً جديداً يكلف مرضى أمراض القلب حوالي جنيه استرليني واحد في اليوم بأنه أكبر نجاح يتم تحقيقه في محاربة أمراض القلب التي ظلت تمثل أكبر الاسباب التي تودي بحياة البريطانيين في كل عام خلال العشرين عاما الماضية. وأوضحت تقارير طبية في لندن امس ان العلاج الجديد وهو تركيب بسيط بين عقار الاسبرين الشهير وعقار اخر يتم تسويقه تجاريا باسم «باليفيكس» سيؤدي الى انقاذ حياة حوالي 4000 من مرضى القلب في بريطانيا في كل عام كما سيساعد 6000 آخرين من البريطانيين على تفادي الاصابة بالنوبات القلبية وضيق صمامات شرايين القلب .
واشارت التقارير الى ان التجارب على 2000 من مرضى القلب من 28 دولة في العالم بينهم 750 من البريطانيين في 25 من المراكز الطبية في بريطانيا أبانت ان علاج حتى الحالات الخطيرة من أمراض القلب
يتحسن بنسبة0 2 في المائة بفضل هذه التركيبة البسيطة من العقارين .
وأكد الخبراء البريطانيون الذين شاركوا فى البحوث والتجارب ان هذا العلاج يمكن المصابين بأمراض القلب من ان يعيشوا حياة أفضل بالاضافة الى ان هذا العلاج البسيط سيوفر على خزينة الدولة في بريطانيا حوالي 10 بلايين جنيه استرليني في العام.
ووصف كبير اخصائيي الامراض القلبية في مستشفى برمبتون بلندن الدكتور ماركوس فلاذر هذا العلاج بأنه أكبر نجاح في معالجة ضيق الشرايين منذ استعمال الاسبرين لهذا الغرض في الثمانينات.
إلى جانب الجهود الواعدة التي يبذلها حائز جائزة نوبل الأمريكي ستانلي بروزينر، يعمل باحثون في عدة دول على التوصل إلى طرق علاجية مختلفة لمحاربة الامراض المستعصية الناجمة عن البريونات ومنها مرض كروتزفيلد جاكوب والشكل الجديد منه المعروف بجنون البقر لدى البشر.
ويقول البروفسور جان فيليب ديلي المتخصص الفرنسي في البريونات ان «جزيئات كثيرة تعطي نتائج جيدة في المختبر تكون مخيبة لدى تجربتها على الحيوان».وحتى في حال نجاحها، فإن سمية بعض الجزيئات تحول دون تجربتها على الانسان، كما هي الحال في حال اللوفاستاتين، المضاد للكولسترول.
الا ان تحسن حالة المريضة البريطانية راشيل فوربر (20 عاما) المصابة بالشكل الجديد من مرض كروتزفيلد جاكوب (او جنون البقر لدى البشر) بعد تلقيها علاجا وصفه البروفسور بروزينر، انعش الامل بين عائلات المرضى المصابين باشكال مختلفة من المرض، ومنها تلك التي لا علاقة لها بمرض جنون البقر والناجمة عن العلاج بهرمون نمو ملوث.
واوضح فريق البروفسور بروزينر، من جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو، في العدد الاخير من مجلة الاكاديمية العلمية الاميركية، ان العلاج باستخدام دواءين «قديمين» ادى إلى شل عمل البريو. (بروتين اصيب بخلل غير وظيفته) المسبب للمرض لدى فئران المختبر، لكن الفريق لم يشر إلى حالة المريضة راشيل.كما اقر الباحثون بأنهم عالجوا مريضا اخر لم تطرأ عليه اي علامات تحسن.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved