أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 17th August,2001 العدد:10550الطبعةالاولـي الجمعة 27 ,جمادى الاولى 1422

الاولــى

مساع أمريكية لاستنساخ الدجاج على نطاق واسع
* لندن رويترز:
ذكرت مجلة «نيوساينتيست» ان شركتين امريكيتين تحاولان استنساخ الدجاج على نطاق واسع للانتقال بصناعة تربية الدجاج الى عصر جديدلكن ذلك أقلق نشطاء حقوق الحيوان.
ورغم ان تحقيق انجاز كبير ما يزال بعيد المنال فإن المعهد القومي الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا قدم 7ر4 ملايين دولار لشركة أوريجين ثيرابيوتيكس للصناعات الدوائية من كاليفورنيا وشركة امبريكس في نورث كارولينا لتمويل البحث.
وقد أثارت صناعة تربية الدجاج التي غالبا ما تحقن بكميات كبيرة من المضادات الحيوية وتربى في أماكن ضيقة غضب جماعات حقوق الحيوان.
لكن صناعة الدواجن سترحب بإنتاج طيور تقاوم المرض وتنمو أسرع من الطيور العادية وتستهلك طعاما أقل.
ونقلت المجلة الأربعاء عن مايك فيتزجيرالد من شركة اوريجين قوله: «يود المنتجون الحصول على نفس كمية اللحوم لكن باستخدام قدر أقل من المدخلات».
وتهدف الشركة الى استخدام الطرق العادية او الاستعانة بالهندسة الوراثية للحصول على دجاج يتمتع بالخصائص المطلوبة ثم «تربيته على نطاق واسع» باستخدام خلايا المنشأ الجنينية المأخوذة من البيض المخصب فور وضعه.ثم يتم حقن هذه الخلايا في جنين البيضة المخصبة المستقبلة.
وستتقدم اوريجين بطلب للحصول على براءة اختراع عن هذه العملية، وقالت المجلة: ان أمبريكس تنتج ماكينات يمكنها حقن العقاقير في البيض بمعدل يصل الى 50 ألف بيضة في الساعة.واذا نجحت هذه التجارب فان اوريجين تخطط لتجميد خلايا المنشأ المأخوذةمن سلالات مختلفة من الدجاج مما يسمح بانتاج ملايين البيض في شهور قليلة.وأضافت المجلة «يمكن انتاج مليارات البيض المستنسخ كل عام لتزويد مزارع الدجاج بطيور تنمو جميعها بنفس المعدل ولها نفس كمية اللحم ونفس الطعم».

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved