أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 17th August,2001 العدد:10550الطبعةالاولـي الجمعة 27 ,جمادى الاولى 1422

الاولــى

مشروعات إثيوبية بـ 30 مليون دولار لتطوير حوض النيل
* أديس أبابا د.ب.أ:
أعلنت وزارة المصادر المائية الاثيوبية امس أن شهرتشرين الاول/أكتوبر المقبل سيشهد افتتاح مكتب لتنسيق عملية تطوير حوض نهرالنيل، التي ستتكلف عدة مليارات من الدولارات في العاصمة أديس أبابا وبإدارة خبراء إثيوبيين.
وقال رئيس قسم علم المياه بالوزارة، كيدان اسيفا، لوسائل الاعلام المحلية إن مهمة المكتب الاولى تنحصر في بحث 13 مشروعا إثيوبيا تتعلق بإنشاء سدود كهرومائية وخطط لري نحو 500 ألف هكتار بتكلفة 400 مليون دولار، وقال «لقد وافق وزراء التنمية المائية في إثيوبيا، مصر، والسودان على هذه المشروعات خلال اجتماعهم الاخير في الخرطوم الذي قدم كل منهم خلاله مشروعات تأتي في إطار الخطة المشتركة للدول الضالعة في عملية تطوير حوض النيل».
وقال «إن هذه المشروعات تقدر تكلفتها بنحو 30 مليار دولار لتطبق على المدى الطويل».
يذكر أن اجتماع الوزراء في الخرطوم أسفر عن تكليف مكتب التنسيق الذي سيفتتح في أديس أبابا بمهمة تسهيل المشروعات المشتركة، كما سيقوم المكتب بتحديد المشروعات التي ستكون لها الاولوية «على أساس المصالح المشتركة للدول الضالعة في المشروع».
يذكر أن دول حوض النيل دأبت على الاجتماع بصورة دورية على مستوى الوزراء والخبراء منذ أوائل التسعينيات لبناء الثقة والتوصل لصيغة تفاهم مشتركة لتنمية مياه النيل ذات المنفعة المشتركة.


أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved