أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 17th August,2001 العدد:10550الطبعةالاولـي الجمعة 27 ,جمادى الاولى 1422

الاولــى

فيما نفى بيريس أي خطة إسرائيلية لإعادة احتلال الأراضي الفلسطينية
الدول الإسلامية تطلب اجتماعاً عاجلاً لمجلس الأمن
* * الأمم المتحدة رويترز:
طلبت الدول الاسلامية اجتماعا عاجلا لمجلس الأمن التابع للامم المتحدة لمناقشة استيلاء اسرائيل على بيت الشرق المقر غير الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية في القدس والغارة التي شنتها على بلدةجنين بالضفة الغربية و«قتل وجرح مواطنين فلسطينيين».
وقال دبلوماسيون بمجلس الأمن ان من المتوقع ان يتم تحديد موعد لمناقشة علنية الاسبوع القادم. وقالت رسالة بعث بها مندوبو منظمة المؤتمر الاسلامي لدى الامم المتحدةالى السفير الكولومبي الفونسو فالاديفيسو رئيس مجلس الامن للشهر الحالي ان اعمال اسرائيل الاخيرة «تقوض بشدة جهود السلطة الفلسطينية لتحقيق استقرار ادارتها... كما انها تهدد بشدة أيضا عملية السلام في فلسطين ومنطقة الشرق الاوسط»، لكن الرسالة التي حصلت رويترز على نسخة منها لم تطلب بشكل محدد ان يرسل المجلس قوة مراقبة دولية أو ملاحظين الى المنطقة وهو ما طالب به قادة فلسطينيون عدة مرات لكن يوسف عمر مياجا نائب سفير مالي الذي رأس اجتماع مندوبي الدول الاسلامية ووقع الرسالة قال ان المجموعة ستحث مجلس الامن اثناء المناقشةوبعدها على اتخاذ «اجراء مناسب بما في ذلك وجود دولي».
وتحدث دبلوماسيون فلسطينيون هذا الاسبوع عن «الية مراقبة» بعد مشاورات مع ممثلي أعضاء رئيسيين بالمجلس بينهم الولايات المتحدة.
على الصعيد الاسرائيلي زعم وزير الخارجية الاسرائيلي شمعون بيريس ان اسرائيل لا تعتزم اعادة احتلال مناطق فلسطينية وانها اظهرت «ضبط النفس» في ردها على التفجيرات الانتحارية التي وقعت مؤخرا. وفي مقابلة مع التلفزيون الامريكي قال بيريس ان حكومته «تسعى الى استئناف المفاوضات والتحدث مع الفلسطينيين وجها لوجه ومحاولة استخدام المنطق بدلا من الاسلحة».
وأضاف قائلا انه اذا اتيحت فرصة ثانية فان الفلسطينيين لن يرفضوا مرة أخرى اقتراح السلام الذي عرض عليهم في كامب ديفيد العام الماضي لكن اسرائيل ستقترح على الارجح تغييرات على الاقتراح اذا استؤنفت محادثات السلام.
وسئل بيريس عن استيلاء اسرائيل مؤخرا على بيت الشرق المقر غير الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية في القدس وعن غارة شنتها على بلدة جنين بالضفة الغربية فقال «اننا لا نعتزم اعادة احتلال الضفة الغربية».وأضاف ان اسرائيل ستضرب الجيوب «الارهابية لتصفيتها ثم سترحل على الفور».

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved